د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الأندراغوجيا1

فالقاعدة العامة تقول: ” نحن نتذكر 20 بالمائة مما نسمعه، و40 بالمائة مما نسمعه ونراه، و 80 بالمائة مما نسمعه ونراه ونطبقه”.

ويتذكر البالغون بصورة أكبر عندما يمارسون المهارة الجديدة.

6) التفكير-الشعور-التصرف: يجب أن يشمل التعلّم التفكير والعواطف والأفعال.

7) الاحترام: يحتاج المتعلمون إلى الشعور بالاحترام والتكافؤ.

8) التأكيد على القدرات: يحتاج المتعلمون إلى سماع عبارات المديح حتى ولو بخصوص أصغر المحاولات.

9) الشعور بالأمان: يحتاج المتعلمون إلى الشعور بأنّ أفكارهم ومساهماتهم سيتم تقديرها، كما لن يُستخف بها أو يُسخر منها.

قاعدة ذهبية:

هناك قاعدة ذهبية لتعليم الكبار وهي:

أنّ التعلّم يحدث في الغالب عندما يتم تشجيع المشاركين على ربط ما قد تعلّموه بمعرفتهم السابقة وبخبراتهم وآرائهم، وعندما يشاركون بفعالية بانتقاء المواضيع التي تهمهم إضافة إلى أساليب التعلم.

خلاصة:

إنّ قوة تعليم البالغين تكمن في افتراضاته الأساسية و المتمثلة في كون الكبار يملكون دوافع كبيرة للتعلم وتطوير مهاراتهم الحياتية، لأنّهم يشعرون بالحاجة إلى المعرفة ويتفهمون فائدتها التي تنعكس بطريقة مباشرة على تطوير أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والمهنية، ولديهم حاجة عميقة للتوجيه الذاتي والقدرة على تحديد احتياجاتهم واهتماماتهم التي يجب أن تترجم في أهداف وبرامج ومناهج العمل المؤسسي، بحيث تدور مبادئها حول أفكار ليست فقط أكاديمية أو مهنية، بل تبدأ مع حياة المتعلم وتنظر إلى تجربته الخاصة وموارده الأكثر قيمة حيث أن تراكم المعرفة والخبرة وتطوير المهارة لدى البالغين تنعش تجربة التعلم.

 


المصادر:

– الانفوجرافيك:

https://blog.commlabindia.com/elearning-design/elearning-for-adults

– جان فيللا (Jane Vella) ، تعلم الإصغاء، تعلّم التعليم: قوة الحوار في تعليم البالغين:

(Learning To Listen, Learning To Teach: The Power of Dialogue in Educating Adults)

Jossey-Bass    سان فرانسيسكو، ١٩٩٧

–  كاترين دينيس: تعليم الكبار والتغير الاجتماعي.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني