د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

أدوات جوجل

15 من أدوات جوجل المجانية للتعليم الإلكتروني

أدوات جوجل المجانية

التكنولوجيا في خدمة التعليم، التكنولوجيا من أجل تعليم جيد، التكنولوجيا تساعد على تحقيق وتوفير تعلم وتعليم أفضل… هي و غيرها عبارات أصبحنا نسمعها كثيرا في وقتنا الراهن، وقت غزت فيه التكنولوجيا – تقريبا – جميع نواحي حياتنا بما فيها مجال التعليم طبعا.
وعليه ولتحقيق نتائج تعليمية أفضل اعتمادا على التكنولوجيا وما توفره من إمكانات، – كتسهيل التعلم التعاوني و توفير بيئة مناسبة للتعلم الإلكتروني ( الدورات التفاعلية كمثال ) – نسوق لكم لائحة من الأدوات التعليمية التي توفرها لنا جوجل، أدوات يمكنكم الاختيار من بينها لاستخدام ما ترونه مناسبا لكم و لطلابكم.

 

Blogger – 1

أداة مجانية يوفرها لنا جوجل لإنشاء المدونات. يمكننا استخدامها لتلبية حاجات تعليمية متنوعة، كتسهيل التواصل مع الطلاب أو أولياء أمورهم و إطلاعهم على سير الدروس أو مواعيد الامتحانات. يمكن استخدامها كذلك لنشر الدروس أو طرح أسئلة مساعدة…

Google Calendar – 2

أداة تمكنكم من تنظيم خطة دراسية أونلاين على الإنترنت. توفر أيضا إمكانية إنشاء وتدبير أحداث events على الإنترنت سواء كان بشكل متزامن أو غير متزامن.

Google Docs – 3

قد يعتبره البعض أفضل أدوات جوجل المجانية. فبفضل هذه الأداة يمكن للطلاب تخزين الملفات والعمل والتعاون على الإنترنت مع بعضهم البعض في الوقت الحقيقي، كل واحد في المتصفح الذي يفضل دون تثبيت أي برامج.
google tools

4 – Google Earth

يمكنك استخدام برنامج Google Earth لإشراك المتعلمين في أنشطة تفاعلية مناسبة لمواضيع ومواد تعليمية مختلفة مثل التاريخ والبيئة والجغرافيا…

5 – Google Maps

فرصة للتعامل مع خرائط العالم بشكل مباشر واستثمارها في الدروس المناسبة. يمكنكم أيضا إنشاء قائمة بالأماكن المفضلة لديكم باستعمال MyMap المتوفر ضمن نفس الخدمة.

6 – Google Reader

هذه الأداة تشبه كثيرا أداة أخرى مقدمة من جوجل وهي Google Customer Search Engine مع فرق مهم، وهو أنه بدلا من البحث في قائمة كبيرة من المواقع، يمكنكم بفضل Google Reader قراءة ومشاركة المحتوى من خلال الاشتراك في مواقع التلقيم المبسط websites RSS feeds.

7 – Google Scholar

أداة حاسمة لمساعدة الطلاب على البحث وتقييم المعلومات ضمن الكم الهائل من المعلومات الذي تزخر به الشبكة العنكبوتية. تعرفوا أكثر على Google Scholar أو الباحث العلمي من جوجل بالضغط هنا والاطلاع على 4 مواضيع سبق وتم نشرها على موقع تعليم جديد.

8 – Google Search

لسنا هنا بصدد الحديث عن محرك البحث جوجل الذي أصبح يعرفه الصغير قبل الكبير، بل نود في هذا المقام  الحديث عن إمكانية جعل جوجل محرك بحث مخصص، يعرض لكم فقط النتائج التي تناسبكم وتبحثون عنها و يمكن الطلاب من إنشاء قائمة من المواقع والصفحات لموضوع محدد.  لا تترددوا في استثمار نقط قوة محرك البحث جوجل لمساعدة المتعلمين على تحقيق نتائج تعليمية أفضل.    

9 –  Google Sites

واحد من أهم الأسباب التي تجعل Google Sites مفضلا لدى العديد من المستخدمين هو عدم الحاجة إلى الخبرة التقنية لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت، حيث يصبح التوفر على موقع إلكتروني سهلا و متاحا للجميع.

 

10 – Google Sky

موقع موصى به لمواضيع علمية مثل علم الفلك حيث يمكنكم مشاهدة الملايين من النجوم والمجرات واستثمارها في الدروس.

3d illustration of a large wrench and screwdriver lying over top of a framed Google logo with dimesions and callouts

11- Google Talk 

وسيلة غاية في الأهمية للاتصال وتبادل الرسائل الفورية مجانا، هي باختصار أداة فعالة في التعليم الإلكتروني و التعلم التعاوني المتزامن.

12 – Google Translate

أداة مفيدة للفصول الافتراضية لدرجة أن البعض يعتبرها الحل النهائي لمشاكل الترجمة، تدعم العديد من لغات العالم بما فيها اللغة الإنجليزية طبعا. خدمة الترجمة هذه المقدمة مجانا من جوجل، تقدم ترجمة فورية للنصوص وصفحات الويب. نشير فقط إلى أنها ليست مثالية ودقيقة مئة بالمئة إلا أنها رغم ذلك لها أهمية قصوى في تعلم اللغات والترجمة.

13 – Google+ Hangouts

أداة مفيدة لإرسال المعلومات وتبادلها مع المتعلمين عبر الإنترنت. يمكنكم إجراء دردشة جماعية عبر الفيديو بين أشخاص قد يصل عددهم إلى 10.

14 – Trimble SketchUp

أداة أخرى من من أدوات جوجل المجانية، يتجلى دورها في إنشاء وتعديل وتبادل نماذج ثلاثية الأبعاد 3D، كما يمكنكم فعل الكثير بفضل هذه الأداة يكفيكم فقط اكتشاف ذلك عبر الرابط أعلاه.

15 – YouTube

موقع أصبح غنيا عن التعريف، ونظرا لأهميته البالغة في الميدان التعليمي فقد سبق لنا التطرق إليه في أكثر من مناسبة ومنها كيفية استخدام اليوتيوب في التعليم بطريقة آمنة و فعالة و موضوع عن 6 من أفضل قنوات اليوتيوب الخاصة بالأطفال و أيضا تطبيق اليوتيوب كيدز للأطفال. تعرفوا أكثر على يوتيوب في التعليم YouTube EDU عبر الرابط من هنا.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني