د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الإبداع والإبتكار4

3. ترشيح عدد من الأشخاص وهم الأكثر إبداعاً في مجالهم.

4. المعيار الرابع: غزارة الإنتاج: ويقصد بها: "عدد الدراسات أو المؤلفات أو المنشورات أو براءات الاختراع أو البحوث التي أنجزها بمفرده أو مع آخرين". وتؤخذ نوعية الإنتاجات بعين الاعتبار إضافة إلى الكم. وهنا سلبية لا بد من ذكرها وهي: أن الإنتاجات إذا كانت مؤلفات أو نظريات أو منشورات فإنه يصعب فعلياً معرفة عدد المساهمين في العمل، وإذا كانت اختراعاً فإنه ينبغي الاكتفاء ببراءة الاختراع حيث أن العديد من الاختراعات لا تبرز مواصفاتها خوفاً من المنافسة وينبغي الاكتفاء بالمعايير التي يضعها وكتب تسجيل براءة الاختراع.

5. المعيار الخامس: مستوى الأداء على اختبارات الإبداع: تستخدم الاختبارات النفسية من قبل باحثي علماء النفس والتربويين المعنيين بموضوع اختبارات الإبداع بصورة واسعة. وأن الأشخاص الذين يتم اختيارهم كمبدعين هم الحاصلون على درجات عالية في هذه الاختيارات. وهذه الاختبارات تعطي قياساً موضوعياً يسجل عملية التمييز بين الأفراد حسب أدائهم، ولكنه قياس يقتصر على الخصائص العقلية والمصرفية، وليس له علاقة بالخصائص الشخصية والاجتماعية. وأيضاً من سلبيات هذا المعيار أنه هنالك العديد ممن حصلوا على درجات عالية باختباراتهم ولم يحققوا أي إنجاز أو إبداع يذكر، وأيضاً لا تزال قدرة التبوء لهذه الاختبارات موضع شك لدى العديد من الباحثين.

6. المعيار السادس: الملاحظة المباشرة: يتميز هذا المعيار بالرؤية المباشرة والتجارب الحية التي يمكن على أثرها معرفة الإبداع وتمييزه. وهذا المعيار يعتبر من أهم معايير الإبداع حيث أن النتيجة تظهر أمامك مباشرة. ويمكنك لمس حركة الإبداع، ويعتبر هذا هو الأسلوب الوحيد الذي يتيح فرصة التعرف على الإطار المرجعي الداخلي للفرد، في مقابل الأساليب الأخرى التي تعتمد أساساً على أطر مرجعية خارجية كتقديرات الخبراء أو المحكمين، وقد يساعد في التعريف على أفراد يرون أنفسهم مبدعين بينما لا يراهم الآخرون كذلك.

*  معايير الابتكار (Innovation Standards)

نظراً ﻷن ميدان الابتكار ﻓﻲ مجال الحكم لم يبلغ من التطور المستوى الجيد الذي بلغة الابتكار في القطاع اﻟﺨﺎص، ﻓﺈن تعريف مفهوم الابتكار في مجالي الحكم والإدارة العامة تأتي مختلفة. ﻓﻌﻠﻰ سبيل اﻟﻤﺜال، يتمثل احد معايير اختيار الفائزين بجوائز الأمم المتحدة للخدمات اﻟﻌﺎمة في استحدث مفهوم ﺟﺪﻳﺪ، أي أن تستحدث الحكومات، في سياق بلد أو منطقة معينة، فكرة فريدة أو نهجاً ﺟﺪﻳﺪاً متميزاً ﻟﺤل المشاكل، أو تصميماً فريداً في مجال السياسات أو التنفيذ من أﺟل كفالة اﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ والمسائلة والاستجابة ﻓﻲ نطاق الخدمة العامة.

أما صندوق إيمبوميليلو لجوائز الابتكارات في جنوب أفريقيا، الذي يكافئ ﻋﻠﻰ المشاريع اﻟﻤﺘﻤﻴﺰة المنطوية ﻋﻠﻰ شراكات مع اﻟقطاع اﻟﻌﺎم واﻟﺘﻲ تعزز نوعية الحياة في المجتمعات اﻟﻔﻘﻴﺮة بطرق مبتكرة، ﻓيستخدم معايير التقييم اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻟﺘﻌﺮﻳﻒ الابتكار:

• القدرة الابتكاريه: ﻣﺪى تطوير مبادرات ومقدرة إبداعية ووضع إجراءات جديدة ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ مسائل رئيسية تتصل بالفقر؛

• مشاركة الحكومة: مساهمة الحكومة والشركات؛

• اﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ: معرفة إﻟﻰ أي ﻣﺪى حقق اﻟﻤﺸﺮوع أهدافه اﻟﻤﻌﻠﻨﺔ وﻏﻴﺮها ﻣﻦ النتائج اﻟﻤﺮﻏﻮب ﻓﻴﻬﺎ اجتماعياً، أو أنه بسبيل تحقيقها؛

• التأثير على اﻟﻔﻘﺮ: اﻷﺛﺮ الواضح ﻟﻠﻤﺸﺮوع في تحسين نوعية حياة اﻟﻔﻘﺮاء أﻓﺮاداً وجماعات؛

• الاستدامة: صلاحية اﻟﻤﺸﺮوع للبقاء وأداؤﻩ السليم في ﻇل ﻗﻴﻮد كالتمويل وتوفير الموظفين وما إﻟﻰ ذلك؛

• قابلية اﻟﺘﻜﺮار: ﻗﻴﻤﺔ اﻟﻤﺸﺮوع في تعليم الآخرين أﻓﻜﺎراً جديدة وممارسات جيدة تتعلق ببرامج الحد ﻣﻦ اﻟﻔﻘﺮ.

ويعتمد برنامج ﺟﻮاﺋﺰ الحكومة الأمريكية لاختيار الابتكارات ﻋﻠﻰ أربعة معايير وهي:

• الجدة: تحقيق طفرة إبداعية؛

• اﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ: تحقيق نتائج ملموسة؛

• الأهمية: معالجة مشكلة تهم اﻟﺠﻤﻬﻮر؛

• قابلية التحويل: قابلية اﻟﺘﻜﺮار والتطوير. (بتصريف من لأمم المتحدة، 2006: 9-11)

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني