د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الاختبار التحصيلي

خطوات إعداد الاختبار التحصيلي

 

تم تقسيم أعضاء المشروع من معلمي المواد إلى أربع مجموعات وتقوم كل مجموعة بتنفيذ خطوات إعداد الاختبار التحصيلي للمقرر الدراسي المسند لها وفق الخطوات التالية :

1- تحليل المحتوى :

أ ) تعريف المحتوى : هو القدر من المعارف والمعلومات التي يقع عليها الاختبار والتي يتم تنظيمها على نحو معين " مفاهيم - مصطلحات - مهارات - اتجاهات " .

ب) تحليل المحتوى : هو إعداد قائمة بالموضوعات التي تتضمنها مادة دراسية بأكبر قدر من التفصيل وفي أبسط صورة ممكنة .

2- صياغة الأهداف :

أ ) الهدف التدريسي : هو الهدف الذي يصاغ للدلالة على التغير في سلوك الطالب بشكل يمكن قياسه أو ملاحظته من خلال الفعل السلوكي الذي يقوم به الطالب .

وبعد صياغة الهدف التدريسي يتم تصنيفه حسب مستويات بلوم للأهداف .

3- تحكيم الأهداف :

أُعدت استمارات تحكيم الأهداف لكل مقرر من مواد التربية الإسلامية بحيث تقوم كل مجموعة من المعلمين أعضاء المشروع بتحكيم عمل مجموعة أخرى .

4- كتابة الفقرات الاختبارية :

حُدّد وضع الفقرات الاختبارية من نوع الاختيار من متعدد وذلك لأنها تعتبر أنجح الاختبارات الموضوعية استعمالاً في مجال قياس التحصيل لإمكانية استخدامها في تحديد أي نوع من أنواع المعرفة أو الخصائص الفكرية لدى الطلاب .

ويتألف سؤال الاختيار المتعدد من عبارة أو جملة تتعلق بخصائص أو مفاهيم أو معلومات معينة تعلمها الطلاب ، مرفقة بأربع إجابات يختارون إحداها لإتمام معنى الجملة أو العبارة العامة في أول السؤال .

5- تحكيم الفقرات الاختبارية :

أُعدت استمارات تحكيم الفقرات الاختبارية لكل مقرر من مواد التربية الإسلامية بحيث تقوم كل مجموعة من المعلمين أعضاء المشروع بتحكيم عمل مجموعة أخرى .

6- الطباعة :

يتم طباعة الأهداف السلوكية ومستوياتها والفقرات الاختبارية وإخراجها بصورتها النهائية من خلال برنامج ( Microsoft Word ) .

7- تجريب الاختبار :

أ ) يتم تجريب جميع الفقرات الاختبارية وذلك بتقسيم كل مقرر فصل دراسي لمادة معينة إلى نماذج عشوائية مختلفة تماماً بحيث يحتوي كل نموذج على حوالي 60 فقرة اختبارية تزيد أو تنقص حسب العدد الإجمالي للفقرات الاختبارية لذلك المقرر .

ب) يتم تجريب العينة في المواد المنجزة بمعدل (345) طالباً لكل مقرر فصل دراسي لمادة معينة .

ج ) يطبق الاختبار عشوائياً في مدارس مختلفة داخل المدينة والضواحي حيث تتم مخاطبة مدراء المدارس بصورة رسمية وذلك لبيان أهمية الاختبار والجدية في تطبيقه .

8- تصحيح الاختبار :

يتم التصحيح عن طريق جهاز المصحح الآلي (  NCS  OPSCAN  4XP  ) .

9- تحليل الاختبار ودراسة النتائج :

تحلل البيانات عن طريق برنامج (  Test Score For Windows ) والذي يتم من خلاله معرفة مستوى السؤال من حيث معامل الصعوبة ومعامل التمييز ومعامل تمييز المشتتات وفق الجدول التالي :

 

 

             معايير معامل الصعوبة                                     معايير معامل التمييز

 

مدى القيم

مستوى الصعوبة

 

مدى القيم

الإجراء المتخذ

من صفر إلى 0.34

صعب جداً

 

من -1 إلى أقل من صفر

تحذف

من 0.35 إلى 0.59

معتدل الصعوبة

 

من صفر إلى 0.19

تحذف أو تعدل

من 0.60 إلى 0.84

معتدل السهولة

 

من 0.20 إلى 0.39

تحسّن

من 0.85 إلى 1

سهل جداً

 

من 0.40 إلى 1

تحفظ

أما بالنسبة لمعامل تمييز المشتتات فإنه كلما كان المشتت جذاباً لعدد كبير من الفئة الدنيا ( وبالتالي فإن معامل التمييز يكون سالباً ) فإنه يكون مقبولاً ويحتفظ به وما كان على خلاف ذلك فيعدل .

10- كتابة الفقرات الاختبارية بصورة نهائية :

تعاد طباعة الاختبار بعد استبعاد المموهات الضعيفة عند معرفتها عن طريق تحليل نتائج الاختبار ووضع البدائل المناسبة ، ومن ثم إخراج الاختبار في صورته النهائية .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني