د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مراحل التطور

مراحل النمو والتطور


1- مرحلة ما قبل الولادة:

ويمكن تقسيمها الى ثلاث فترات هي:

أ- فترة الاخصاب.. وتسمى ايضا بالزايجت او بالخلية الملقحة والتي هي اساس حياة الجنين وتمتد هذه الفترة من لحظة تلقيح البويضة في نهاية الاسبوع الثاني وفي هذه الفترة تبدأ الخلايا بالانقسام والتكاثر حتى نهاية الاسبوع الاول فتكون كتلة جوفاء من الخلايا وفي نهاية هذه الفترة تبدأ الخلايا بالتخصص والتمييز.

ب- مرحلة الجنين الاولى.. وتبدأ في نهاية الاسبوع الثاني من الاخصاب وتمتد الى نهاية الشهر الثاني ويتم اثناءها انقسام كتلة الخلايا الى ثلاث طبقات متخصصة.

01 الطبقة الخارجية التي يتكون منها الجهاز العصبي وخلايا الاحساس والجلد والغدد والشعر والاظافر والاسنان والبشرة.

02 الطبقة الوسطى ويتكون منها الشرايين والاوردة والعضلات الداخلية.

03 الطبقة الداخلية ويتكون منها الجهاز الهضمي والرئتين والقلب والبنكرياس والغدد الصماء والاعضاء الداخلية.

وفي نهاية الشهرين يبدو على الجنين شكل الكائن البشري وفي الاسبوع الثالث من الحمل يبدأ القلب عمله واثناء الشهر الثاني تبدأ بعض الاعضاء عملها مثل الكبد وعملية التغذية للجنين تتم بواسطة الحبل السري وعن طريق ما يشبه الامتصاص الشعري ولا يوجد اتصال مباشر بين دم الام وبين دم الجنين- اي للمولود دورة دموية منفصلة.

ج- الفترة الجنينية الثانية.. يستمر نمو الجنين في هذه الفترة على اساس عمليات النمو السابقة فتصبح دقات القلب منتظمة ويزداد الجنين في الوزن والحجم وقد اثبتت درسات الاجنة وجود بعض انواع السلوك في هذه الفترة مثل الصراخ ومص الاصابع وحركات رموش العينين، هذا وتستمر فترات ما قبل الولادة او فترة الحمل حوالي 270- 280 يوما.

2- مراحل النمو ما بعد الولادة

وتشمل المراحل التالية:

أ- مرحلة المولود الجديد.. وتبدأ هذه المرحلة من الميلاد وتستمر حوالي الشهرين ويبلغ وزن المولود الجديد على وجه الاجمال من 5,3- 4 كغم ويكون وزن الذكور عادة اثقل من وزن الاناث بحوالي نصف كيلو، ويفقد المولود حوالي 9 من وزنه بعد الولادة مباشرة بسبب ما يفقده من الماء المخزون في جسمه، وعامل اخر هو ان الطفل يحتاج حوالي 13يوما يوم حتى يتكيف مع البيئة الجديدة.

وتعبتر عملية الولادة من اخطر المراحل التي يتعرض لها الطفل، لان اي خطر يحدث اثناء الولادة سيلازم الطفل حتى مماته فلا بد من توفير العناية التامة حتى تتم عملية الولادة سليمة وطبيعية.

ومن مظاهر النمو في هذه الفترة ان يستجيب المولود الجديد الى الضوء باستدارة رأسه وفي الاسبوع الثالث يستطيع ان يتتبع الاشياء المتحركة بعينيه ويستجيب للاصوات المرتفعة المنعكسات التي تنشأ في هذه منعكس البؤبؤ واستدارة الرأس وهذان المنعكسان يظهران في اليوم الاول من الولادة وفي هذه الفترة يظن منعكس يسمى «بابنكس» وهو مد اصبع الرجل الكبير عند حك اسفل القدم، ومن المنعكسات منعكس الاجفال عند حدوث صوت مفاجئ.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني