د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مراحل التطور3

5 يعرفون عن الحيض

23 يعرفون عن البغاء

3 يعرفون عن الامراض الجنسية المعدية.

وتكثر تساؤلات الاطفال فيتخلص بعض الاباء من الاجابة، ان خطورة عدم الاجابة عن بعض اسئلة الاطفال يؤدي الى ارتباكه ويمكن ان ينمي عنده اللامبالاة وعدم الاهتمام بما يدور حوله وهذا يؤثر على مستقبل حياته.

5- الطفولة المتأخرة

وتمتد من 11- 13 تقريبا وهذه الفترة تعتبر نهاية المرحلة الابتدائية الخامس والسادس وفيها يستعد الطفل الى الانتقال الى المرحلة الاعدادية وهناك مدرستان حول التعليم الطفل بهذه المرحلة:

أ- المرحلة الحديثة التي تهتم بالدوافع في عملية التربية والتعليم وشخصيته.

ب- المدرسة التقليدية التي بتعليم الطفل المهارات والمعلومات عن طريق التلقين.

والمدرسة التقليدية تهتم بالمادة اكثر من تنمية مهارات وقدرات الطفل اما الحديثة فتهتم بالمادة التي من شأنها تنمية شخصية الطفل وقدراته ويجب ان تستعمل المادة التي يتعلمها الطفل على ان تزيد من ثقة الطفل بنفسه وتزيد من فاعليته.

6- مرحلة البلوغ- المراهقة المبكرة

اختلف العلماء في تحديد السنوات لها، بعضهم يحدد من 13- 15 والبعض الاخر من 14- 16 ولكن يجب ان يكون واضحا ان هناك فرقا بين الذكور والاناث ويبلغ متوسط الفرد بالسنوات ما بين السنة والسنتين بين الذكور والاناث بمعنى ان الاناث يصلن البلوغ قبل الذكور بسنة او سنتين.

من حيث النمو يستطيع الفرد البالغ القيام بنشاطات بدنية وذهنية واجتماعية اكثر من المراحل السابقة، وقديما كانت تعتبر هذه المرحلة النهائية للتعليم فكان الطفل يكتسب المهارات والخبرات المهنية والفنية والالية في هذه المرحلة.

الاتجاه الحديث يتجه ايضا الى اعتبار التعليم الاعداد مناسب جدا لتعليم الطلاب المهارات الالية والحرف المهنية لانه اذا لم يتعلم بعض المهارات فانه يجد صعوبة بتعلمها فيما بعد.

7- المراهقة المتوسطة:

وهي مرحلة المدرسة الاعدادية وتتراوح بين 15- 17 وهذه المرحلة يزداد بها اتجاه الطفل نحو الاعداد المهني وتظهر عنده استعدادات خاصة في النمو الحركي ويزداد الاهتمام بالجنس الاخر.

ويعلل بعض علماء النفس الخلاف بين البنات والاولاد في هذه المرحلة بانه ربما يرجع الى نظرة البنات اللاتي يسبقن الاولاد في النضج الى اعتبار ان الاولاد من نفس السن دون مستواهن العقلي.

8- المراهقة المتأخرة

وتعرف بمرحلة المدرسة الثانوية.. وتعتبر فترة نمو سريع مثل فترة النمو في مرحلة الطفولة الاولى حيث يسير النمو بسرعة من جميع النواحي العقلية والجسمية والانفعالية وهذه المرحلة تعتبر مرحلة الاعداد للتعلم المهني من ناحية وللتعلم الاكاديمي من ناحية اخرى وفي هذه المرحلة يلحق الصبيان البنات في النمو ويتفوقون عليهن في الطول والوزن.

والاعتقاد السائد ان البنات يصلن الى اقصى طولهن في سن 16 بينما الاولاد في سن 18 او 19 ويزيد طول الذكور عن طول الاناث بمعدل 15 سم تقريبا.

والمراهق في هذه المرحلة يصل الى النضج الجنسي ويكون مستعدا لتكوين الاسرة ولكن ظروف الحالية لا تسمح بذلك واصبحت تفرض عليه قيودا كثيرة مما اطال فترة المراهقة وفي هذه الناحية يعتبرون مرحلة المراهقة مرحلة حديثة- اي من اختراع العصر الحديث والمدنية الحالية، لان البيئات البدائية لم تكن تعرف هذه المرحلة لان الفرد كان ينتقل من مرحلة الطفولة الى الرشد.

ومن مميزات المراهق في هذه المرحلة ميوله الى الحياة العامة فيهتم بالمشاكل الاجتماعية والمشاكل السياسية وغيرها.

ومن الناحية الانفعالية يتميز المراهق بالتقلب بالانفعالات والتغير في الاتجهات ولذلك بعض العلماء يرى انه يجب فسح المجال للمراهق مدة اطول حتى يستطيع ان يبني اتجاهاته وميوله على اساس اكثر ثباتا واكثر خبره.

المصادر والمراجع

1- علم النفس التربوي/ ارثر جيش واخرون/ ترجمة الدكتور ابراهيم حافظ واخرون.

2- المرجع في علم النفس/ د. سعد جلال

3- علم النفس التربوي/ د. فاخر عاقل

4- سيكلوجية الطفولة والمراهقة/ د. مصطفى فهمي.

5- التعلم/ د. وجيه ابراهيم محمود

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني