د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

بيداغوجيا التعاقد

2 الفرق بين بيداغوجيا التعاقد و التعاقد الديداكتيكي

من خلال ما سبق، يمكن القول أن التعاقد الديداكتيكي لا يكون صريحا و لا يعتبر التلميذ شريكا، و هو قواعد ضمنية محددة الأدوار سلفا، و هذا التعاقد يختلف عن بيداغوجيا التعاقد التي تنظر للتلميذ كشريك و مفاوض و مسؤول، له كامل الحرية في اختيار ما سيلتزم به.

للمزيد حول بيداغوجيا التعاقد، نقترح عليكم مشاهدة الفيديو التالي:

 

 

2 تطبيقات بيداغوجيا التعاقد :

عند تطبيق بيداغوجيا التعاقد، ينبغي مراعاة التوافق و التراضي حول البنود، و استحضار القوانين المؤطرة والمناهج والمقرَّرات والتوجُّهات الرَّسمية، و التحلي بقدر كبير من الإبداع و الابتكار و التطوير.

توظف بيداغوجيا التعاقد لحل المشكلات الصفية التي تمس مجالان رئيسيان من مجالات الحياة المدرسية: مجال صعوبات التعلم و مجال السلوك .

أ بيداغوجيا التعاقد كحل لصعوبات التعلم الفردية

يمكن توظيف بيداغوجيا التعاقد كآلية تدخل لمعالجة حالة فردية تعاني من صعوبات في التعلم، و في هذا الإطار نقترح عليكم النموذج التالي، و المقتبس من الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي :

بيداغوجيا التعاقد
ب التعاقد حول قواعد الحياة المشتركة

يعتبر “ميثاق القسم”  شكلاً من أشكال التَّعاقد البيداغوجي ، ويُصاغُ في بداية المَوسِم الدِّراسي؛ لتحديد قواعد الحياة المشتركة، و بيان حقوق و واجبات كل الأطراف. فيما يلي نموذج لميثاق القسم :

ميثاق القسم

 

 

 

المراجع:

  • الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي ، المملكة المغربية وزارة التربية الوطنية ، 2009
  • عناصر الإجابة الخاصة بالامتحان المهني لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي ، دورة شتنبر 2014
  • المواقع الإلكترونية: 1 – 2 – 3

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني