د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الطرق المتخصصه

طرق من الطرق المتخصصه ننهى بها هذا الفصل :

1-   طريقه الوحدات التعليميه الصغيره :-

شكل من أشكال تنظيم المحتوى فى أشكال معينه فى التعلم الذاتى يسموها مديولات تعليميه ، نظرا لأن الطريقه ليست الاصل في التدريس وإنما لتنظيم المحتوى  .

·الهدف الأساسى : التغلب على عيوب الطرق العامه

·عيوبها : 1- عدم وجود بقاء أثر التعلم .     2- عدم وجود إنتقال أثر التعلم

التفاعل يعمل على وجود بقاء أثر للتعلم – وجود إنتقال أثر التعلم

·خطواتها :

1- أن نلم بالإطار العام لهذه الطريقه  ، هناك نمطان  للعقل :

1- نمط موزع – تركيز اقل              2- نمط مركب – تركيب اعلى

·مميزاتها :1-  توفرها هامش المتعلم2-   توفر الوقت3-   تزيد التفاعل

·عيوبها :

1- انها مكلفه2- الحريه التى يأخذها المتعلم ليس بشكل مثالى

3- تحرر الطريقه من الوقت إلى حد ما يميل إلى الكسل

2ـ طريقه التعلم المبرمج أو البرنامجى :- التعلم فيها تعلم فردي : نشأة من فكره فى الأدب التربوى تفريد التعليم – التعميق فى تعليم الجزئيه الواحده ، هذه الفكره جاءت من الفروق الفرديه بين البشر تنفع مع فئات معينه ومتخصصه من المتعلمين

·الفرق بين تفريد التعليم – التعليم الذاتى :

·تفريد التعليم أن يتحكم لوحده حتى ولو كان هناك وسيط

·التعلم الذاتى : التعلم بذاته حتى لو كان فى إطار المجموعه

·التعلم المبرمج : أن المتعلم يتعامل بنفسه فى تشغيل برامج التعلم ، المبرمج لا يصلح لطالب الإبتدائي  التعلم المبرمج – مكلف جدا ، يحتاج معلم – مقتدر – كفء ، جانب الحريه فيه كبير

3ـ طريقه الحقائب التعليميه : فى شبه بين المديولات والحقائب التعليميه  - في شبه بين  التفريد التعلم والتعلم الذاتى تتضمن الحقيبه التعلميه تناول وحده دراسيه ، الحقائب تتناول أكثر من وحده تعليميه  ، لها خطوات لا ترتب أهداف التعلم فردى ( تفريد ) الوحده ، فردى بحت بعيدا عن المعلم

·الحقائب التعليميه – مميزاتها – عيوبها :

الوحدات لها إطار ومواد تعليميه متعدده

الحقائب – فيها أنماط خطيه – أنماط تكنولوجيا

إحالات :- إثرائيه خارجيه – أشياء تفاعل ثابت موجه – مكلفه –

 مميزاتها

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني