د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

أدوات تخزين و مشاركة

5 من أفضل أدوات تخزين و مشاركة الملفات

تخزين و مشاركة الملفات

استخدام الفصول الافتراضية أصبح بمثابة واقع تعليمي يفرض نفسه تدريجيا في عالمنا العربي ، حيث تمكن من كسب المزيد من الجهد و الوقت والمال إضافة إلى العديد من الايجابيات الأخرى التي يمكن اختصارها في النقاط التالية :

  • إمكانية التعلم في أي مكان وأي وقت دون قيود.
  • السرعة العالية في المتابعة و التفاعل مع الطلاب .
  • لا تحتاج الى مهارات تقنية عالية لإدارتها سواء من الطالب أو المعلم .

لكن جدير بالذكر أن الفصول الافتراضية بشكل عام لاتقوم لها قائمة بدون بعض الأدوات الضرورية لمشاركة الملفات و المستندات ذات الطابع التعليمي سواء كانت نصية أو صوتية أو عبارة عن صور و مقاطع فيديو . فهناك الكثير من المواقع و الأدوات و التطبيقات التي توفر خدمة التخزين السحابي لكن مايميز مقالنا هذا هو تركيزه على 5 من أفضل أدوات تخزين و مشاركة الملفات في مجال التعليم .

 

1- Google Drive

google drive

تحدثنا في مقال سابق عن استعمال جوجل درايف في التغذية الراجعة و ما يوفره تطبيق مستندات جوجل من إمكانية مشاركة المستندات و الوثائق مع الزملاء و الطلبة، مع متابعة التعديلات التي يقوم بها كل مستخدم في الوقت المباشر. و يمكن استغلال هذه الخاصية في المتابعة المنزلية للطلبة و ذلك بتوجيههم و مساعدتهم حين إنجاز واجباتهم المدرسية، كما يمكن للزملاء في العمل، استغلالها من خلال العمل التعاوني على مشروع أو بحث مشترك، دون الحاجة إلى اللقاء المباشر.
و للإشارة فجوجل درايف Google Drive يوفر مساحة تخزين مجانية تصل إلى 15 جيجابايت .

وهو متاح أيضا بنظام  أندرويد و  iOS

 

2- Dropbox

dropbox

أداة تتيح تخزين الملفات و مشاركتها مع مستخدمين آخرين و مزامنتها مع أكثر من جهاز حاسوب أو هاتف محمول.
و يقدم البرنامج خدمة استضافة الملفات بطريقتين : الأولى مجانية حتى 2 جيجابايت (بالإمكان زيادتها إلى 18 جيجابايت بشروط معينة) و أخرى مدفوعة تصل إلى 100 جيجابايت . كما يعمل البرنامج تحت 10 أنواع أنظمة تشغيل للحاسوب ومنها ويندوز وماك ولينوكس وسولاريس، بالإضافة إلى أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة كالأندرويد والآي أو إس.
عند تثبيت برنامج Dropbox على جهاز الحاسوب ، سوف يظهر على شكل مجلد يمكن وضعه على سطح المكتب و تتعامل معه كأي مجلد آخر غير أنه في الحقيقة موجود في سيرفر Dropbox و ماتشاهده في سطح مكتبك ماهو إلا اختصار للبرنامج.

Dropbox متاح أيضا بنظام أندرويد و  iOS

3- OneDrive

onedrive

من إصدار شركة مايكروسوفت ، يعرف سابقا باسم skydrive وقد تطرقنا له في مقال سابق يتناول أفضل أدوات مايكروسوفت التعليمية المجانية . موقع onedrive يتيح لك تخزين مايقارب 7 جبجابايت من الملفات و مشاركتها مع الآخرين باستعمال حساب Microsoft الخاص بك .
وللمزيد من المعلومات حول OneDrive يمكنك الاطلاع على كيفية الاستعمال من خلال هذا الرابط .

متاح أيضا بنظام  أندرويد و  iOS

4- Apple iCloud

icloud

خدمة التخزين السحابي ومشاركة الملفات من آبل توفر 5 جيجابايت مجانا للمستخدمين ، و يمكن استعمالها بشكل خاص في الفصول التي تعتمد أجهزة آبل .

5- Box

box

توفر 10 جيجابايت مجانية لتخزين الملفات مع إمكانية مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي ستكتشفونها في هذا الفيديو :

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني