د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الكروم بوك1

كما تتميز بالخفة والنحافة والسهولة في الحمل والتنقل، وإمكانية استخدامها من طرف أكثر من طالب بدون مشاكل لأن جميع البيانات يتم تخزينها بواسطة حساب المستخدم في مراكز بيانات جوجل، كما أن طول عمر بطارية الكروم بوك تمتد حتى نهاية اليوم الدراسي بمعدل من 8 إلى 10 ساعات مستمرة، كما أن توزيعها على الطلاب داخل الفصول يتم بسرعة هائلة لأن تهيئتها وتركيبها جد سهل، ومن أهم مميزاتها كذلك نظام تشغيلها المناسب جدا للمدارس بحيث يسمح لها بفرض سياستها الخاصة باستعمال الأجهزة بالطريقة الصحيحة، كتحميل التطبيقات المطلوبة، والدخول إلى المواقع المسموحة فقط.


فيديو توضيحي لبرامج الكروم بوك
 

ويبقى عيب هذه الأجهزة الوحيد هو عدم إمكانية تشغيل البرامج الأخرى عليها، مثل برامج الأوفيس كالوورد إكسيل باوربوينت وبرامج الأدوبي كالفوتوشوب والإليستراتور وغيرها، ذلك أن هذه الأجهزة تدعم فقط تطبيقات جوجل الرسمية، وتوجد الكثير منها في متجر كروم على الانترنت Chrome Web Store. والحل الأمثل لهذه المشكلة هو تغيير تلك البرامج الإحتكارية بتطبيقات مفتوحة المصدر مجانية تؤدي نفس وظائف الأخرى وربما هي الأسهل والأفضل في أدائها ونتائجها.

فهل ستقتصد مدارسنا العربية في مواردها المالية ونراها هي الأخرى تفتح أبوابها لأجهزة كروم بوك ، أم أنها مازالت مصرة على الإستمرار مع الأجهزة الشخصية الثقيلة القديمة ؟

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني