د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

العمل على الإنترنت

10أدوات لا غنى عنها في العمل على الإنترنت

ربما يكون بعضكم حديث العمل بالإنترنت، وحينما يخطو أولى خطواته تنتابه الكثير من الحيرة عن كيفية البدء وكيف يسير في هذا الطريق الجديد عليه. وربما يكون البعض الآخر قد خطى بالفعل خطوات واسعة في هذا المجال، ولكنه مازال يعاني من الكثير من التخبط والارتباك حول بعض القضايا وكيفية معالجتها.

 

ربما يقول بعضكم: أنا عملي يختلف.

أقول: أيًا كانت طبيعة عملك على الإنترنت، فستجد أنك في حاجة إلى بعض أو كل هذه الأدوات .. فلو كنت متعهد خدمات خاصة Freelancer فستكون هذه الأدوات مثالية للغاية بالنسبة لك ولا غنى لك عنها، وإذا كنت مدير موقع، فستختار بعض الأدوات المميزة لإضافتها لسجل استخداماتك، وإذا كنت مدون محترف فستجد مجموعة جيدة من الأدوات التي تساعدك على زيادة معدل زوارك على الإنترنت بشكل منتظم … وهكذا.

العالم يتغير كل يوم، والمتعاملين على الإنترنت يزدادون خبرة وفهمًا للكثير من الأمور التقنية والعملية التي تحتاجها طبيعة عملهم، ويجب عليك كمستخدم عادي للإنترنت، أن تسعى لتصبح مستخدم محترف، وأن تتفوق دومًا في ذلك السباق المحتدم .. سباق المعلومات.

لم يعد التفوق اليوم لكثرة الدعم المالي كما كان في الماضي، إنما التفوق الرئيسي الآن للمعلومات .. أنت تختلف عن منافسك في السوق بقدر المعلومات التي تعرفها، وتؤدي الكثير من المهام التي يصعب على الآخرين تأديتها بفضل الأدوات التي تستخدمها، فلو أحببت سهولة في أدائك وتميزًا في إنجازك، فعليك بالبحث عن مثل هذه الأدوات، التي يتوافر معظمها مجانًا على الإنترنت .. وأنا في رأيي حتى لو توافر بعضها بمقابل مادي، فأنا على استعداد للاستثمار فيها لكسب مساحة أكبر من الوقت، أحولها إلى أموال بحسن استغلالها.

أحضرت لك اليوم 10 أدوات من الأدوات التي أستخدمها، سأعطيك فكرة مبسطة عنها، ولكنها وافية .. ربما يكون لديك علم بمعظم هذه الأدوات، ولكن ما سأضيفه لك سيكون مميزًا، من حيث سلوكك كمستخدم لهذه الأدوات حتى تحقق أعظم فائدة منها، ولا تتحول من أداة لكسب الوقت إلى أداة لتدميره.

يمكنك بالطبع البحث عن المزيد من الأدوات التي تناسب طبيعة عملك، أو عمل عملية مقارنة بين الأدوات المختلفة التي تناسبك، أو إضافة أو حذف بعض الأدوات عن غيرها .. الأمر متروك لك، أنا أضعك فقط على أول الطريق.

لنبدأ……

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني