د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التدريس لصعوبات التعلم1

استراتيجية الترديد اللفظي

1. عرض المهارة على الطالب

. 2. يقوم المعلم بشرح المهارة.

3. يقوم المعلم بقراءة المهارة أمام الطالب.

4. يقوم الطالب بترديد المهارة أكثر من مرة أمام المعلم.

5. يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة مع مساعدة من المعلم. مثال الدرس: حفظ جدول ضرب العدد ( 5 ).

1. عرض جدول ضرب الخمسة على السبورة.

2. يقوم المعلم بتوضيح مفهوم الضرب للطالب.

3. يقوم المعلم بقراءة جدول الضرب أمام الطالب.

4. يقوم الطالب بترديد جدول ضرب الخمسة أكثر من مرة أمام المعلم.

5. يقوم الطالب بحل مسائل على جدول الخمسة على السبورة مع مساعدة من المعلم. 1× 5 = 5 6× 5 = 30 2× 5 = 10 7× 5 = 35 3× 5 = 15 8× 5 = 40 4× 5 = 20 9 × 5 = 45 5× 5 = 25 10× 5 = 50

استراتيجية الحواس المتعددة

1. يقوم المعلم بكتابة المهارة مستخدم لون مميز، في حين يقوم الطالب بالمشاهدة.

2. يقرأ المعلم والتلميذ معا المهارة.

3. يقوم الطالب بتتبع المهارة لمساً بإصبعه، متلفظ باسم المهارة في نفس الوقت.

4. تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة.

5. يقوم الطالب بكتابة المهارة ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع تسمية المهارة أثناء الكتابة.

6. " يقوم الطالب بكتابة المهارة وتسميتها في نفس الوقت بدون مساعدة. مثال الدرس: كتابة حرف ( ج ) 1

. يقوم المعلم بكتابة حرف ( ج ) على السبورة مستخدم لون مميز في حين يقوم الطالب بالمشاهدة. 2

. يقرأ المعلم والتلميذ معا حرف الـ (ج ) أكثر من مرة.

3. يقوم الطالب بتتبع حرف الـ ( ج ) لمساً بإصبعه، مع نطق الحرف في نفس الوقت.

4. تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة.

5. يقوم الطالب بكتابة حرف الـ ( ج ) ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع نطق الحرف أثناء الكتابة.

6 ـ يقوم الطالب بكتابة الـ (ج ) وتسميته في نفس الوقت بدون مساعدة.

استراتيجية تبادل الأدوا

ر 1. يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم

. 2. يطلب من الطالب التركيز على شرح المعلم

. 3. يقوم المعلم بشرح الدرس أمام الطالب وإعطاءه بعض التدريبات على الدرس

. 4. يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها في الدرس.

5. يقوم الطالب بتمثيل دور المعلم ويقوم المعلم بتمثيل دور الطالب حيث يقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم على السبورة. 6. يقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب أثناء شرح الطالب

. مثال الدرس: الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة

1. يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم.

2. يقوم المعلم بشرح المقصود من الطرح وطريقة حل مسائل الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة.

3. يعطى الطالب مجموعة من المسائل على الطرح ( 3-1 ) ( 9 – 5 ) ( 7 – 4 ). 4

. يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها الطالب.

5. يقوم الطالب بأخذ دور المعلم والمعلم يأخذ دور الطالب ويقوم الطالب بشرح الدرس من جديد للمعلم ويقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب مباشرة.

استراتيجيات عامه في تدريس صعوبات التعلم :- اولا :- استراتيجيه تحليل المهمات

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني