د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعلم النشط2

Ìنصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..
1.ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .
2.طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .
3.جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4.كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
5.اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6.شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
7.إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ) كما في غيره من الأنشطة الواقعية ( هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .
Ìخطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..
?حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .
?إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟
?بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
-صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .
-صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .
-صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .
-صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
-صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .
Ìالتخطيط لنشاط في التعلم النشط ..
من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
1.ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
2.ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .
3.كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
4.هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5.هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
6.هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7.هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟
8.هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .
9.ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟
aتدريب )4( :
اختر درسا يناسب محتواه التعلم النشط ، و اختر طريقة تدريس مناسبة ، ثم صمم الدرس وفقاً للتعلم النشط ..

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني