د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التأهيل التربوي

التأهيل التربوي

 Educational Rehabilitation


 يعتبر التأهيل التربوي من أهم البرامج في عملية التأهيل، ويعني توفير البرامج التربوية الخاصة (Special Education Programs) للأفراد المعوقين في البيئات الأقل تقييداً (Least Restrictive Environment). وتختلف برامج التربية الخاصة باختلاف فئة الإعاقة، فالبرامج التربوية الخاصة بذوي الإعاقة العقلية تختلف في مضمونها وأساليبها ووسائلها عن البرامج التربوية الخاصة بذوي الإعاقات السمعية، أو البصرية، أو الجسدية وهكذا. كما وتختلف البدائل التربوية المقدمة لفئات المعوقين باختلاف درجة الإعاقة وطبيعة الاحتياجات التربوية الخاصة، حيث تتراوح هذه البدائل مابين التعليم في الصف العادي (الدمج الشامل Inclusion ) إلى التعليم في مراكز ومؤسسات أو مدارس داخلية.
 
توزيع البدائل التربوية الخاصة
o مدرسةداخلية
o مدرسة نهارية خاصة
o صف خاص ملحق بالمدرسةالعادية
o صف خاص + صف عادي (جزء من الوقت)
o الصف العادي + غرفة المصادر
o دمج في الصف العادي مع توفير الخدمات المساندة 
o البرامج في الصف العادي
 
يتم تحديد البرنامج التربوي المناسب في ضوء الاعتبارات التالية:
1. درجة الإعاقة وشدتها: فكلما كانت الإعاقة شديدة كانت الاحتياجات التربوية الخاصة أكثر وكلما كانت الحاجة إلى مدارس نهارية أو داخلية أكثر.
2. درجة وعي الأسرة واتجاهاتها وتوقعاتها من الطفل: فكلما كانت اتجاهات الأسرة سلبية وتوقعاتها من طفلها متدنية كلما اتجهت نحو المدارس الخاصة أو المؤسسات الداخلية.
3. مدى توفر الخدمات التربوية في البيئة التي يعيش فيها الطفل.

إن من الضروري معرفة أن المكان التربوي يجب ألا يكون مكاناً دائماً للطفل، حيث أنه كلما تغيرت حاجاته التربوية كلما تغير وفقاً لها البرنامج التربوي وبالضرورة قد يتغير المكان التربوي.
إن عملية التأهيل التربوي وبغض النظر عن المكان التربوي الذي تطبق فيه تهدف إلى تزويد الطفل المعوق بالمعلومات والمهارات الضرورية التي تلبي احتياجاته التربوية الخاصة من خلال برامج تربوية وأساليب تدريس ووسائل تعليمية مناسبة يؤديها معلمون متخصصون في التربية الخاصة يتم إعدادهم في الكليات التربوية في الجامعات.
 
وتغطي خدمات التأهل التربوي الفئات التالية من التلاميذ:
1. فئة الأطفال المتخلفين عقلياً. The Mentally Retarded
2. فئة الأطفال المعوقين بصرياً. The Visually Handicapped
3. فئة الأطفال المعوقين سمعياً. The Hearing Impaired
4. فئة الأطفال المضطربين سلوكياً. The Behavioral Disordered
5. فئة الأطفال المعوقين جسمياً. The Physically Handicapped
6. فئة الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم. The Learning Disabled
7. فئة الأطفال المضطربين لغوياً ونطقياً. Language & Speech Disorders
8. فئة الأطفال الموهوبين والمتفوقين. The Gifted Children
وهكذا نرى أن خدمات وبرامج التأهيل التربوي ليست موجهة فقط لفئات الأطفال المعوقين بل تهتم أيضاً بفئات الأطفال الموهوبين والمتفوقين. وتجدر الإشارة إلى أن البرامج التربوية المقدمة لكل فئة من هذه الفئات تختلف عن الفئات الأخرى

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني