د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الآلية المناسبة للموهوبين1

ويحضر معلم التفوق والموهبة مع احد معلمي المواد الدراسية في احد الفصول ليطلع على مشاركة الطلبة في المادة الدراسية ، وليمد معلم المادة الدراسية بالأنشطة الإثرائية التي تتحدى قدرات الطالب ، بحيث يقوم الطالب بتنفيذها بعد الانتهاء من التدريبات الاعتيادية التي يقدمها معلم المادة ،كما يقترح المعلم استراتيجيات تعلم تتناسب مع قدرات الطالب ويعمل على تشجيع الطالب في البحث عن الموضوعات الجديدة  بحيث يكون ملما بالموضوع القادم ، ويعاون المعلم في الشرح . وتعمم التدريبات الإثرائية على باقي المعلمين والفصول بعد التثبت من فاعليتها في المدرسة أو باقي المدارس المطبقة للبرنامج .

أما فيما يخص البرنامج ألإثرائي داخل المدرسة فيضع معلم التفوق والموهبة خطته المتعلقة بالموضوع الذي يقترح أن ينفذه ، ويفضل أن يكون من ضمن اهتمامات الطالب الذي يسجل رغباته في استمارة خاصة ، ونعرض على طلاب البرنامج مجموعة من الأنشطة التي تتناول موضوعا ما سواء زيارات ميدانية أو تجارب أو بحث عن المعلومات والتدريب على مجموعة من المهارات المساعدة في عمل الطالب . ويتقدم الطالب باقتراح للعمل في إنتاج عمل خاص سواء بشكل منفرد أو جماعي ، ويقدم معلم التفوق والموهبة المساعدة للطالب إلى أن يصل المشروع إلى درجته النهائية ومن ثم يتم عرض المشروع على مختص ليبدي رأيه في الإنتاج ، ويتم الاحتفاظ بالعمل في الحجرة الخاصة بمعلم التفوق والموهبة .
وعلى صعيد الهوايات إذا كان الطلاب من المنظمين للبرنامج أم من خارجه ، يلتقي معهم أسبوعيا وأحيانا يوميا إذ يوجد نشاط خاص لتطوير مواهبهم ، ومن أكثر المواهب التي يتم الاهتمام بها الإلقاء التجويد كتابة القصص والشعر .
ويعمل معلم التفوق والموهبة على نسج علاقات جيدة مع معلمي المدرسة بإقامة دورات تدريبية للمعلمين في مدارسهم في طرق التعرف على الطلاب  الموهوبين ، والخصائص السلوكية التي تميزهم عن أقرانهم ، وأساليب التعامل معهم داخل الفصل ، وتسجل تلك 
  
الدورات في استمارة الدورات واللقاءات التدريبية للمعلمين في مجال رعاية الطلاب الموهوبين .
وما يخص العلاقة مع ولي أمر الطالب الملتحق بالبرنامج فأنه سيعمل على ما يلي :-
1- يقوم بدعوة أولياء أمور الطلاب المنظمين حديثا للبرنامج في بداية العام الدراسي ، لتوضيح طبيعة البرنامج الخاص بالمدرسة .
2- يقوم بإشعار ولي الأمر بموهبة أبنه والأساس الذي تم علية اختيار ابنه للبرنامج .    
3- التوضيح لولي الأمر بكيفية التعامل مع ابنه فيما يتعلق بمتطلباته .
4- يتم دعوة ولي الأمر في اليوم المفتوح وكذلك إذا وجدت مشكله سلوكية أو أكاديمية أو انفعالية للطالب أو لتدارس موضوع له علاقة بابنة .
5- تسجل زيارات ولي الأمر وما دار خلالها في الاستمارة الخاصة بتلك الزيارات .

ويعمل معلم التفوق والموهبة على تدوين ملاحظات شهرية لوضع الطالب في البرنامج ومدى تجاوبه وتفاعله ومشاركته مع ما يطرح في استمارة الملاحظات الشهرية ، ويقيم الطالب بشكل فصلي في تفاعله مع حصص التفكير والإثراء وترصد الدرجات في استمارة تقيمية للطلاب  ويعطى للطالب بطاقة تقويم في نهاية العام الدراسي تشمل تقديره في البرنامج ألإثرائي ومواهبه بلاضافة إلى مهاراته في تنمية التفكير ، وتتاح للطالب فرصة التعرف على رأيه في البرنامج في نهاية العام الدراسي من خلال استمارة معدة لذلك  .
ويقدم معلم التفوق والموهبة تقريرا شهريا عن طبيعة عمله في البرنامج يضع فيه خطته التنفيذية الشهرية في بداية كل شهر وما قام بتنفيذه خلال الشهر فيما يخص بالمهمات الرئيسة لأعمال البرنامج ألإثرائي والأنشطة والتمارين المقدمة خلال المواد الدراسية وتدريس مادة مهارات التفكير بلاضافة إلى العقبات التي حالت دون تنفيذ خطته الشهرية ومقترحات للعمل ويقدم تقريرين شاملين في نهاية كل فصل دراسي  ....... 
 
 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني