د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التقويم من أجل التعلم2

 نتائج تطبيق النموذج :
لقد قمت بتطبيق هذا النموذج كتجربة في مادة الرياضيات لبيان مدى فعاليته والتعديل في محتوياته على مدرستين من مدارس السلطنة في المنطقة الشرقية شمال. إحدى هذه المدارس هي مدرسة تعليم أساسي ذكور والمدرسة الاخرى هي مدرسة تعليم عام ثانوية بنات. حيث قمت بشرح هذا النموذج للمعلمين واعطاء فرصه للاستفسارات عن أي غموض في هذا النموذج و من خلال مساعدة هؤلاء المعلمين في هاتين المدرستين توصلت الى النتائج التالية:
1)    في المدرسة الثانوية قام الطلاب بدورهم كما تم تحديده في النموذج ولكن في المدرسة الإبتدائية قام الطلاب ببعض هذه الادوار كفهم الهدف من النشاط وفهم أخطائهم من خلال العمل والمناقشة في مجموعات ومن خلال التقويم الذاتي.
2)     في المدرستين معا أشار المعلمون على أن هذا النموذج أكثر فعالية بالنسبة للطلاب المتميزيين الذين يستطيعون إعطاء ارائهم ويستطيعون التفاعل وطرح الاسئلة على المعلم .
3)    أشار بعض المعلمين في المدرستين معا على أن هذا النموذج لا يمكن تطبيقه على كل الحصص أو الدروس بسبب طبيعة الاهداف بالرغم من أن البعض الاخر من المعلمين أشار على أن هذا النموذج قد يكون أكثر فعالية اذا أعطي المعلم الوقت الكافي للفهم والتطبيق والقيام بدوره مع تدريب الطلاب على القيام بأدوارهم بفعالية.
4)     في المدرستين معا لم يقم الطلاب بالتقويم المستمر بواسطة مقارنة أدائهم في الانشطة والتمارين مع أدائهم السابق والذي يعتبر أكثر فعالية  ولكن قاموا بالتقويم الذاتي من خلال قيامهم بالنظر الى أداءهم بالمقارنة مع زملائهم في نقس الصف. على الرغم من أن هذا الاجراء الذي قام به الطلاب قد يؤدي الى التقدم ولكن قد يشجع الطلاب المتميزين و يحبط الطلاب ذوي التحصيل المتدني اذا تم استخدام هذا التقويم لغرض التصنيف التسلسلي للطلاب (Qualification and Curriculum Authority:QCA, 2003).
5)     عندما يتم طرح موضوع جديد على الطلاب فانه من الصعب على الطلاب رصد ما يريدون ان يتعلموه مباشرة لان الأفكار والمفاهيم والمهارات بالنسبة لبعض الاهداف قد تكون جديدة كليا. على سبيل المثال إذا كان الهدف من الدرس هو تعلم المجموعات فانه من الصعب عللى الطالب أن يكتب أنه يريد التعرف مباشرة على المجموعه الخالية أو المجموعة الجزئية لأن هذه المفاهيم تعتبر جديده كليا عليه.
6)     على الرغم من أن هذا النموذج أكثر نجاحا بالنسبة للاهداف الواضحة للطالب  على سبيل المثال: )أن يتعرف الطالب على الوجه والقاعدة والارتفاع للمكعب) أوالهدف (ارسم أو كون أشكال ثلاثية الابعاد) فان المعلمين يواجهون بعض التحديات لفهم الطلاب بالنسبة للبعض الاخر من الاهداف بنفس الفهم للمعلم  على سبيل المثال الهدف ( إحسب محيط الدائرة إذا علمت القطر أو نصف القطر).
7)     لرفع دور الطالب في عملية التعلم تستخدم المدرسة الثانوية أحيانا ما يسمى بـ" المعلم الصغير". يحدث هذا عندما يقوم الطالب بدور المعلم بشرح النشاط أو حل التمرين . هذه الطريقة يمكن إضافتها على النموذج المقترح لرفع دور الطالب في عملية التعلم.
 
خلاصة الورقة :
هذه الورقه توضح الطريقة التي يمكن استخدامها لرفع التعلم الفعال من خلال إشراك الطالب في التقويم التكويني المستمر في أي مادة من المواد الدراسية. حيث اشتملت هذه الورقة على دليل عملي للمدارس العمانية( تعليم أساسي وتعليم عام ) لبناء أومراجعة النهج المتبع في اعطاء التغذية الراجعة للطلاب. لا بد من الاشارة في هذه الخلاصة على أن هناك العديد من الأنشطة أو النماذج التي يمكن اقتراحها لمساعدة المدرسة أوالمعلمين للتفكير في الإجراءات التي يمكن اتباعها لرفع مستويات الطلاب باعطاءهم دور واضح في التقويم التكويني المستمر. النموذج المقترح في هذه الورقة يحتوي على العديد من الاجراءات التي قد لا تحتاج كل المدارس الى تطبيقها أو قد تلاقي صعوبة في التطبيق لسبب أو لاخر. لذلك لابد من الاشارة هنا على أن بعض المدارس ليست بعيده كل البعد عن مثل هذه الاجراءات التنفيذية وقد تضيف مدارس أخرى خطوات مهمة لم يتم التعرض لها في هذا النموذج.  
 
 
المراجع :
 
ARG (1999), 'Assessment for learning: Beyond the Black Box. Assessment Reform Group: University of Cambridge School of Education', [Online] Available from the World Wide Web: http://cd.ed.gov.hk/assessment/document/BK2.pdf [2March2003].
 
 
Black,P. and Wiliam, D. (1998) Assessment and classroom learning. Assessment in Education, 5 (1) pp7-7
 
Brown, S., Race. P. and Rust. C (1995) 'Using and Experiencing Assessment' in P. Knight (ed) (1995), Assessment for Learning in Higher Education, London: Kogan Page.
 
DES/WO (1988) National Curriculum Task Group on Assessment and Testing, A report, London: DES/WO
 
Gipps, C. (1994) Beyond Testing: Towards a Theory of Educational Assessment, London: Falmer Press.
 
Harlen, W. (2000). Teaching Learning & Assessing Science 5-12, London: Paul Chapman Publishing Ltd.
 
QCA (2003) Assessment for learning. Using assessment to raise achievement in mathematics at key stages 1, 2 and 3, London: Qualification and Curriculum Authority, [Online] Available from the World Wide Web: http://www.qca.org.uk/ca/5-14/afl/afl_maths.pdf[10 May 2003].
 
Sadler, R. (1989) Formative assessment and the design of instructional systems, Instructional Science, 18, pp.119-144.
 
Tanner, H., Jones, S., and Davies, A. (2002) Developing Numeracy in the Secondary School: A practical guide for students and teachers, London: David Fulton Publishers
 
Weeden, P., Winter, J., and Broadfoot, P., (2002) Assessment: What's in it for schools?, London and New York: Routledge Falmer.
 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني