د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

wab

الواب سيكون جزءا صغيرا من تكنولوجيا المستقبل

كلنا نسمع عن خدمة الواب، لكن قليلا منا يعلم ما هو الواب وما هي وظائفه، وكيف وجدت تلك التقنية.
يعرف الكثير منا الويب web الذي يعود له الفضل الأكبر في انتشار الانترنت فهو عبارة عن بروتوكول يعتمد على تجميع المعلومات سواء كانت نصوصا أو أصواتا أو صورا ثابتة أو فيديو وتخزينها في مجموعة وثائق متشعبة حيث يمكن للمتصفح الحصول على المعلومة التي يريد حسب الطلب مستخدما الروابط أو محركات البحث على الانترنت.

أما الواب wireless Application Protocol WAP فهو مواصفة قياسية لبروتوكول يسمح لأجهزة الهاتف النقال بالارتباط بالانترنت لاسلكيا. بغرض ربط أهم شبكتين في العالم شبكة الهاتف المتنقل وشبكة الانترنت فيستفيد المستخدم من خاصية التجوال ومما تقدمه الانترنت من خدمات ومعلومات.

بروتوكول الواب

يتركب بروتوكول الواب من ست طبقات تعنى كل منها بمهمة محددة تقوم مجتمعة بتأمين اتصال آمن وخال من الأخطاء، وهو يستخدم نظام الخادم/ المخدوم بحيث يحتوي هاتف الواب النقال على متصفح صغير يقوم بطلب أو تقديم معلومات لبوابة خاصة WAP Gateway تربطه بالانترنت، وعطفا على سرعة الارسال البطيئة وضعف امكانات الهاتف (صغر الشاشة وضعف المعالجة والذاكرة) وكذلك تكلفة الاتصال العالية فإن المعلومات التي يطلبها الهاتف النقال لابد أن تكون محدودة. أما التطبيقات التي يمكن توفيرها للأشخاص على الواب فتتضمن الرسائل الصوتية والالكترونية، الحوار، التصفح أو الحصول على المعلومات الضرورية، التجارة المتنقلة M_Commerce- ومن التطبيقات التي يمكن توفيرها للمؤسسات فتتضمن بالاضافة لما سبق توزيع الأعمال Job dispatch، المراقبة عن بعد، تحديد مواقع المركبات، الدخول إلى الشبكة المحلية، نقل الملفات وغيرها.

الواب والويب

منذ ظهور الواب تزايد عدد المستخدمين بشكل كبير وتشير احدى الدراسات المتفائلة ان عدد أجهزة الهاتف النقال في العالم بلغت في عام 2003م حوالي 3،1 بليون جهاز نصفها مرتبط بشبكة الانترنت أي ما يقارب 650 مليون جهاز بينما أصبح عدد أجهزة الحاسوب عام 2003م 550 مليون جهاز، أي ان عدد مستخدمي الواب سيتجاوز عدد مستخدمي الويب.

وقد يتساءل القارئ كيف يستفيد من تلك الخدمة والجواب هوتقوم شركة الاتصالات المقدمة لخدمة الهاتف النقال بتقديم تلك الخدمة ويقوم المستخدم بتأمين جهاز يتوفر فيه خدمة الواب وان كانت بعض شركات الاتصالات تقدم تلك الخدمة باستخدام هاتف نقال عادي وبطاقة اتصال خاصة.

مرحلة المهد

على الرغم من كل النجاحات والحماس في السنوات الماضية إلا ان تقنية الواب لاتزال في مرحلة المهد ومما يؤكد ذلك ان الشكوك بدأت تحوم حول امكانية نجاحها بشكل كامل حسب ما تم طرحه في مؤتمر Neltmedia 2000 حيث بدأ حتى المتحمسون لها يشيرون إلى ان نجاحها غير مضمون.

وفي دراسة ميدانية تم تسليم مجموعة من الأشخاص هاتف واب وطلب منهم استخدامه بشكل مجاني لمدة أسبوع وبعد نهاية الأسبوع أشار 70% منهم الى انهم لا يفكرون في استخدام هاتف الواب خلال العام القادم وذلك للأسباب التي ذكرناها سابقا وهي صعوبة الاتصال أي ان المستخدم يحتاج إلى عمل اتصال في كل مرة يريد الدخول الى الشبكة وفي كل مرة عليه ادخال الرقم الشخصي بالاضافة إلى صغر الشاشة وبطء الاتصال والتكلفة العالية ومشاكل الاتصال التي تختلف بين جهاز واب والآخر.

ان السبب الرئيسي في نجاح الويب يكمن في البساطة وسهولة التطبيق بينما لم يتوفر ذلك في الواب حتى الآن على الأقل. وينصح الخبراء آنذاك بعدم التعجل باقتناء تقنية الواب الحالية والانتظار الحلول التقنية لاتصال سريع وآمن وشاشة عرض مناسبة وهذا ما حصل فعلا في طرح هواتف الجيل الثالث المزودة بدعم لدخول الانترنت بسهولة و يسر.

معنى الواب

الواب Wireless Application Protocol - WAP، بروتوكول التطبيقات اللاسلكية، هو المقياس الذي يتم نقل البيانات من خلاله و استعراضها بين الاجهزة لاسلكيا، هذا البروتوكول مشابه للبروتوكولات الموجودة في الانترنت، لكن ميزته هو انه يحفظ و يوفر من الموجة والباندودث و مصنوع خصيصا للاجهزة اللاسلكية.

وقد تمت شركة واب فورم بتطويره و هي صاحبة الفضل في هذه التقنية العظيمة التي توفر كثيرا من الجهد و الوقت و المال لكثير من مرتادي الانترنت.

الشركات المصنعة الضخمة قامت في الماضي بتطوير معايير خاصه بها، لكنها سرعان ما ادركت انه ليس من صالحها ذلك، فتعاونها و تمسكها بمعيار واحد مشترك افضل من اصدار معايير مختلفة.

وتضافرت جهود تلك الشركات لانشاء هيئة خاصة لدخول الانترنت من الهواتف النقالة , من غير ان يجعلوا معظم الصفحات تعمل على نوع واحد ولا تعمل على الآخر و صفحات اخرى تعمل على النوع الآخر متناسية النوع الاول و مع شركة واب فورم استطاعوا ان يجدوا البروتوكول المطلوب.

كيف يعمل الواب

من المعروف ان الانترنت هو تقريبا كل ما يطلبه المرء من معلومات و امور اخرى واهمية الانترنت هذه الايام اصبحت كبيرة, مما يتطلب للكثير ان لدخول الانترنت في اوقات و اماكن لا تتوفر فيها وصلات الانترنت والكمبيوتر، خصوصا في الاماكن المزدحمة، كالمطارات و الوزارات وغيرها من الاماكن التي غالبا ما يحتاج المرء فيها الى الانترنت لظروف عدة خصوصا انها وسيلة مهمة جدا لنقل المعلومات من الانترنت الى الاجهزة المحمولة الصغيرة التي لا تتمتع عادة بقوة معالجة او شاشات كبيرة كتلك الموجودة على الاجهزة المنزلية او المكتبية، وفوق كل هذا فان الانترنت مخصصة لنقل البيانات لا سلكيا اضافة الى دعمه لكافة مقاييس الانترنت المستخدمة حاليا.

لهذا السبب وجد الواب ايضا، ولتسهيل وصول المعلومات المطلوبة الى الهاتف النقال ذي الشاشة الصغيرة، تمر العملية في عدة مراحل ولها طريقتان وهما:

1- من خلال رسالة SMS يرسل هاتف الواب طلبا لصفحة لـWML (Wireless Markup Language) الذي يحتوي على المعلومات المطلوبة، واثناء ارسال الرسالة القصيرة SMS ووصولها الى SMSC Short Message Service Center الذي بدوره يرسله الى مدخل بروكسي الواب، الذي سيقوم غالبا بأخذ وجلب المعلومات المطلوبة من الانترنت بتحويلها من صيغة HTML الى WML كي يفهمها الهاتف النقال.

2- من خلال بيانات الاتصال. حيث يرسل الهاتف الواب بيان اتصال يطلب فيه المعلومات في صيغه صفحات WML ، بارسال الطلب DCS Digital Circuit Switch) ويعمل الـDCS مباشرة مع مدخل بروكسي الواب، واعتمادا على الطلب سترجع المعلومات المطلوبة غالبا من الانترنت وتحويلها من نسق HTML الى WML ويرسل الـ DCS المعلومات الى الهاتف الموصل بالخدمة.

لغة WML:

لغة شبيهة جدا بلغة HTML، وتستخدم لعرض الصفحات الصغيرة التي تناسب احجام شاشات الهواتف النقالة والكمبيوترات الكفية، وهي تطبيق من لغة Extensible Markup Language - XML لغة تعليم النص القابلة للامتداد، وتستخدم نفس لوحة محرفها التي تدعم مقياس يونيكود 2 (وبالتالي اللغة العربية) كما انها ستدعم اي اضافات مستقبلية ستتم على لغة XML - والفرق بينها وبين الWML هي ان الاخيرة مصممة بحيث انها تعلم ان المستخدم لا يملك لوحة مفاتيح وفأرة كي يقوم بعمله بطريقة سريعه كما هي الحال في الكمبيوتر العادي، لذلك فهي مقسمة الى مجموعه من الرموز التي تمثل افعال المستخدم.

مستقبل الواب

ان عالم الحاسوب في تطور يومي مذهل جدا، فبمجرد ان نسمع عن تقنية جديدة حتى وظهرت اخرى بعدها في وقت قصير جدا، لا سيما في ظل الانفتاح الهائل والتكنولوجيا المتقدمة في العصر. وربما يتسائل البعض، ما هو مستقبل الواب؟ الواب سيكون جزءا صغيرا من تكنولوجيا المستقبل، هناك تقنية البل، وتوث Blue Tooth التي تعتمد على تعديل موجات الراديو القصيرة المدى لتبسيط عملية الربط والتواصل بين الاجهزة والشبكات وبين هذه الاجهزة والانترنت.

فبواسطة البلوتوث الصغير جدا والمفيدة جدا ذي الاستعمال المتعدد، ستتمكن من معرفة ما اذا كان الحليب في الثلاجة قليلا ام لا، وستتمكن من التحكم بحرارة الغرفة بواسطة هاتفك النقال، كما يمكنك مشاهدة افضل الافلام السينمائية على شاشة هاتفك النقال، واذا كنت في الطريق العام وضللت الطريق فان نظام ال GPS سيحل المشكلة تماما بمعرفة مكانك.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني