د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

إضطرابات النطق

إضطرابات النطق واللغة لدى المعاقين عقلياً


المقدمة

الفصـل الأول - النمـــو اللغـوي
o أولاً: مفهوم اللغة وأهميته.
o ثانياً: أشكــــــال اللغــــــــة.
o ثالثاً: مراحل اكتساب اللغة.
o رابعاً: العوامل المؤثرة بين الأطفال في تطور اللغة.
o خامساً: الفروق الفردية بين الأطفال في تطور اللغة.


الفصـل الثانـي - نـظريات اكتساب اللغــة
o أولاً: النظرية السلوكية.
o ثانياً: المدرسة المعرفية.
o ثالثاً: آراء في اكتساب اللغة.

الفصـل الثالث - اضطرابات النطق والكلام
o أولاً: تصنيف اضطرابات النطق والكلام .
o ثانياً: الأسباب العامة لاضطرابات النطق والكلام


الفصـل الرابـع - اضطرابات الكلام" النطق" الناجمة عن ضعف في القدرة العقلية لدى الطفل
o الخصائص اللغوية للمتخلفين عقلياً.
o الضعف العقلي وعلاقته بتأخر الكلام.
o بعض مظاهر الإعاقة العقلية وعلاقتها في اللغة.
1. اللجلجة.
2. متلازمة داون." المنغولية".

الفصـل الخامـس - علاج النطق والكلام عند المختلفين عقلياً
o أولاً: علاج النطق عند المتخلفين عقلياً.
o ثانياً: الشروط الواجب مراعاتها عند تعليم النطق للطفل.
o ثالثا: الإجراء ءات التدريبية للأطفال الذين يعانون من اضطربات في النطق.
o رابعاً: دور العلم.
o خامساً: بعض الإرشادات المتعلقة بالأسرة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني