د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الحقائب وتصميمها

الحقائب التعليمية ( تعريفها ، مراحلها ، أهميتها ، أنواعها ، تصميمها ، إنتاجها ، فوائدها ، ....)

المقــدمة

عملية تفريد التعليم واستخدام التعلم الذاتي من الاهتمامات الجادة التي عني بها الغرب ، ومارسها في مدارسه منذ زمن بعيد ، وذلك لمقابلة الفروق الفردية بين الطلبة وإتاحة الفرصة لهم لتعليم أفضل في ظروف فيزيائية ، وفنية تتيح لهم تنمية مهاراتهم وتزويدهم ، بمهارات سلوكية لمقابلة مواقف حياتية منوعة .

 ومن الاتجاهات الحديثة التي لقيت نجاحا جيدا في إنجاح عملية تفريد التعليم ، وعززت أسلوب التعليم الذاتي استخدام الحقائب التعليمية في عملية التعلم والتعليم .

  وبما أن مدارس التعليم الأساسي تنطلق من مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين والسير بهم على حسب سرعتهم الذاتية كان لزاما التعرف أنماط وأساليب التدريس الحديثة التي تحقق هذا الغرض وتؤدي إلى نجاحه والتي منها الحقائب التعليمية ، وهي من ضمن السلسلة التي تقدم الأساليب الحديثة في التدريس وتخدم المعلم في واقع الميدان التربوي ، إذ أن من شأن ذلك توفير الجهد والوقت واستغلال الوسائل التعليمية الاستغلال الأمثل في عملية التعليم والتعلم .

 

تعريف الحقيبة التعليمية

  الحقيبة التعليمية عبارة عن : مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .

الهدف من الحقيبة التعليمية :

   تهدف عملية إنتاج الحقائب التعليمية التعلمية إلى توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي ، وتساهم في تطوير العملية التربوية ، ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة ، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل ، وآمنة عند استخدامها .

مبررات انتاج الحقائب التعليمية :

· تقليل الضغط على المختبر المدرسي والمكتبة المدرسية وغرفة التقنيات .

·  سهولة الوصول إلى الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي تخدم عدد من الأنشطة المتماثلة في موضوعها ( كالضوء مثلا ) .

 

 

المراحل التي مرت بها الحقيبة التعليمية

   - المرحلة الأولى : صناديق الاستكشاف ( Discovery Boxes ( :

  عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية تخدم موضوعا معينا أو فكرة تتمركز جميع محتويات الصندوق حولها .

محتوياتها : كتيب التعليمات ، خرائط تحليلية تبين أسهل وأفضل الأساليب الممكن إتباعها لتحقيق الأهداف المنشودة .

- المرحلة الثانية : وحدات التقابل ( Match Units ) :

عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدامات ومتعددة الأهداف مثل : الصور والأفلام الثابتة والمتحركة ، الأشرطة السمعية ، والألعاب التربوية المسلية ، والنماذج والمواد الأولية ، .. الخ .

- وحدات التقابل المصغرة  (Match Units Mini  ) :

استهدفت التركيز على جزء واحد من أجزاء وحدة التقابل الرئيسية .

-لحقائب التعليمية ( Instruction Packages ) :

 تمثل نمطا من أنماط التعلم الفردي أو ما يعرف ب ( تفريد التعليم ) ، وهي عبارة عن نظام متكامل للتعلم الذاتي ، يتم التركيز فيه على المتعلم ، ومراعاة الفروق الفردية ، والتركيز على الأهداف التعليمية والسلوكية والاختبارات ، وتطبيق وسائل متنوعة يختار منها الطالب ما يكون نشطا وفعالا خلال عملية التعلم .

 

 

أهمية الحقائب التعليمية

  تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :

1-  فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .

2-   تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .

3-   تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .

4-   يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .

5-   يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .

 

 

أنواع الحقائب التعليمية

1- حقائب النشاط التعليمية .

2- حقائب التعلم الفردي .

3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .

4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .

5- الحقائب أو الرزم التعليمية .

6- الحقائب المحورية .

7- حقائب المطبوعات الدراسية .

8- الحقائب المرجعية .

 

 

الأسس التربوية للحقيبة التعليمية

ينبغي مراعاة الأسس التربوية التالية عند إعداد الحقيبة التعليمية ، وذلك لتحقيق أعلى فاعلية وبأقل جهد لعملية التعلم والتعليم ، ومن هذه الأسس :

-  استخدام الأسلوب المنهجي : من خلال تحديد الأهداف ، واختيار المادة التعليمية ، إعداد خطة العمل ، رسم مسارات التقويم .

-  تنوع الخبرات : ويشمل تنوع مجالات الخبرة للمتعلم كالخبرات الحسية ، والخبرات المجردة ، وممارسات عملية ، ويهدف ذلك إلى إشراك أكثر من حاسة واحدة في التعلم مما يؤدي إلى تكامل الخبرة .

-  تعدد الوسائل : يهدف إلى توفير أكثر من وسيلة تعليمية بهدف استخدام أنسب الوسائل لتحقيق كل هدف من الأهداف التعليمية الخاصة بموضوع الحقيبة ، وسوف يؤدي ذلك إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من المدركات الحسية التي تلائم كل متعلم .

-   تحقيق مبدأ التعلم الهادف : إن تحديد الأهداف يسهل عملية اختيار وسائل التعليم الملائمة ونوع الخبرة المناسبة ، كما ويجدد مستويات الأداء المطلوب

-  الإيجابية والنشاط في التعلم : إن وضوح الأهداف يوضح للمتعلم طريقة التعامل مع المواد التعليمية ، وهذا يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع المعرفة والمعطيات المتاحة في مجال التعلم ، وهذا ما يعرف بالتعلم عن طريق العمل .

-   سهولة التداول : وهذا يتطلب حفظ المواد التعليمية في حقيبة مناسبة بترتيب وتنظيم يسمح بسهولة الحصول على المادة المطلوبة ، وحفظها بعد الإنتهاء من استخدامها .

-  تنوع أنماط التعليم : إن تعدد المواد التعليمية وتنوعها يجعل من السهولة اتباع أساليب مختلفة لاستخدام الحقيبة التعليمية ، ومن أنماط التعليم

أ‌- لتدريس للمجاميع الكبيرة .

ب‌- التدريس للمجاميع المتوسطة .

ت‌-  التعليم الفردي .

 

 

 

الفوائد التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية

1-     تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية .

2-     السير بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .

3-     تجنب التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص .

4-     تجنب التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل .

5-     تحقق مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .

6-     تعود التلاميذ على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .

7-  تحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد التلميذ بتغذية راجعة من خلال المعرفة الفورية لنتائج التعلم .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني