د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الحقائب وتصميمها2

كيفية إنتاج الحقائب التعليمية

   لابد قبل البدء بإنتاج الحقيبة التعليمية من الإعداد الجيد لها ، وذلك بدراسة المناهج بشكل متعمق ، والتعرف على المواضيع والأنشطة المتشابهة التي من الممكن إنتاج حقيبة تعليمية تخدمها ، ودراسة الفائدة الممكن تحقيقها من خلال هذه الحقيبة ، وما مدى انعكاس آثارها الإيجابية على الطلبة بما يساهم في رفع مستوى تفكيرهم ، ويساعد في تبسيط القوانين والنظريات الواردة في المناهج الدراسية , مما يسهل فهمها ، ويساعد على ترسيخها في أذهان الطلبة .

 

 ويمكن إتباع أحد الطرق التالية لإنتاج الحقيبة التعليمية :

-  أولا : إعداد الحقيبة التعليمية ، بحيث تخدم موضوعا علميا متخصصا (كالضوء ، والعين ، والمغناطيسية ، وأعمال الوضوء ، إن وأخواتها ، الجمع والقسمة... ،الخ )

-   ثانيا : إعداد الحقيبة التعليمية ، بحيث تخدم مجموعة من التجارب قد تكون متشابهة أو مختلفة في موضوعها ، ومثال ذلك حقيبة تعليمية لمنهاج العلوم العامة للصف الأول الأساسي ، .. الخ .

وفي كلى الحالتين لابد من إتباع الخطوات التالية عند التخطيط لإنتاج حقيبة تعليمية :

1-    تحليل المناهج المدرسية : وذلك بهدف التعرف على التجارب المطلوب تنفيذها في كل مبحث دراسي ، ولكل صف على حدة ، ويكون ذلك كالآتي :

أ‌- إعداد جداول كالموضحة فيما يلي :

 

    الصف :                                                المبحث : مثلا ( أحياء )

رقم التجربة

اسم التجربة أو النشاط

الأجهزة والأدوات المطلوبة

النماذج والمجسمات

المواد الكميائية

الشرائح المجهرية المحضرة

اللوحات التعليمية والشفافيات

ما يمكن توفيره من البيئة

1

 

 

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

 

 

ب‌-   تفريغ التجارب والأنشطة العملية المطلوب تنفيذها في الكتاب و في دليل العمل المخبري ، كما في الجدول أعلاه و حسب ما هو مبين فيه.

 

2- حصر الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية المطلوبة لكل تجربة على حدة ، وذلك كما هو موضح في الجدول أدناه :

الصف :                                                         المبحث (مثلا) : الأحياء

الرقم

 

التجارب

الأجهزة

 والأدوات

تجربة رقم

( 1 )

تجربة رقم

( 2 )

تجربة رقم

( 3 )

.....الخ

ملاحظات

1

 

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

3

 

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

 

 

بحيث يتم في البداية وضع أسماء جميع الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية المطلوبة في منهاج البحث في خانة الأجهزة والأدوات ، ثم توضع إشارة ( * ) عند رقم التجربة التي تخدمها في التجهيزات .

3- حصر الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية المشتركة والتي تخدم التجارب المتماثلة في الموضوع ( كالوضوء ) مثلا ، وتقسيم التجارب إلى عدة مجموعات بناءً على الأجهزة والأدوات المشتركة ( قد يكون لنفس الموضوع أكثر من حقيبة تعليمية واحدة ، وقد يكون لكثر من موضوع حقيبة تعليمية واحدة ) .

4- وضع الآلية المناسبة لانتاج وتصنيع هذه الأجهزة والأدوات ، بحيث يمكن حصرها في حقيبة تعليمية واحدة .

5- تحضير الشفافيات والسلايدات : التي يمكن من خلال ما تحويه توضيح بعض المهارات الضرورية لهذه التجارب ، ومما يمكن أن تحويه هذه الشفافيات والسلايدات : ( صور اللوحات التعليمية ، خطوات إجراء التجربة ، تحذيرات الأمن والسلامة ، شرح بعض النظريات والقوانين،..الخ )

6- توفير أو تحضير الشرائح المجهرية الدائمة المطلوبة .

7- تحضير المادة النظرية المطلوبة لكل حقيبة تعليمية ، والتي تشمل :

-    الصفوف التي يمكن أن تستفيد من الحقيبة التعليمية .

-    المباحث التي تخدمها الحقيبة التعليمية .

-    التجارب الممكن تنفيذها باستخدام الحقيبة التعليمية .

-     خطوات إجراء كل حقيبة تعليمية على حدة .

-     شرح مفصل عن المفاهيم النظرية والعلمية لكل تجربة .

-     الأمن والسلامة في التعامل مع كل جهاز أو أداة داخل الحقيبة .

-    إجراءات الأمن والسلامة الواجب اتباعها عند إجراء كل تجربة .

1-     تثبيت بطاقة على الحقيبة التعليمية من الخارج تحوي ما يلي :

-  اسم الحقيبة التعليمية ( الموضوع الذي تخدمه )

-   الصفوف الممكن أن تستفيد من الحقيبة التعليمية .

-   المباحث التي تخدمها الحقيبة التعليمية .

-   الجهة التي أنتجت الحقيبة التعليمية ، والأشخاص المشتركين في إعدادها .

2- يرفق بالحقيبة التعليمية استبيان : وذلك بهدف معرفة انطباع مستخدميها وملاحظاتهم عليها ، وأثرها في العملية التربوية ، وجدواها التعليمية ، والتعليمات المقترحة لتحسينها ، ومدى كفاية الوسائل والمواد التعليمية التي احتوتها تلك الحقيبة ، وذلك على حسب المستوى العمري للفئة المستهدفة .

 

 

دراسة فاعلية الحقيبة التعليمية

   ولتحقيق ذلك يتم في البداية إنتاج عدد محدود من الحقائب التعليمية ، ومن ثم تعقد ورشة عمل ليشارك فيها الأشخاص الذين اقترحوا إعداد هذه الحقيبة إضافة إلى بعض المشرفين وعدد من المعلمين وأمناء المختبرات المتميزين ، يتم خلالها تجريب الحقيبة التعليمية ودراسة ملاحظات المشاركين بهدف إدخال التعديلات المقترحة على الحقيبة قبل إنتاجها بالشكل النهائي . ويمكن تحقق ذلك في مدارس التعليم الأساسي وذلك بأن تكون ورش العمل المعنية في داخل المدرسة وضمن إطار معلمي ومعلمات المجال الواحد وتحت إشراف المعلمون والمعلمات الأوائل في تلك المدرسة والأعضاء الفنيين من قسم التقنيات ، ويفضل بمشاركة موجه المجال من قسم الإشراف .

 

 

استخدام الحقيبة التعليمية وتوظيفها في عملية التدريس

** استخدام الحقيبة التعليمية وتوظيفها في عملية التدريس :

  لطريقة استخدام الحقيبة التعليمية شروطا عدة منها ك

1-     الإطلاع المسبق من قبل المعلم على الحقيبة التعليمية ، ودراستها ، ومدى ملاءمتها للمتعلمين .

2-     تحديد دور الحقيبة وكيفية استخدامها بما يتناسب وطريقة التعليم المتبعة .

3-     إمكانية استخدام بعض موضوعان الحقيبة بما يتناسب وحاجة المتعلمين .

4-      قد تستخدم الحقيبة لتدريس عدة نشاطات ، وقد تستخدم أكثر من حقيبة لنشاط واحد .

5-      ضرورة التنسيق المسبق ما بين دور الحقيبة ودور المعلم في الحصة الصفية .

6-        ضرورة الانتباه إلى أن الحقيبة التعليمية وسيلة إيضاح وليست وسيلة تقويم .

 

 

أثر الحقيبة التعليمية في العملية التربوية (تقويم الحقيبة

  يعتبر التقويم خطوة أساسية من تصميم الحقيبة التعليمية ، إذ يتم من خلاله التعرف على مدى تحقيق أهداف الحقيبة التعليمية ،كما و يقدم تغذية راجعة لكل من المعلم و المتعلم .

لذلك من الضروري بعد مرور و قت معين على توزيع الحقائب التعليمية و استخدامها في العملية التربوية من قبل شريحة كبيرة من العلمين و الطلبة ،يتم جمع الاستبيانات المرفقة بالحقيبة لدراستها و دراسة ملاحظات مستخدميها و ذلك بهدف التعرف على آثر الحقيبة التعليمية التي تم إنتاجها في العملية التربوية.

 و يكون تقويم الحقيبة بإحدى الطرق التالية :

1-    مقارنة أداء المتعلم قبل و بعد استخدام الحقيبة التعليمية.

2-   مقارنة أداء المتعلم الذي يستخدم الحقيبة التعليمية باداء متعلمين آخرين لا يستخدمون الحقائب التعليمية.

    3- التقويم وفق محك أو معيار خارجي .

* ويمكن أن تتخلل الحقيبة التعليمية على أنواع التقويم التالية :

- التقويم التكويني أو البنائي : ويبدأ عند إعداد الحقيبة التعليمية ولكل عنصر من عناصرها ، ويهدف إلى تقديم تغذية راجعة إلى عدة مصادر : ( المعلم ، والمتعلم ، والخبراء .. )

- التقويم النهائي : ويتم بعد الانتهاء من إعداد الحقيبة وتقويمها تقويما بنائيا ومن ثم طرحها للاستخدام ، ويمكن تجربتها على مجموعتين من المتعلمين بهدف دراسة مدى فاعليتها في توفير المعلومات .

 

 

الخاتمـــــــــــــــة

  يهدف هذا البحث المصغر عن الحقيبة التعليمية إلى تقديم صورة واضحة ووافية حول كيفية إنتاج الحقائب التعليمية والحرص على استغلالها في المواقف التعليمية المناسبة ، وعلى حسب الفئة المستهدفة من حيث الخصائص والصفات والمرحلة العمرية ، وتبعا لطبيعة المادة التعليمية التي ستخدمها هذه الحقيبة ، فهو بمثابة الدليل الموجز حول مفهوم الحقيبة التعليمية وكيفية تصميها وإنتاجها وتطبيقها على أرض الميدان .

 كما أن طريقة التعليم عن طريق الحقائب التعليمية تتيح للمتعلم القيام بنشاطات تطبيقية على ما تعلمه من معارف ، وما اكتسبه من خبرات ومهارات ، الأمر الذي يؤهله لمقابلة مواقف حياتية منوعة بممارسات واعية وفاعلة .

 

 
 

المراجع

 تم الاستعانة بالمراجع التالية :

-   محمد،عواد حاسم ، (1992).الحقائب التعليمية / كيفية تقييمها وإنتاجها واستخدامها وتوظيفها .

-        الكلوب، بشير عبدالرحيم ، ( 1988). التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني