د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نموذج لحقيبة

حقيبة تدريبية في تقنيات التعليم

لمعلمي الصفوف الأولية

 

  اسم البرنامــج :

      ( تقنيات التعليم واستخدام الوسائل التعليمية )

 

الأهداف العامة للبرنامج :

1- رفع كفاءة المتدربين وتنمية قدراتهم وفهمهم لمجال تقنيات التعليم.

2- رفع كفاءة معلمي الصفوف الأولية في استخدام وتطبيق الوسائل وتقنيات التعليم                  

    وتنمية مهاراتهم.

الأهداف الإجرائية للبرنامج :

 1- أن يتعرف المتدرب على تعريف وأسس وأصول تقنيات التعليم .

2- أن يدرك أساليب وأنماط ونماذج التعلم المرتبطة بتقنيات التعليم .

3- أن يتعرف على الأجهزة والمواد والقدره على استخدامها داخل الفصل .

4- القدرة على إنتاج بعض الوسائل التعليمية البسيطة ( يدويا – آليا ) .

 المستهد فون من البرنامج :

 ( معلمى الصفوف الأولية  )

 مدة البرنامــج : 20 ساعة .

الـــــــفــتـرة : أسبوعين – بمعدل ساعتين يوميا .

 عدد الوحــــــــــــدات : 20 وحدة تدريبية .

 
 

المنهج وتوزيع الوحدات التدريبية

 

م

الأسبوع الأول

رقم الوحدة

الوحدة التدريبية

الهدف السلوك للوحدة

الزمن

 

 

 

1

 

 

 

 

الســـبت

1
 
2

تعريف تقنيات التعليم

 

أسس وأصول تقنيات التعليم وأهدافها ودورها التعليمى .

أن يذكر المتدرب تعريفا إجرائيا لتقنيات التعليم

 

أن يحدد الأسس والأصول التى بنى عليها التعريف.

أن يحدد أهداف التقنيات وأدورها فى العملية التعليمية.

ساعة

 

 

ساعة

 

 

 

2

 

 

 

 

الأحد

 

 

3

 

 

4

المجسمات التعليمية وخصائصها

 

 

أنواع المجسمات وتوظيفها فى التعليم .

أن يذكر تعريف المجسمات ويحدد خصائصها .

 

أن يذكر بعض الأنواع ويستطيع التميز بينها.

ساعة

 

ساعة

3

الاثنـين

5

 

 

6

التعلم الفردى وخصائصه وأهميته.

 

 

أنواع التعلم الفردىونموزج  ( التعلم المبرمج ).

أن يذكر تعريف للتعلم الفردى ويحدد خصائصة وضرورتة فى التعليم.

أن يذكر بعض أساليب التعلم الفردى .

 

أن يذكر تعريفاللتعلم المبرمج ويحدد خطواته ومميزاته .

ساعة

 

 

ساعة

4

الثلاثاء

7

 

8

التصميم التعليمي وتعريفة .

 

 

خطوات تصميم الموقف التعليمي .

أن يذكر تعريفا اجرائى للتصميم التعليمى

 

أن يتبع تصميمات أحد النماذج ويستطيع تطبيقها عمليا .

 

ساعة

 

ساعة

5

الأربعاء

9

 

 

10

 

الرسوم التعليمية وتعريفها وخصائصها

 

أنواع الرسوم التعليمية ومعايير إنتاجها

أن يذكر تعريف للرسوم التعليمية ويحدد خضائصها وأهميتها .

أن يكون قادرا على التميز بين أنواع الرسوم .

أن يحدد معايير إنتاج الرسوم .

 

ساعة

 

 

 

ساعة

 

تابع المنهج وتوزيع الوحدات التدريبية

 

م

الاسبوع الثاني

رقم الوحدة

الوحدة التدريبية

الهدف السلوكى للوحدة

الزمن

6

السبت

11

 

 

12

الشفافيات وتعريف وأنواعها

 

 

معايير وطرق انتا ج الشفافيات.

أن يعرف الشفافيات ويحدد أنوعها وامكاناتها.

 

أن يحدد معايير الإنتاج

أن يذكر بعض طرق الإنتاج

أن يحدد المواد والخامات اللازمة للإنتاج .

أن يذكر خطوات الإنتاج .

ساعة

 

 

 

ساعة

7

الأحد

13

 

 

14

التصوير وأهمية استخدامةفى التعليم.

 

امكانات الفيلم الثابت والشرائح الضوئيةفىتوصيل المعلومات وبناء المفاهيم .

أن يذكر مزايا التصويركبديل للخبرة المباشرة.

 

أن يعدد مستويات قراءة الصورةوالمثيرات البصرية.

أن يذكر الفرق بين الفيلم الثابت والشرائح الضوئية ودور كلا منهما فى التعليم.

ساعة

 

 

ساعة

8

الاثنين

15

 

 

 

 

16

جهاز العرض العلوى وامكاناتة وكيفية توظيفه فى العملية التعليمية.

 

فكرة عمل الجهاز ونظام الاضاءة وكيفية استخدامة

أن يذكر مميزات الجهاز وامكاناتة داخل الصف.

 

 

أن يحدد أجزاء الجهاز ومكوناته ونظام الاضاءة.

القدرة علىالتشغيل والاستخدام الصحيح داخل الصف.

 

 

ساعة

 

 

 

ساعة

 

ساعة

9

الثلاثاء

17

 

 

 

18

جهاز عرض الافلام الثابتةوالشرائح الضوئيةومميزاته وامكانياته.

 

 

فكرة عمل الجهازونظام الاضاءه وكيفية استخدامة .

 

 

أن يذكر مميزات الجهاز

أن يوضح الفرق بين نوعى الأفلام (احادى-ثنائىالاطار) وامكاناتة التعليمية .

أن يحددأجزاء الجهاز ومكوناته ونظام الاضاءة.

القدرة على التشغيل والاستخدام الصحيح داخل الصف.

ساعة

 

 

 

 

ساعة

10

الاربعاء

19

 

 

20

جهاز عرض الصور المعتمةوامكاناته.

 

 

فكرة العمل ونظام الاضاءةوكيفية الاستخدام.

أن يذكرمميزات الجهاز .

أن يوضح امكاناته التعليمية.

أن يحدد اجزاء الجهاز ومكونات هونظام الاضاءة.

القدرة على التشغيل والاستخدام الصحيح داخل الصف.

 

ساعة

 

 

 

 ساعة

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني