د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نموذج لحقيبة1

إرشا دات:

 

1- الاعداد الجيد والاطلاع على حقيبة المدرب .

2- توزيع المتدربين على مجموعات وفقا لتخصصاتهم

    ان امكن ذلك.

3- توفير المواد والخامات اللازمة والأجهزة اللازمة للتدريب .

الأنشطة التدريبية :

 

1- المحاضرة ( ان لزم الأمر) .

2- المناقشة   ( فردية- جماعية ).

3- البيان العملى .

4- ورش العمل  .

5- التطبيق العملى .

الوسائل التدريبية :

1- السبورة – ( أقلام سائلة) شفافيات .

2- جهاز العرض العلوى .

3-جهاز عرض الأفلام الثابتة والشرائح.

4-  جهاز عرض الصور المعتمة.

5-  فيد يو – تليفزيون .

 الوحــدة الأولى : تعريف تقنيات التعليم

 اليــــــــــــــــوم : الأول

 الزمـــــــــــــــن : 50 دقيقة

 هدف الوحــــدة : أن يذكر المتدرب تعريفا اجرائيا لتقنيات التعليم .

موضوعات الوحــــــــــــدة :

                      1- مفهوم تقنيات التعليم .

                      2- نمو المفهوم ومراحلة .

                      3- علاقة الوسائل بتقنيات التعليم .

                      4- معايير اختيار الوسائل التعليمية .

الأنشطة التدريبية للوحدة :

                                      المناقشة ( فردية وجماعية )

                                      المحاضرة ( عند الضرورة)

الوسائل التعليميــــــــــــة :

                                      السبورة – أقلام ملونة سائلة

                                      جهازالعرض العلوى – شفافيات – أقلام ملونة سائلة  .

نشاط الوحدة الأولى

بالتعاون والمشاركة مع زملائك :

1- اذكر تعريفا مناسبا لتقنيات التعليم ودورها التربوى .

2- وضح الفرق والعلاقة بين الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم .

 

الوحدة الثانية : أسس وأصول التعليم وأهدافها ودورها التعليمى

اليـــــــــــــــــوم :  الأول

 الزمــــــــــــــــن : 50 دقيقة

هدف الوحـــــدة :

                      1- أن يحدد الأسس و الأصول التى بنى عليها التعريف .

                       2- أن يحدد أهداف التقنيات وأ دورها فى العملية التعليمية .

موضوعات الوحـدة :

                        1-أسلوب النظم وارتباطة بتقنيات التعليم.

                        2-عمليات الاتصال التعليمى وعناصر.

                        3- نظريات التعلم و الأهداف السلوكية  .

الأنشطة التدريبية للوحدة :

                                      المناقشة ( فردية وجماعية )

                                      المحاضرة ( عند الضرورة)

الوسائل التعليميـة :

                                      السبورة – أقلام ملونة سائلة

                                      جهازالعرض العلوى – شفافيات – أقلام ملونة سائلة  .

 نشاط الوحدة الثانية

 بالتعاون مع مجموعتك :

                       1- حدد الأسس التى بنى عليها التعريف .

                       2- عرف الاتصال التعليمى وعناصرة وشروط نجا حة .

                       3- وضح أهداف تقنيات التعليم ودورها التربوى .

 الوحدة الثالثة :المجسمات التعليمية وخصائصها

 الـــــــــــــيوم : الثاني

الــــــــــــزمن : 50 دقيقة

هدف الوحـدة :

ان يذكر المتدرب تعريف للمجسمات التعليمية ويحدد خصائصها .

موضوعات الوحدة

 1 -تعريف المجسمات التعليمية وخصائصها

2- امكانات المجسمات التعليمية .

الانشطة التدريبية للوحدة :

         المناقشة (فردية وجماعية )

         ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

    جهاز العرض العلوى- شفافيات جاهزة –نماذج وعينات لموضوع الوحدة

نشاط الوحدة الثالثة

اشترك مع زملائك في :

1- تعريف المجسمات التعليمية وخصائصها.

2- خصائص المجسمات التعليمية .

الوحدة الرابعة : أنواع المجسمات التعليمية وتوظيفها في التعليم .

الـــــــــــــــيوم : الثاني

 الزمــــــــــــــن : 50 دقيقة

هدف الوحــــدة:

 أن يذكر المتدرب انواع المجسمات التعليمية ويستطيع التمييز بينها .

موضوعات الوحدة :

1- تعريف الاشياء الحقيقية واستخدامها في الموقف التعليمي.

2- العينات ودورها التعليمي.

3- النماذج .

4- توظيف استخدام المجسمات في التعليم .

الانشطة التدريبية للوحدة :

     ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

جهاز العرض العلوي – شفافيات جاهزة

نماذج وعينات واشياء حقيقية بذاتها

نشاط الوحدة الرابعة

بالتعاون مع زملائك في :

1- اذكر انواع المجسمات .

2- وضح الفرق بين هذه الأنواع وخصائص كل نوع .

3- كيف يمكنك توظيف هذه الأنواع في موقف تعليمي .

الوحدة الخامسة : التعلم الفردي وخصائصه وأهميته .

اليــــــــــــــــوم  : الثالث

الزمــــــــــــــــن : 50 دقيقة

هدف الوحـــــدة :

  أن يذكر المتدرب تعريفا للتعلم الفردي ويحدد خصائصة وضرورتة في التعليم .

موضوعات الوحدة :

                        1- تعريف التعلم الفردي وخصائصة .

                        2- اهمية تفريد التعليم وضرورتة في التعليم .

                        3- مميزاتة ونواحي القصور فيه .

الانشطة التدريبية للوحدة :

                            1- المحاضرة ( إن تطلب ذلك )

                            2- المناقشة (فردية – جماعية )

الوسائل التدريبية للوحدة :

                                السبورة (أقلام سائلة )

                               جهاز العرض العلوي – شفافيات

نشاط الوحدة الخامسة

بالمشاركة مع أفراد مجموعتك :

1- أذكر تعريف التعلم الفردي

2- وضح رأيك في إمكانية تطبيقة .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني