د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الوسائل واللغة

الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية

 

 أولاً :تعريف الوسائل التعليمية :

 

عرّف (عبد الحافظ سلامة) في كتابه (مدخل إلى تكنولوجيا التعليم)الوسائل التعليمية بأنها :أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم.

وهي بمعناها الشامل تعني:جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف

تعليمية محددة.

 

ثانياً: أهميتها ودورها في تحسين عملية التعليم والتعلم:

 لم يعد اعتماد العملية التعليمية على الوسائل مظهراً من مظاهر الترف ، بل أصبح ضرورة من الضرورات ، وجزءاً لا يتجزأ

منها.

 وقد تزايدت أهميتها في الوقت الراهن إذ أصبحت البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لها ؛ لما تزخر به هذه البيئة من وسائل

اتصال متنوعة تتسم بالجذب والإثارة، وحتى لا تفقد المدرسة دورها في التعليم والتربية كان لا بدّ لها من تحديث أنشطتها التعليمية والتربوية، وفي مقدمة ذلك الوسائل التعليمية .

 

ويمكن تلخيص الدور الذي تقوم به الوسائل في تحسين عمليتي التعليم والتعلم بما يلي:

1-استثارة اهتمام الطالب وتشويقه إلى الدرس ، وجعله أكثر استعداداً للتعلم ، كما أنها تجلب له السرور ،وتجدد فيه النشاط .

2-إثراء التعليم من خلال ما تضيفه من أبعاد جديدة إلى الموقف التعليمي وبالتالي تتوسع خبرات الطالب .

3-تكفل الوسائل التعليمية اشتراك جميع حواس الطالب في عملية التعلم .مما يترتب على ذلك بقاء أثر التعلم لأطول فترة ممكنة .

4- تساعد الطالب على تكوين مفاهيم سليمة عن الأشياء.

5- تضمن -إلى حدٍ كبير-مشاركة الطالب بفاعلية في عملية التعلم .

6- تنمي لدى الطالب القدرة على التأمل ودقة الملاحظة، وحب الاستطلاع.

7-تساعد المعلم على تحقيق أهداف الدرس بأسرع وقت , وأقل جهد.

8-الوسائل التعليمية ضرورة ملحة يلجأ إليها المعلم عندما لا تكفي اللفظية أو استخدام اللفظ في إيصال أو تقريب المعلومات إلى أذهان

   الطلاب .

9-تساعد المعلم على تقديم مادته بأسلوب جذاب لا يخلو من الإثارة والمتعة .

10-التغيير في طرق و أساليب عرض الدروس ، والابتعاد عن الرتابة والجمود الممل .

ثالثاً:أسس اختيارها:

1-    أن تتناسب مع قدرات واستعدادات الطلاب ، وحاجاتهم وميولهم ، فلا تكون فوق مستوياتهم  فتشتيت أذهانهم ، ولا تقل عن مستوياتهم فتقلل حماسهم ، وتدخل السأم والملل إلى نفوسهم .

2-    أن تسهم في تحقيق أهداف الدرس ، أو على الأقل في تحقيق بعض منها .

3-    أن تكون مثيرة لاهتمام الطلاب ، بحيث تجمع عناصر الطرافة والتشويق .

4-    أن تكون بسيطة  وواضحة , أي خالية من التعقيد .

5-    أن تكون صحيحة في محتواها .

6-    أن يشترك الطالب –قدر الإمكان – في إعدادها .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني