د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الحوسبة السحابية3

عناصر الحوسبة السحابية:

    حدد مينا هابيل (2011) عناصر الحوسبة السحابية في خمسة عناصر رئيسة هي:

1- جهاز الحاسب الشخصي: وهو أي جهاز ذو إمكانيات متوسطة يكفي فقط للاتصال بشبكة الإنترنت.

2- نظام تشغيل يسمح بالاتصال بالإنترنت: نظام يمكنه من الاتصال بالإنترنت وهذه الخاصية متاحة تقريباً في كل أنظمة التشغيل الموجودة حالياً.

3- توفر اتصال بشبكة الإنترنت: اتصال شبكة الإنترنت، ويفضل أن يكون ذو سرعة عالية فهو حلقة الوصل بين المستخدم وبين كل بياناته وكل البرامج التي يستخدمها.

4- مزود خدمة الحوسبة السحابية: يشبه مزود خدمة استضافة المواقع ولكن بزيادة في بعض الخصائص لكي يسمح لكل من المطورين والمستخدمين من استخدام الموارد المتاحة في الخوادم بكفاءة أفضل، حيث أن بقاء كل من المستخدمين ومطوري التطبيقات سيكون أطول على خوادم مزودي خدمات الحوسبة السحابية.

 

 

تطبيقات تربوية وتعليمية للحوسبة السحابية: 

حيث أن تطبيقات الحوسبة السحابية ليست قاصرة على مجال بعينه، بل هي مُمتدة، لتُقدِّم خدماتها في جل المجالات، يقول روبين كوهين، من مؤسسة Enomaly، إنها توفـِّر مرونة مُفيدة، للأفراد والجماعات، للهيئات والمؤسسات والشركات، على السواء، وقد امتدت تطبيقاتها إلى حقل التربية والتعليم، وبحسب تقرير حديث صادر عن جوجل، فإن ثمة إقبالاً مُتزايداً على منظومة الحوسبة السحابية في القطاعات التعليمية، وأن خدمة Google Apps التي أطلقتها الشركة، والتي تعوَّل بشكل رئيس على الحوسبة السحابية، يستخدمها حالياً أكثر من 8 ملايين مُستخدم حول العالم، ينتمون فقط إلى مُكوِّنات العملية التعليمية، من طلبة ومُدرسين ومؤسسات تعليمية، وإذا علمنا أن إجمالي المُستخدمين لهذه الخدمة، من كافة القطاعات، يصل إلى 25 مليون مُستخدم، فإن قطاع التعليم يُشكل القسم الأكبر، وتشير دراسة لنفر من الباحثين، بمؤسسة Campus Computing، إلى أن أكثر من 80% من مدارس ومعاهد الولايات المتحدة الأمريكية، اتجهت للاعتماد على مفهوم الحوسبة السحابية. وغير خدمة Google Apps، فإن ثمة تطبيقات أُخرى عديدة للحوسبة السحابية، يستفيد منها قطاع التعليم، منها مُحرر المُستندات Google Documents، وهو خدمة تقدِّمها جوجل، لجميع مُشتركيها الذين لهم حساب لديها، وتتيح للمُشترك كتابة مُستنداته الخاصة ببرنامج واحد يجمع مواصفات عدِّة برامج، حددها (حسني عبد الحافظ،2013) كما يلي:

- مُحرر النصوص المعروف Microsoft Word، مع إمكانية نشره في فضاء الإنترنت فور كتابته، وكذا السماح للآخرين، بالمُشاركة في الاطلاع على المُستند وتحريره طبقاً لرغبة المُستخدم.

- برنامج EXCEL، الذي يُتيح تصميم وتحرير جداول البياناتSpread Sheets.

- العروض التقديمية PowerPoint Presentations.

- مُحرر النماذج Forms.

ومن التطبيقات أيضاً: Office365.com والذي يوفر محررات Office بشكل مباشر على الانترنت، وكذلك ميزات التواصل الفعال بين المستخدمين وخدمات أخرى عديدة. إن هذه التطبيقات وغيرها، والتي تعوّل بالأساس على منظومة الحوسبة السحابية، تُحقق للطُلاَّب والمُعلِّمين، وكافة العاملين بالحقل التربوي:

- تعزيز أدوات التواصل والمُشاركة الفعَّالة.

- وسيلة جيِّدة للمُعلِّم تُعينه على تركيز طاقته ووقته، بتعليم طُلاَّبه وتوجيههم بشكل صحيح خلال تنفيذه للأنشطة والعمل المنهجي المُنظم.

- تُتيح عملية التقويم المدرسي على المُستويين الفردي والجمعي.

- سهولة العمل على مُستند ما سواء في المنزل أو المدرسة.

- لا مجال لفقدان المُستندات.

- إمكانية البحث في المراجع العلمية والوثائق على نحو أسرع وأفضل.

- التطوير في توزيع المناهج وترابط وحداتها، وكذا التطوير في طُرق التدريس.

- يُمكن أن يدوم حساب الطالب طوال مسيرته الأكاديمية، وأبعد من ذلك إذا لم يطلب إلغاءه.

- تُسهِّل للمدرسة التواصل مع الآباء.

المصادر والمراجع

1- أيمن عبد الله المرحبي (2012). الحوسبة السحابية: جامعة الباحة، السعودية.

2- بوركو فورهت (2013). أساسيات الحوسبة السحابية: جامعة فلوريدا أتلانتيك، الولايات المتحدة الأمريكية. على الرابط: http://itwadi.com/node/2693 تاريخ الزيارة: 26/4/2014م.

3- حسني عبد الحافظ (2013). تطبيقات تعليمية في الحوسبة السحابية تفتح آفاقاً جديدة نحو تطوير التعليم. على الرابط: http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=419&Model=M&SubModel=162&ID=2076&ShowAll=On تاريخ الزيارة:2014-4-25 م.

4- شيريهان نشأت المنيري (2011). الحوسبة السحابية: سلسلة مفاهيم في المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية، المركز الدولي للدراسات المستقبلية والإستراتيجية، مصر.

5- محمد شوقي شلتوت (2014). الحوسبة السحابية بين الفهم والتطبيق: مجلة التعليم الالكتروني، العدد، الحادي عشر، بتاريخ 1/3/2014م، السعودية. على الرابط: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=365 تاريخ الزيارة:1/5/2014م.

6- مينا رفعت هابيل (2011). الحوسبة السحابية، عالم الإبداع، على الرابط:

www.ibda3world.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-cloud-computing/ تاريخ الزيارة: 26/4/2014م.

7- Horoath, crowe (2012). Committee of sponsoring organizations of the tread way commission. Available on: http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&frm=1&source=web&cd=6&ved=0CFUQFjAF&url=http%3A%2F%2Fwww.coso.org%2Fdocuments%2FCloud%2520Computing%2520Thought%2520Paper.pdf&ei=PE2NUK61DMOphAeum4HoCw&usg=AFQjCNGHucM2gKiF2XF_AJzlPuBDWr2INA. visited at: 24-4-2014


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني