د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

معايير تصميم وإنتاج

بقلم   أميرة عبد الفتاح علي

اطروحة (ماجستير)- جامعة بنها.كلية التربية .قسم تكنولوجيا التعليم.

إن التغير العلمي الذي يشهده العصر الحالي في المجال المعلوماتي والتنمية المعلوماتية والآثار المترتبة علي ذلك التقدم في جميع فروع المعرفة،فرضت متغيرات جديدة أثرت علي كافة مناحي الحياة، وغيرت كثيرا من أنماطها وأساليبها التي لابد أن يستجيب لها المجتمع. فالمستقبل يتطلب أشخاصا ذوي قدرات ومهارات متعددة ليكونوا قادرين علي التواصل مع الآخرين وبتطلب ذلك قدرة عالية علي تحليل المعلومات ونشر الثقافة التقنية التي تساعد علي إيجاد مجتمع إلكتروني قادر علي مواكبة مستجدات العصر المعلوماتي. ويعد التعليم الإلكتروني من أهم تطبيقات ثورة المعلومات والاتصالات في مجال التعليم. ويهدف التعليم الإلكتروني إلي توفير مصادر متعددة ومتباينة للمعلومات ومن أهم هذه المصادر هي المواد التعليمية الإلكترونية والتي تمثل جزءا أساسيا في بيئة التعلم الإلكتروني والتي تزيد من كفاءة عملية التعلم، لذلك اختصت الباحثة المواد التعليمية الإلكترونية دون غيرها من المصادر الأخرى. وهناك أمور يجب مراعاتها عند تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإلكترونية ومنها:مراعاة خصائص المتعلمين.مراعاة المرحلة العمرية للمتعلمين.مناسبة تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإلكترونية للغرض منها.
وتعد مرحلة رياض الأطفال مرحلة خصبة تعليميا، فهي الفترة التكوينية التي يتم من خلالها الكشف عن مواهب الطفل المختلفة فهي القاعدة الأساسية لتربية الطفل لذلك اختصت الباحثة هذه المرحلة دون غيرها من المراحل الأخرى.مشكلة البحث:تحددت مشكلة البحث في:•تأثير المنتجات الغير ملتزمة بمعايير التصميم والإنتاج علي الفئة المستهدفة من البحث (طفل الروضة).•أن المعايير القائمة لا تحقق المطلوب للفئة المستهدفة من البحث.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني