د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

إستراتيجيات التعلم2

ثالثا: استرتيجية حل المشكلات

تترجم هذه الاستراتيجية أفكار البنائين و تتكون هذه الإستراتيجية من ثلاث عناصر هى :- (حسن الباتع & السيد عبدالمولى ، 2009 ، ص ص 110- 112؛ حسن زيتون & كمال زيتون ، 2003 ، ص ص 195- 200)

(1) مهام التعلم : تمثل المحور الرئيس للتعلم المتمركز حول المشكلة ، الأمر الذى يتطلب توافر مجموعة من الشروط التى يجب أن تتوافر فى تلك المهام و هى :-

-أن تتضمن المهمة موقفاً مشكلاً

-أن تكون مناسبة لمستوى المتعلم ، فلا تكون مفرطة فى التعقيد المعرفى.

-أن تحث المتعلمين على إتخاذ القررات ، فيكون لها أكثر من أسلوب للحل و أكثر من إجابة

- أن تشجع المتعلمين على استخدام أساليبهم البحثية ، بحيث يوظفون ما يملكون من مهارات معرفية فى التعامل مع المشكلة المتضمنة فى مهمة التعلم.

(2) المجموعات المتعاونة: يقسم المتعلمون لعدة مجموعات ، و يقوم كل متعلم فيها بالتخطيط لحل المشكلة و يتم ذلك من خلال النقاش أو الحوار و يتم توجيه المجموعة إلى إعادة التأمل و التفكير فيما توصلوا إليه

(3) المشاركة: يعرض فيها أفراد كل مجموعة حلولهم على زملائهم و الاساليب التى استخدموها للتوصل إلى تلك الحلول ، و نظراً لاحتمال حدوث اختلاف بين المجموعات فيما توصلوا إليه من حلول فإنه تدور مناقشات تعمق فهمهم وصولاً لنوع من الاتفاق حول الحلول و الأساليب المستخدمة فى الوصول إلى الحل

و تتنوع إستراتيجية التعلم الإلكتروني باستخدام حل المشكلات لتشمل :- ( الغريب زاهر ، 2009 : 322(

(1) إستراتيجية التعلم القائم على المشكلات Problem based و هى تستخدم المشكلات كأساس للتعليم و التعلم ، و تركز على تحليل و دراسة المشكلات ، و تحديد الأدوار ، و المهام التعليمية المتضمنة بكل منها و صياغتها فى صورة تعليمية ، ثم يتم توزيع الأدوار و المهام على مجموعات عمل طلابية لدراستهم مع بعضهم البعض بصورة فردية أو بصورة جماعية.

(2) إستراتيجية التعلم القائم على نشر و توزيع المشكلات Distributed Problem على استخدام إستراتيجية حل المشكلات فى بيئة مجموعة التعلم التعاونية الإلكترونية فى بيئة مجموعات التعلم التعاونية الإلكترونية مدعمة ببرمجيات الكمبيوتر و خدمات و أدوات الإنترنت.

و تم اتباع الخطوات التى حددها الغريب زاهر (2009 : 322- 325) و فقا لما يلى :-

  1. عرض المشكلة : يتم عرض موجز للمشكلة التعليمية فى إطار حالة تعليمية أو موقف مشكل يتم تقديمه للطلاب
  2.  تحديد الملاحظات و الانطباعات الأولية عن المشكلة : فى هذه المرحلة يعمل كل طالب بصورة فردية فى تحليل و دراسة المشكلة باستخدام أدوات التعلم الإلكتروني عبر الشبكات ، ثم يصيغ كل طالب رؤيته الخاصة للموقف المشكل ، و يضع الملاحظات و تفسيراتها و يحدد إيضاحات للظواهر المصاحبة للمشكلة موضع الدراسة .
  3. تحليل المشكلة : يمارس فيها كل طالب على حدة مجموعة من الإجراءات الإلكترونية ليبحث من خلالها عن معلومات حول المشكلة ، وصياغة ما يعرفه و ما لا يعرفه عنها ، ليتخذ قرارات تحديد ما يجب التعمق فيه بالتحليل و الدراسة ، ليحلل المشكلة إلى عناصرها الأولية و تسجيل انطباعاته و ملاحظاته الأولية حول كل عنصر من عناصر المشكلة .
  4. تنقيح الانطباعات و الملاحظات الأولية حول عناصر المشكلة و بحث حلول الموقف المشكل ، و توظيف خدمات الإنترنت فى بحث الحلول المقترحة للمشكلة .
  5. تجميع النتائج و مناقشتها و تفسيرها و كتابة التقارير المتعلقة بها ، ثم العودة إلى مجموعة التعلم التعاونية على الإنترنت ليبحث كل طالب تلك النتائج مع المجموعة الخاصة به ، و يأتى تطبيق التفكير التعاونى لنقد الحلول المقترحة للمشكلة و إعادة تقويمها .
  6. نشر الآراء الناقدة حول الحلول المقترحة للمشكلة من خلال مناقشات إلكترونية مع مجموعات التعلم التعاونية عبر الإنترنت للتوصل إلى مجموعة متكاملة من من الآراء النقدية حول المشكلة ، تحدد نتائج حل المشكلة ليتم نشرها على الإنترنت .
  7. توظيف نتائج خبرات التعلم فى بيئة التعلم الإلكتروني حول الحلول المقترحة للمشكلة لتظهر نتائج عملية التعلم كخبرات تكونت لدى الطلاب تدريجيا .

رابعا :إستراتيجية التعلم الإلكتروني بالأحداث الناقدة التعاونية

هى إستراتيجية تقوم على تجميع الأحداث و المواقف الحالية المتاح نقدها و تجسيدها من خلال الإنترنت ليتم دراستها فى مجموعات تعاونية من بعد ، و تركز تلك الإستراتيجية على التكامل بين الحدث الحالى و التعليقات و الآراء النقدية التى يقدمها الطلاب و هيئة التدريس و الخبراء حوله تعاونيا باستخدام خدمات الإنترنت ، و يتشارك الطلاب فى إستراتيجية التعلم بالأحداث الناقدة التعاونية من خلال ثلاث محاور هى ( الغريب زاهر ، 2009 ،  325-327)

1- المحور الأول : يهتم بالتعرف على الأحداث التى سيتم نقدها من خلال الطلاب ، من حيث تعريف الحدث ووصفه ، و كيفية حدوثه ، و الخصائص الهامة التى تعبر ذات التأثير الأكبر فى حدوث عملية التعلم من خلال الحدث .

2- المحور الثانى : يهتم بتحديد أساليب عرض الإجراءات التى يتبعها الطلاب أثناء التعلم باستخدام خدمات الإنترنت باعتبارها وسيط التفاعل الرئيس بين الطلاب و بعضهم و بملاحظة و توجيه من عضو هيئة التدريس .

 و فى هذه المرحلة يتم عرض مواقف لأحداث حقيقية على الطلاب تحتاج للنقد ، ثم تحدد أسباب حدوث كل موقف ، من خلال تجميع تلك الأسباب من الآراء النقدية التى يعرضها الطلاب أثناء عملية التعلم ، كما يتنوع استخدام الطلاب لخدمات الجيل الثانى للويب Web2 و من بينها خدمات الشبكات الاجتماعية Social Network التى تهتم بالتشارك المعلوماتى ، و يستمر دور عضو هيئة التدريس بالتعاون مع الطلاب من بعد بتحديد ما يجب و ما لايجب أن ينفذه الطلاب أثناء التعلم لضمان التشارك التعاونى حول جوانب محددة ، و تحقيق أكبر قدر من الفوائد للوصول إلى تأكيد أهداف التعلم .

3- المحور الثالث : الدمج بين النظرية و التطبيق حيث تجميع الطلاب للمعلومات و الآراء الناقدة للحدث تعاونياً من بعد ، ليعمل الطلاب على تطبيق المعلومات المجمعة و تقويمها وصولاً إلى تحقيق أهداف التعلم .

المراجع و القراءات

أولا : المراجع العربية

أسامة سعيد على هنداوى ، حماده محمد مسعود ، إبراهيم يوسف محمد ( 2009) . تكنولوجيا التعليم و المستحدثات التكنولوجية . القاهرة : عالم الكتب .

أكرم فتحى مصطفى (2008). الوسائط المتعددة التفاعلية ، رؤية و نماذج تعليمية معاصرة فى التعلم عبر الوسائط المتعددة التفاعلية . القاهرة : عالم الكتب .

بدر الخان (2001( استراتيجيات التعلم الإلكترونى  ترجمة  على بن شرف الموسوى ، سالم بن جابر الوائلى ،  منى التيـى  . حلب : شعاع للنشر و العلوم .

حسن الباتع ، السيد عبد المولى ( 2009 .( التعلم الإلكتروني الرقمى . الإسكندرية : دار الجامعة الجديدة .

حمدى أحمد عبدالعزيز(2008). التعليم الإلكتروني .عمان : دار الفكر .

خالد محمد فرجون (2004). الوسائط المتعددة بين التنظير و التطبيق . الكويت : مكتبة الفلاح .

ريما سعد الجرفي ( 2001 ) المقرر الإلكتروني . المؤتمر العلمي الثالث عشر : مناهج التعليم والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة ، 24 – 25 يوليو 2001 . المجلد الأول . القاهرة ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، 193- 0210

عبد الله بن عبد العزيز الموسى ، أحمد بن عبد العزيز المبارك (2005) . التعليم الإلكترونى . الرياض : شبكة البيانات

عبدالرحمن أحمد المحارفى(2009) تحديد محفزات و معوقات استخدام بيئة التعلم الالكترونية الشخصية دراسة حالة بالتطبيق على تعليم  مقررات المحاسبة  فى البيئة السعودية. المؤتمر العلمى الثانى عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بالتعاون مع كلية البنات: تكنولوجيا التعليم الإلكترونى بين تحديات الحاضر و آفاق المستقبل . جامعة عين شمس ، القاهرة

علاء محمد عمر إبراهيم (2009).فاعلية برنامج قائم على الإنترنت فى تنمية مهارات تصميم المقررات الالكترونية  لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم . رسالة ماجستيرغير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المنوفية : شبين الكوم .

الغريب زاهر إسماعيل (2009 ، أ ) . المقررات الإلكترونية . القاهرة : عالم الكتب .

الغريب زاهر اسماعيل(2009 ، ب (التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف . القاهرة : عالم الكتب .

محمد راغب عماشة و على الشايع  ( 2009 ، 5– 7 يوليو) . إدارة التعليم إلكترونيا باستخدام بعض مستحدثات الإنترنت 0,2 دراسة تطبيقية على مدراء المدارس بمنطقة القصيم  . المؤتمر العلمى الثانى عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بالتعاون مع كلية البنات : تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بين تحديات الحاضر و آفاق المستقبل  . الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، جامعة عين شمس ، القاهرة .

محمد عطية خميس ( 2003) . منتوجات تكنولوجيا التعليم . القاهرة : دار الكلمة .

محمد عطية خميس (2007( الكمبيوتر التعليمى و تكنولوجيا الوسائط المتعددة . القاهرة : دار السحاب .

مصطفى جودت صالح (2005). نظم تقديم المقررات التعليمية عبر الشبكات ، فى . محمد عبد الحميد (محرر) ، منظومة التعليم عبر الشبكات .  القاهرة : عالم الكتب .

نبيل جاد عزمى (2008) تكنولوجيا التعليم الإلكترونى . القاهرة : دار الفكر العربى .

هند بنت سليمان الخليفة( ٢٠٠٦.( توظيف تقنيات الويب 2,0في خدمة التعليم والتدريب الإلكتروني. المؤتمر التقني السعودي الرابع للتدريب المهني والفني . الرياض. المملكة العربية السعودية.

ثانيا : المراجع الأجنبية

Alison Cleary(2008), Integrating Web 2,0 technologies into classroom practice .Master thesis submitted the University of Waikato .

Cicciarelli, M. (2008). A Description of Online Instructors Use of Design Theory. International Journal of Information & Communication Technology Education, 4(1), 25-32

Harvell, T.(2000).Costs and benefits of incorporating the internet into the traditional classroom , DAI-A, 61(04) , P. 1529 .

International Association for Development of the Information Society(2007 , 6-8 July). IADIS International Conference:  e-Learning, Lisbon, Portugal

Jung, I. & Rha, I.(2000). Effectiveness and Cost-Effectiveness of online  education : A Review of the Literature , Educational Technology, 40(04), 57-60 .

Klamma, R., & Others (2007).Social Software for Life-long Learning. Educational Technology & Society, 10 (3), 72-83.

Kosiak Jennifer (2004) Using Asynchronous Discussions to Facilitate Collaborative Problem Solving in College Algebra . Montana State University. Montana

Murdock, A. K. (2006). Online Course Development in Technical Teacher Education Programs. Journal of Industrial Teacher Education, 43(1), 74-90.

O'Dwyer, L. M., Carey, R., & Kleiman, G. (2007). A Study of the Effectiveness of the Louisiana Algebra I Online Course. Journal of Research on Technology in Education, 39(3), 289-306

Pollacia, L., & Terrie, M. (2009). Using Web 2,0 Technologies to Meet Quality Matters (QM) Requirements. Journal of Information Systems Education, 20(2), 155-164.

Reeder, C. (2010). Keys to Creating a Successful Online Course for Do-It-Yourselfers. Education Digest, 75(5), 24-27

Rockinson-Szapkiw, A. J., & Walker, V. L. (2009). Web 2,0 Technologies: Facilitating Interaction in an Online Human Services Counseling Skills Course. Journal of Technology in Human Services, 27(3), 175-193

Schilling, K. (2009). The Impact of Multimedia Course Enhancements on Student Learning Outcomes. Journal of Education for Library & Information Science, 50(4), 214-225

Sinn, J. W. (2007). Online Course Best Practices as Precision Teaching: Case Study of Quality Systems Courses. Journal of Technology Studies, 33(2), 87-98

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني