د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفصول الافتراضية

ومن البرامج غير المتزامنة نذكر : Blak Board و moodle و claroline و school Gen و webct

6-الخواص الأساسية للفصول الافتراضية:

توفر لنا الفصول الافتراضية عدة إمكانيات ومنها:

  • خاصية التخاطب المباشر (بالصوت فقط، أو بالصوت والصورة).
  • التخاطب الكتابي.
  • السبورة الإلكترونية (التفاعلية).
  • المشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات (بين المدرس والطلبة أو بين الطلبة (.
  • إرسال الملفات وتبادلها سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بين المدرس وطلبته.
  • متابعة المدرس لكل طالب على حدة أو لمجموع الطلبة في آن واحد.
  • خاصية استخدام برامج عرض الأفلام التعليمية.
  • خاصية توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها.
  • خاصية توجيه أوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة.
  • خاصية إرسال توصيله لأي متصفح لطالب واحد أو لجميع الطلبة.
  • خاصية السماح لدخول أي طالب أو إخراجه من الفصل.
  • خاصية السماح بالكلام أو عدمه.
  • خاصية السماح بالطباعة.
  • خاصية تسجيل المحاضرة (الصوتية والكتابية (.

7-الفرق بين الفصول الافتراضية والفصول التقليدية:

أصبحت الفصول الافتراضية تشكل منافساً قوياً لفصول الدراسة التقليدية التي اعتدنا عليها، كما أنها تختلف عنها من حيث:

  • الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة.
  • تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية.
  • الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة.
  • فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية.
  • عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول ثابت.
  • التفاعل المستمر والاستجابة والمتابعة المستمرتان من الإدارة.
  • الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها FEED BACK.

8-مهام المدرس في الفصول الافتراضية:

تتعدد مهام المدرس في علاقته بهذا النوع من الفصول ومنها:

  • تحديد أهداف الدروس والمقررات التي يسعى لتحقيقها.
  • اختيار أو اعداد أساليب التقييم لتقدير مدى تحقق هذه الأهداف.
  • متابعة حضور الطلاب وتقدمهم الدراسي.
  • تنظيم بيئة التعلم وجعلها مريحة وتعاونية.
  • حث الطلاب على التعلم وتشجيعهم على الانخراط والمشاركة في الأنشطة الصفية.
  • تكليف الطلاب بالقيام بالتدريبات والأنشطة والمشروعات.
  • طرح الأسئلة المنمية للفهم والتفكير وتقبل الإجابات مهما كانت خاطئة.
  • تنظيم التفاعل والنقاشات الصفية بينه وبين طلابه وبين الطلاب مع بعضهم البعض.
  • تقديم العون والإرشاد الأكاديمي للطلاب وحل مشاكلهم الدراسية.
  • إرشاد الطلاب لمصادر التعلم الإضافية على الشبكة.

9-مهام الطالب في الفصول الافتراضية:

بينما تبقى من مهام الطالب

  • الاطلاع على أهداف الدروس والمقررات التي يسعى لتحقيقها.
  • متابعه الدروس بكل جدية
  • الالتزام بقواعد السلوك المقترحة خلال المرحلة
  • القيام بحل التدريبات والأنشطة والمشروعات.
  • طرح الأسئلة
  • المشاركة في النقاشات والحوار
  • الاطلاع على مصادر التعلم الإضافية على الشبكة

وختاما نترككم مع هذا الفيديو الذي يستعرض كيف ساهمت التقنية الحديثة (الفصول الافتراضية) في فتح آفاق جديدة للتعلم لدى الطلبة. فعالم الفصول الدراسية الافتراضية على شبكة ” الويب ” أصبح منافساً قوياً لفصول الدراسة التقليدية التي اعتدنا عليها. حيث أصبحت الفصول الافتراضية وسيلة رئيسية في تقديم المحاضرات عبر الإنترنت وهي تقنية متقدمة وتعتبر هي المستقبل في عالم التدريب والتعليم بوجه عام.

المراجع:
بحث التعليم الافتراضي وتقنياته، إبراهيم بختي
الموسى، عبد الله. التعليم الالكتروني
 الربيعي، السيد محمود، وعادل السيد الجندي، وأحمد أحمد دسوقي، وعبد العزيز إبراهيم الجبيري (1425 هـ). التعليم عن بعد وتقنياته في الألفية الثالثة. الرياض.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني