د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نموذج تصميم


قدم" الغريب زاهر" 2009 نموذجاً لتقديم برامج التعليم الإلكتروني بالمؤسسات التعليمية والنموذج يتكون من المراحل التالية:

المرحلة الاولى: التحليل وتتضمن هذه المرحلة ما يلى:

  1. تحليل متطلبات واحتياجات المؤسسة التعليمية.
  2. تحليل خصائص واحتياجات وأهداف الطلاب.
  3. تحليل المحتوى التعليمى.
  4. تحليل موقع الإنترنت للمؤسسة التعليمية.
  5. تحليل أجهزة الكمبيوتر بالمؤسسة التعليمية.
  6. تحليل التخطيط البرمجى بالمؤسسة التعليمية.
  7. تحليل قاعات الدراسة الإلكترونية بالمؤسسة.
  8. تحليل استخدام أدوات التعليم الإلكترونى بالمؤسسة.

المرحلة الثانية: التخطيط وتتضمن هذه المرحلة ما يلى:

  1. تحديد الحاجة لبرنامج التعليم الإلكترونى.
  2. تحديد الأهداف العامة Aims .
  3. تحديد الأهداف التعليمية Objectives وصياغتها سلوكياً.
  4. تحديد وتحليل المحتوى التعليمى.
  5. تنظيم وحدات ودروس المحتوى التعليمى.
  6. تحديد المتطلبات القبلية Prerequsites  والتى ينبغى توافرها لتطبيق برنامج التعليم الإلكترونى.

المرحلة الثالثة: التصميم وفى هذه المرحلة يتم عرض المحاور التالية:

  1. الأسس العامة المتضمنة بتصميم البرنامج: والتى تتضمن التعرف على إمكانات المؤسسة التعليمية بما يتوافق مع مرحلة التحليل ،تحديد الأهداف التعليمية لبرنامج التعليم الإلكترونى، تحديد واختيار مهام وأنشطة وخبرات التعلم وبناء تحليل المحتوى للبرنامج، تحديد نمط توصيل مواد محتوى التعلم المقدم للطلاب وذلك عن طريق طرق نقل التعلم Delivery Methods بالتعليم الإلكترونى الثلاث وهما:
  • الأتصال الغير مباشر بالتفاعل وجها لوجه Offline Face to Face .
  • الأتصال الغير مباشر بالنشاط الفردى Offline Individual Work .
  • الاتصال المباشر بالوسائط المتفاعلة Online Interactive Media .
  1. صياغة المادة التعليمية للمحتوى تربويا وربطها بأنشطة التعلم.
  2. تحديد الأختبارات القبلية.
  3. وضع خطة بناء الدروس لعرض المحتوى والأنشظة والتدريبات التعليمية.
  4. إعداد الخريطة الأنسيابية  Flowchart لمكونات البرنامج.
  5. تصميم سيناريو  Scenario Designing برنامج التعليم الإلكترونى.
  6. وضع تصور لأسلوب جمع البيانات الخاصة بالطلاب وتسجيلها.
  7. مراعاة معايير تصميم برامج التعليم الإلكترونى بالمؤسسة التعليمية وهى:
  • المسؤلية Responsibility .
  • الجودة Quality .
  • التكافؤ Equity .
  • السهولة.
  • الثقافة المعلوماتية Information Literacy .
  • التكامل Integration .
  • الاتصال Communication .
  • التكاليف Costs .

المرحلة الرابعة: الإنتاج وتتضمن تنفيذ الخطوات التالية:

  1. اختيار الاجهزة والبرامج اللازمة لإنتاج برنامج التعليم الإلكترونى.
  2. جمع واختيار العناصر التعليمية اللازمة لكل هدف تعليمى وتكويد هذه العناصر.
  3. تصميم الأحداث التعليمة وعناصر التعليم وفقا للخريطة الأنسيابية ومحتوى التعلم.
  4. تحديد نقاط تفرع البرنامج.
  5. تحديد مواضع التفاعلات Interaction Setting .
  6. تصميم أساليب الأبحار وواجهة التفاعل.
  7. إعداد التغذية الراجعة.
  8. التقويم التكوينى.
  9. توثيق برنامج التعليك الإلكترونى.

المرحلة الخامسة: التطبيق وتشمل هذه المرحلة كلا من:

  1. التطبيق الميدانى.
  2. المتبعة المستمرة.

مع مراعاه العوامل المؤثرة على تطبيق برنامج التعليم الإلكترونى وأسس التطبيق

المرحلة السادسة: التقويم ويتم تقويم برنامج التعليم الإلكترونى من خلال مايلى:

  1. التقويم البنائى.
  2. التقويم النهائى.

المرحلة السابعة: التطوير وهذه المرحلة تتضمن ما يلى:

تطوير برنامج التعليم الإلكترونى فى ضوء المعطيات الجديدة وذلك من خلال:

  1. التطوير الدورى لبرنامج التعليم الإلكترونى بما يتناسب مع خصائص ومهارات وقدرات الطلاب.
  2. توفير ميزانية مخصصة لتطوير برنامج التعليم الإلكترونى بما لايخل من كفاءة وجودة البرنامج.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني