د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

برامج ادارة المحتوي

فعالية تدريس وحدة مقترحة بالتعليم الإلكتروني في تنمية مهارات استخدام برامج ادارة المحتوي و تعديل أنماط التفضيل المعرفي لدي طلاب الدبلوم التربوي واتجاهاتهم نحوه   

                                                                             

 

إعــــــداد

د / محمد محمد عبد الهادي بدوي

مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية

بالدقهلية  – جامعة الأزهر

 

 1431هـ - 2010م

منشور بمجلة كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة ، مارس 2010

  مشكلةالبحث:

يُعد تشكيل المعرفة والقدرة على إنتاجها من قبل المتعلمين وإشراف المعلمين فى المؤسسات التعليمية أحد العناصر الرئيسة فى الوقت الحالي، ومن ثم فإن المعرفة وتداولها عبر مواقع الإنترنت وأجهزة الكمبيوترلا تعد ميزة تنافسية بين هذه المؤسسات، بل يجب تدريب الطلاب فى مؤسسات التعليم على إنتاج هذه المعرفة من أجل التواصل مع العالم الخارجي، ويشير أحمد سالم(2004، 316)إلى عدة معوقات تعوق تطبيق التعليم الإلكتروني فى المؤسسات التعليمية من أبرزها:  

- ضعف إلمام المتعلمين بمهارات استخدام البرمجيات الخاصة بالتعليم الإلكتروني.

- ضعف وعى المتعلمين بأهمية استخدام التعليم الإلكتروني فى عمليتي التعليم والتعلم.

ويرى ضياء الدين زاهر (2005، 520) أن المؤسسات الجامعية لكى توظف برامج التعليم الإلكتروني بصورة جيدة عليها الاهتمام بالمجالات الآتية:

1-           إعداد الطلاب المعلمين للحصول على المعلومات وتكنولوجيا الاتصال والتعامل معها.

2-     تدريب الطلاب المعلمين على تصميم أدوات التعلم واستخدام تكنولوجيا الاتصالات فى جوهر العملية التعليمية.

3-  ضرورة تدريب الطلاب على أساليب تدريس جديدة تركز على طرح الأسئلة التى تتحدى الافتراضات الأساسية التى تحكم نظام التعليم التقليدي.

وقد أشارت دراسة(هدي الكنعان ،2008) إلى أنه يوجد ضعف لدى الطالبات فى مجال التعليم الإلكتروني، يتمثل هذا الضعف أن ليهم  قصور فى مهارات قراءة المادة التعليمية فى صورتها الإلكترونية.

    يتضح مما سبق مدي الحاجة لاستخدام برامج لإدارة المحتوي لتوفير بيئة تعلم تفاعلية، ومن خلال الإطلاع علي درجات الطلاب في مادة استخدام الحاسب في التعليم لاحظ الباحث تدنياً في مستوي درجات الطلاب، وتأسيسا علي ما سبق تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي:  

ما فاعلية تدريس وحدة مقترحة بالتعليم الإلكتروني لطلاب الدبلوم بكليات التربية بالمملكة العربية السعودية في

أ- تنمية مهارات استخدام برنامج البلاك بورد Blackboard.

ب- تعديل أنماط التفضيل المعرفي.

جـ- تنمية الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني.

 

أهمية البحث: نبعت أهمية البحث في أنه يمكن أن يسهم في:       

- الإفاد ة في تطوير التعليم من خلال تقديم هذه الوحدة حيث يحدد دور كل من: المعلم، والمتعلم، وأساليب التفاعل والتدريس عبر التعليم الإلكتروني.      

- مسايرة الإتجاهات الحديثة العالمية لتطوير طرق التدريس، وزيادة فعالية العملية التعليمية، وجعل المتعلم محور العملية التعليمية.   

 -المساعدة في الوصول إلي مؤشرات لتطوير مقررات طلاب الجامعة في ضوء التطورات التكنولوجية المتسارعة والإتجاهات التعليمية الحديثة.     

- تقديم وحدة مقترحة باستخدام التعليم الإلكتروني يمكن أن تسهم في تعديل أنماط التفضيل المعرفي لطلاب كليات التربية.

- التغلب علي بعض مشكلات التعليم المتمثلة في زيادة الإقبال علي التعليم، وزيادة عدد الطلاب.

أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلي:   

- تعرف فعالية تدريس وحدة إلكترونية باستخدام برنامج Blackboard علي تنمية مهارات استخدام برنامج Blackboard لدي طلاب الدبلوم التربوي بكلية التربية.

- تعرف فعالية تدريس وحدة إلكترونية باستخدام برنامج Blackboard علي تعديل أنماط التفضل المعرفي لدي طلاب الدبلوم التربوي بكلية التربية .  

- تعرف فعالية تدريس وحدة إلكترونية باستخدام برنامج Blackboard علي تنمية اتجاهات طلاب الدبلوم التربوي بكلية التربية نحو التعليم الإلكتروني.     

فروض البحث: في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري تم صياغة الفروض التالية:  

1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطى درجات طلاب الدبلوم التربوي المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي على بطاقة ملاحظة أداء مهارات استخدام برامج Blackboard ، لصالح المجموعة التجريبية.  

2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب الدبلوم التربوي المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار أنماط التفضيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية .   

3 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب الدبلوم التربوي المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي علي مقياس الإتجاهات نحو التعليم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية .

حدود البحث: اقتصرالبحث علي:   

- وحدة من مقرراستخدام الحاسوب في التعليم لطلاب الدبلوم التربوي من خلال برنامج Blackboard وتتضمن الموضوعات التالية(مكونات الحاسب الالي -استخدام الحاسب كوسيلة مساعدة- استخدام الانترنت في التعليم-التعليم الإلكتروني) .

- برنامج Blackboard الذي تتبناه جامعة الملك خالد في موقعها الإلكتروني على شبكة الانترنت http://elearning.kku.edu.sa.

- طلاب الدبلوم التربوي بكلية التربية جامعة الملك خالد، مع تقسيم أفراد العينة إلي مجموعتين: مجموعة ضابطة وأخري تجريبية.

منهج البحث: استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي في بيان أثر المتغير المستقل التجريبى (الوحدة المقترحة) على المتغيرات التابعة التى تتمثل فى: مهارات استخدام برنامج Blackboard ،الأنماط المعرفية المرتبطة بالوحدة المقترحة، واتجاهات الطلاب المعلمين نحوالتعليم الإلكتروني.

متغيرات البحث: اشتمل البحث على المتغيرات التالية:

  المتغيرالمستقل: يشتمل البحث الحالي على متغير مستقل واحد هو:(البرنامج Blackboard)

المتغيرات التابعة: يشتمل البحث علي ثلاث متغيرات تابعةهما:

(مهارات استخدام برنامج Blackboard - التفضيلات المعرفية المرتبط بالوحدة المقترحة–  واتجاهات الطلاب نحو التعليم الإلكتروني).   

عينة البحث: تم اختيارعينة البحث من طلاب الدبلوم التربوي بكلية التربية جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، وتكونت العينة من(60) طالباً.  

أدوات البحث: تكونت أدوات البحث من:     

1- بطاقة ملاحظة معدل أداء مهارات استخدام برنامج Blackboard .     

1- اختبار التفضيلات المعرفية المرتبطة بالوحدة المقترحة.  

2- مقياس اتجاهات نحو استخدام التعليم الإلكتروني.

مصطلحات البحث: - التعليم الإلكتروني   E-Learning   

ويقصد به في الدراسة الحالية: أنه شكل من أشكال التعليم عن بعد يتضمن الدراسة باستخدام أدوات تكنولوجيا التعليم الإلكتروني، كالوسائل التعليمية وشبكة المعلومات الدولية، من أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت وأقل تكلفة وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء المتعلمين.  

 - المقرر الإلكتروني:   E-Course

وتعرفه((Clarke, 2004: 120أنه: مواد تعليمية تمثل جزءاً أساسياً في بيئة التعليم الإلكتروني وتشمل على: أساليب متنوعة تستخدم لشرح الدروس والمعلومات التي يمكن استدعائها من الشبكة مع التدعيم بعناصر الوسائط المتعددة التفاعلية.

       ويعرف المقررالإلكتروني إجرائياً في الدراسة الحالية علي أنه : مقرر يتم نشره علي الإنترنت، ويتفاعل فيه طلاب الدراسات العليا والمعلم مع بعضهم البعض، باستخدام أدوات التفاعل عبرالإنترنت، ومن خلاله يستطيع الطلاب دراسة المقررفي أي وقت خلال اليوم وفي أي مكان بما يتناسب مع احتياجاتهم.

- برنامج البلاك بورد: Blackboard    

          ويقصد به في الدراسة الحالية: نظام لإدارة التعلم على الإنترنت مصمم لمساعدة المعلمين والطلاب على التفاعل في المحاضرات المقدمة عن طريق الإنترنت، واستخدام المواد الدراسية على الإنترنت، بالإضافة إلى النشاطات المكملة للتدريس الصفي العادي )وجهاً لوجه) حيث يُمكِّن بلاك بورد المدرسين من تقديم: مواد المقررات الدراسية، ومنتديات الحوار، والدردشة، والامتحانات القصيرة على الإنترنت، والموارد الأكاديمية وغيرها الكثير.

 -مهارت استخدام برنامج ادارة المحتوي (Blackboard)   

 يعرفها الباحث إجرائيا بأنها:مجموعة الإجراءات والممارسات التي يقوم بها المتعلمين،وتساعدهم أثناء التعلم إلكترونياً؛ من خلال برنامج Blackboard، والتي لا يتم التعلم الإلكتروني بدون التمكن منها ويمكن تنميتها لدى المتعلمين مثل: مهارات( إدارة المحتوى الاإلكتروني- التواصل- التقويم) .  

 - أنماط التفضيل المعرفي:  Cognitive Preference                       

        ويقصد به في الدراسة الحالية أنه:أسلوب الطالب الثابت عند مواجهة المواقف التعليمية الذي يؤثرعلي تفضيله لأنواع المعلومات من حيث النمط الذي يستخدمه سواء أكان تذكراً، أم مبادئ أم تطبيقات عملية، أم تساؤلات ناقدة، وهذا النمط يظهرعندما تُقدم للطالب المعلومة يتبعها أربعة بدائل تعبرعن تلك الأنماط، وعلي الطالب أن يختار البديل الذي يفضله، ومن ثم يكون هذا الاختبار دالاً علي نمط التفضيل المعرفي لدي الطالب.

-       الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني:

       ويقصد به في الدراسة الحالية بأنه: الشعورالعام والثابت نسبياً لدى الطالب المعلم من حيث تقبله أورفضه للتعليم الإلكتروني، وأهميته من الناحية العلمية والعملية، بحيث يكون هذا الشعورموجهاً له لاتخاذ موقف التأييد أوالمعارضة منها.

-       التعليم التقليدي:Traditional Instruction

        هو طريقة التدريس التي يقوم المعلم من خلالها بعرض المادة التعليمية علي السبورة التعليمية ويكون دور الطالب في هذه الطريقة الاستماع والإجابة عن الأسئلة المطروحة من خلال الكتاب المقرر.   

 

توصيات البحث: بعد أن حقق برنامج Blackboard دلالة إيجابية لطلاب الدبلوم التربوي يوصي البحث بعمل التالي: 

1- الاستفادة من الوحدة المقترحة، لتنمية أنماط التفضيلات المعرفية، لدي طلاب الدبلوم.

1-  الاستفادة من الوحدة المقترحة، لتنمية الإتجاهات نحوالتعليم الإلكتروني، لدي طلاب الدبلوم.

3-إعداد الطلاب في كليات التربية علي التعامل مع بيئات التعليم الإلكتروني.

4- الاستفادة بمصادر التعليم الإلكتروني المتاحة علي الإنترنت لتنمية اتجاهات طلاب الدبلوم كلية التربية نحو التعليم الإلكتروني.

5- الإهتمام بإدارة وقت التعلم في نظم تقديم المقررات عبر الإنترنت.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني