د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

معلومات الطالب

الثقافة المعلوماتية للمتعلمين
تمثل المهارات في تقنية المعلومات والاتصال متطلبا رئيسا لمواجهة
تحديات الحياة والعمل في عالم موجه بالتقنية، وتشمل المهارات جميع ما يحتاج
إليه التعامل مع الحواسيب وشبكاته ا.وقد اقترح ( إيزنبرج وجونسو ن
ست مهارات رئيسة للثقافة المعلوماتية وهي: ،( Eisenberg & Johnson
١) تعريف أو تحديد المشكلة أو الحاجة المعلوماتية .
٢) تطوير استراتيجيات البحث عن المعلومات المطلوبة .
٣) تحديد المصادر والوصول إليها .
٤) استخدام المعلومات .
٥) دمج هذه المعلومات في صورة الحل المعلوماتي .
٦) تقويم المعلومات: تقويم العملية (الكفاءة) وتقويم المنتج (الفاعلية).
مهارات تقنية المعلومات والاتصال بأنها " Zanker كذلك حدد " زانكر
تشمل: مهارات الاتصال ، ومهارات تقنية المعلومات ، ومهارات التفكير،
والعمل مع آخرين، وتحسين المتعلم لأدائه، وحل المشكلة . ويرى آخرون أن
مهارات التعلم الموجه ذاتيا (المبادرة، والاستقلالية، وحل المشكلة، والشعور
بمسؤولية التعلم، والفضول، والعمل الموجه بالأهداف، والرغبة في التعلم،
والتغير، والتمتع بالتعلم) تمثل مهارات مهمة للألفية الثالثة.
وتأسيسأ على ذلك فتركيز برامج الثقافة المعلو ماتية ل لمتعلمين حول
المهارات الأساسية في استخدام الحواسيب والمصادر التقنية الأخرى، وإهمال
مهارات أخرى عديدة ومهمة، لن يكون كافيا لإعداد متعلم مثقف معلوماتيا
يعرف متى وكيف يحدد حاجاته (أو مشكلاته ) المعلوماتية، ويطور بدائل حلولها،
ويقوم كفاءة وفاعلية الحل المعلوماتي. لهذا ينبغي إعادة تصوراتنا حول مفهوم
الثقافة المعلوماتية ومتطلبات الحياة والعمل في الألفية الثالثة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني

الساعات المكتبية



أعلان هام

للاتصال بي



Email


e.kassem@mu.edu.sa


مدونتي التعليمية( السبورة التفاعلية)


مقالتي