د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

خدمات الإنترنت1

الخدمات العامة التى تقدمها الإنترنت:

1- البريد الإلكتروني (Electronic mail) أو (e-mail): ويستخدم لإرسال واستقبال الرسائل ونقل الملفات مع أي شخص له عنوان بريدي بصورة سريعة جداً لا تتعدى دقائق.

2- قوائم العناوين البريدية (Mailing Lists): وتشمل إنشاء وتحديث قوائم العناوين البريدية لمجموعات من الأشخاص لهم اهتمامات مشتركة.

3- خدمة المجموعات الإخبارية ((Newsgroups: وتشبه خدمة القوائم البريدية باختلاف أن كل عضو يستطيع التحكم في نوع المقالات التي يريد استلامها.

4- خدمة الاستعلام الشخصي: التى تمكن من الاستعلام عن العنوان البريدي لأي شخص أو هيئة تستخدم الإنترنت والمسجلين لديها.

5-  خدمة المحادثات الشخصية: وتمكن من التحدث مع طرف آخر صوتاً وصورة وكتابة.

6- خدمة الدردشة الجماعية : وتشبه الخدمة السابقة إلا أنه يمكن التحدث مع أكثر من شخص في نفس الوقت ، حيث يمكن تنظيم مؤتمر لعدد من الأفراد بشكل متزامن .

7-  خدمة تحويل أو نقل الملفات: لنقل الملفات من حاسب إلى آخر ( (FTP وهي اختصار  (File Transfer Protocol  ).

8- خدمة الأرشيف الإلكتروني: Archive ) ) يمكن من خلاله البحث عن ملفات معينة قد تكون مفقودة في برامجك المستخدمة في حاسبك.

9- خدمة شبكة الاستعلامات الشاملة: Gopher ) ) والتى تسمح للمستخدم بتشغيل والاستفادة من خدمات الكثير من الموارد الأخرى مثل خدمة نقل الملفات وخدمة المشاركة في قوائم العناوين البريدية حيث يفهرس المعلومات الموجودة علي الشبكة.

10-  خدمة الاستعلامات واسعة النطاق: (WAIS  ) وتسمي هذه الخدمة باسم حاسباتها الخادمة نفسها، وهي أكثر ذكاء ودقة وفاعلية من الأنظمة الأخرى، حيث تبحث داخل الوثائق أو المستندات ذاتها عن بعض الكلمات المحورية أو الدالة التي يحددها المستخدم، ثم تقدم نتائج البحث في شكل قائمة بأسماء المواقع التي تحتوي علي المعلومات المطلوبة.

11- خدمة الدخول عن بعد: TELNET ) ) وتسمح باستخدام برامج وتطبيقات في الحاسب الآلي الآخر.

12-  الصفحة الإعلامية العالمية أو الشبكة العالمية العنكبوتية (World Wide Web  ) (www) وتسمى أيضاً الويب :web وتسمى بهذا الإسم نتيجة تداخل الروابط بين الصفحات بطريقة تشبه تداخل خيط العنكبوت. وهى تجمع معاً كافة الموارد المتعددة التي تحتوي عليها الإنترنت، للبحث عن كل ما تريد في الشبكات المختلفة وإحضارها بالنص والصوت والصورة. والويب نظاماً فرعياً من الإنترنت لكنها النظام الأعظم من الأنظمة الأخرى فهي النظام الشامل باستخدام الوسائط المتعددة.

13- نقل أو رفع الملفات من الحاسب الشخصى إلى الشبكة (File Upload).  

14- تنزيل الملفات من الإنترنت (File Download).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني