د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

دور الإنترنت1

المصادر البشرية Human Resources:

وتنقسم إلى ثلاثة أقسام،هى:      

أ‌)       مستخدموالانترنت Users

ب‌)  المصممون والمبرمجون Web designers and programmers

ج) المهندسون ومحللو النظم Engineers and system analysts

دورالانترنت فى تطوير العملية التعليمية

يشير بعض الباحثين إلى أن الإنترنت لعبت دوراً كبيراً في تغيير الطريقة التعليمية التى كان متعارف عليها سابقاً، وبخاصة في مراحل التعليم الجامعي والعالي. فعن طريق الفيديو التفاعلي (Interactive Multimedia) لا يحتاج الأستاذ الجامعي إلى أن يقف أمام الطلاب لإلقاء محاضرته، ولا يحتاج الطالب أن يذهب إلى الجامعة، بل حلت طريقة التعليم عن بعد (Distance Learning) بواسطة المعلم الإلكتروني محل أساليب التدريس التقليدية وبالتالي توفر على الطالب عناء التواجد فى الجامعة. و مثالاً حياً لدور خدمات الإنترنت في عملية التعليم يظهرفي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) الذي قدم ولأول مرة برنامجاً لنيل درجة الماجستير في "إدارة وتصميم الأنظمة" دون الحاجة لحضور الطلاب إلى الجامعة. كما تعتبر أكاديمية جورجيا الطبية من أكبر الشبكات العالمية في العالم حيث يوجد فيها أكثر من 200 فصل دراسي في مختلف أنحاء العالم مرتبط بهذه الأكاديمية خلال عام1995، ومن خلال هذه الشبكة يستطيع الطلبة دراسة عدد من المواد والاختبار بها.

ويرى بعض الباحثين في هذا المجال أن الطريقة الإلكترونية في التعليم مقتصرة فقط على المناهج الدراسية التي يغلب على محتواها أساليب العروض التوضيحية وذات الطابع التخيلي، لكن الحقيقية أن هذه الطريقة يمكن تكييفها لكل الأقسام العلمية، ثم أن هذه التقنية التعليمية مناسبة لبعض الدول النامية التي تفتقر إلى عاملي الكم والكيف في كوادر المعلمين.

وقد علق على تطبيقات الإنترنت في التعليم( بيل جيتس) مدير عام شركة مايكروسوفت العالمية عام 1998بقوله "…فإن طريق المعلومات السريع سوف يساعد على رفع المقاييس التعليمية لكل فرد في الأجيال القادمة، وسوف يتيح - الطريق- ظهور طرائق جديدة للتدريس ومجالاً أوسع بكثير للاختيار….وسوف يمثل التعلم باستخدام الحاسوب نقطة الانطلاق نحو التعلم المستمر من الحاسوب… وسوف يقوم مدرسو المستقبل الجيدون بما هو أكثر من تعريف الطلاب بكيفية العثور على المعلومات عبر طريق المعلومات السريع، فسيظل مطلوباً منهم أن يدركوا متى يختبرون، ومتى يعلقون، أو ينبهون، أو يثيرون الاهتمام".

 

 

 

 










 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني