د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مميزات الإنترنتE2

مميزات الانترنت:

6-الجمع بين انماط التعلم المتعددة

تشمل الانترنت استراتيجيات عديدة منها التعلم الفردي والجماعي التشاركي وهناك مواقع تتيح للمتعلم الحصول على دعم المعلم ومساندة الأقران بما يساعده في فهم تعلمه وحل المشكلات التي تواجهه.

7-تسهيل إدارة التعلم من بعد

الانترنت تشتمل على صيغ وأشكال جديدة للاتصال المتزامن وغير المتزامن بالاضافة إلى إدارة التعلم من بعد التي تتضمن عمليات نقل المحتوى وإدارة البرامج والمقررات.

8-نشر التعلم ومصادره (عالمية المعرفة)

تتخطى الانترنت حدود الزمان والمكان، وتفتح ابواب العالم المعرفية امام الطلاب ،وتقدم لهم كل جديد من المعلومات والافكار ،والاراء المختلفة للعلماء والباحثين من مختلف انحاء العالم.

9-تحسين المعايير التربوية

تساعد الانترنت على تحسين المعايير التربوية للتعلم،مثل طرق التدرس ووسائله مصادره التقليدية ،كما تحل كثيرا من المشكلات التربوية، مثل نقص المعلمين الاكفاء، وقلةمصادر التعلم.

10-تحقيق المستويات العليا من الاهداف التعليمية

قامت عديد من الدراسات بالتعرف على اثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية ،عبر الانترنت، على تحصيل الطلاب ،واثبتت فعالية استخدام موقع الفصول الافتراضية ،فى اكساب الطلاب مهارات تطبيقيه فى المقرر الذى تم تدريسة.

وبالرغم من الامكانات المتعددة والمميزات السابقة للتعلم عبر الانترنت إلا أنه يفضل استخدامه كمصدر للتعلم الاضافىsupplementary أو الإثرائى لما هو قائم، وليس بديلاً عنه، إلا فى حالات معينة مثل البعد الجغرافى، أو التعليم المفتوح لمن يرغب بالمنازل، دون الارتباط بجدول دراسى، إذ يمكن استحدام الانترنت فى نقل مواد تعليمية تكمل الموجود بالفعل فى المؤسسات التعليمية وليس بديلاً مزدوجاً عنه.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني