د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

عمل محرك البحث1

كيف يعمل محرك البحث

      لكل محرك بحث قاعدة بيانات تم إنشاؤها بواسطة برامج الروبوت Robots Programs او برامج الإنسان الآلي وتسمى (Bot)، ويطلق عليها ايضاً العناكب (Web Spiders).

وكما هو موضح بالشكل التالى فان تلك العناكب تأخذ محتويات الصفحات الموجودة على الشبكة وتضع لها كلمات مفتاحية للبحث لكي تمكن المستخدم من الحصول على المعلومات التي يبحث عنها (Mostafa, 2005). 


 

 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وتتميزايضاً تلك العناكب بحرية التحرك خلال شبكة الإنترنت ، وتحصل محركات البحث على المعلومات التي يقوم بإدراجها في قواعد بياناتها من خلاله وتقوم بفهرسة الأجزاء الهامة في شبكة الإنترنت ووضعها على هيئة كتالوجات. وبرامج الإنسان الآلي يتم تشغيلها من مكان محرك البحث وتقوم بالإبحار والتجول في الإنترنت بصورة مشابهة لما يقوم به الإنسان أو المستخدم العادي.

فعندما يجد الروبوت صفحات لم يتم تصنيفها بعد فإنه يضيف خانة جديدة في قاعدة البيانات بعنوان الصفحة وعنوان الموقع (Uniform Resource Location)  URLالخاص بالصفحة الحالية وأي صفحات مرتبطة بها، واي جزء من المحتوى الكتابي للصفحة اوالجزء الكتابي الذي يتم تصنيفه يختلف باختلاف محرك البحث. ويقوم الروبوت بالتجول داخل الشبكة العنكبوتية بإتباع الوصلات links الموجودة في الصفحة. وتتراوح كمية البيانات المخزنة في قواعد البيانات من عدة آلاف إلى الملايين من الصفحات الموجودة على الشبكة العنكبوتية.

  ومن أكثر أنواع الروبوت انتشاراً هي Web Robots  ، وهي عبارة عن برامج صممت لتقوم بزيارة مواقع الويب وتقوم بتجميع مجموعة كلمات لتعطي المعنى، أو الغرض الإجمالي من موضوع الموقع. وموقع الويب يتم تجزئته إلى صفحات مفردة ووصلات وما يقوم الروبوت بعمله في هذه الأجزاء يعتمد على طريقة برمجته. ومعظم الروبوتات تقوم على الأقل بحفظ سجل بمحتويات الصفحة وملاحظة أي وصلات موجودة بداخل هذه الصفحة، وتقوم بوضع الوصلات في صف مرتب في قائمة الصفحات لتزورها بعد ذلك، وبهذا يتم تكوين قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات تجمع كلها في قواعد بيانات محركات البحث.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني