د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

انواع محرك البحث2

ثانياً: محركات البحث المتخصصة: Specific Search Engines  

اصبحت هناك حاجة ملحة الى وجود محركات بحث متخصصة نظراً لتنوع مصادر المعلومات وتعدادها الهائل حيث تقوم تلك المحركات بفهرسة أنواع معينة من المصادر وتركز على البحث عن المواقع والصفحات في الشبكة في مجال محدد. ولأن محركات البحث المتخصصة هذه تهدف إلى تغطية موضوع محدد بعمق وليس تغطية واسعة لموضوعات متعددة فإنها عادة ما تكون لديها القدرة على فهرسة الوثائق غير المتضمنة حتى في أكبر قواعد بيانات محركات البحث.(32). وتهدف محركات البحث المتخصصة إلى تغطية أعمق وأكثر شمولاً لموضوع محدد ولهذا يجد الباحثون في مثل هذه الأدوات وثائق معلومات قد لا يجدها في أكبر قواعد البيانات التابعة لمحركات البحث.

ومن أمثلة هذه المحركات Search edu  المتخصصة في التعليم،  ومحرك البحث   Search mil المتخصصة في العلوم العسكرية،  ومحرك البحث Search gov  المتخصصة في المجال الحكومي ومحرك البحث Search net المتخصص في الشبكات، ومحرك البحث org  Searchللبحث في مجالات اخرى.

ثالثاً: محركات البحث الضخمة Mega Search Engines   

هذه المحركات تعطي الفرصة للمستخدم أن يبحث في العديد من قواعد البيانات في آن واحد وذلك من خلال واجهة واحدة ولكنها لا تمنح نفس مستوى التحكم على واجهة تفاعل البحث وعلى منطق البحث كما هو الحال في محركات البحث.  بمعنى أن هذه المحركات تقوم باستقبال مصطلح البحث ثم تقوم بترجمته، وإرساله للعديد من محركات البحث العامة، أو المتخصصة، وفي النهاية تقوم باستعراض مجموعة من النتائج التي حصلت عليها من كل أداة، ولا تسمح محركات البحث الضخمة بإدخال الكثير من متغيرات البحث لأن الاستخدام الأمثل لهذا النوع من المحركات يتمثل في إيجاد نتائج عن الأشياء المبهمة أو النادرة والتي يصعب الوصول اليها.

ومن أمثلة هذه المحركات Meta Crawler الذي يستخدم أدوات بحث مختلفة بالإضافة لمحرك البحث Ask Jeeves وهو بدوره يترجم الاستفسار ويحوله إلى أكثر من محرك بحث. وبالرغم مما يتميز به هذا النوع من المحركات فهناك بعض السلبيات التي يمكن أن تؤثر على عملها فبعض هذه المحركات لا يستطيع ترجمة مصطلح البحث الذي يستخدم أو/و AND / OR إلى شكل لغوى بحيث يفهمه محرك المحرك. ولهذا تعتبر تلك المحركات غير فعالة  احياناً في حالات البحث المعقدة والتي تتميز بتعدد المترادفات، والتدرج الموضوعي الضيق جداً للمصطلحات العلمية (محمد عبد الحميد وآخرون، 2005 وفاروق حسين، 2003).


استراتيجيات البحث على شبكة المعلومات

استراتيجية البحث على الشبكة المقصود بها الخطة التي تساعد المستخدم في تحديد مصطلحات البحث أو الأفكار التي تستخدم عند البحث في موضوع معين. فعندما تصمم إستراتيجية بحث فهذا يعنى التخطيط لكيفية البحث عن المعلومات، واستراتيجية البحث المصممة جيداً توفر الوقت والمجهود بصورة عامة وتسمح بالبحث عن المعلومات في مواقع كثيرة مختلفة، وتساعد في الحصول على كم أكبر من النتائج المرتبطة بموضوع البحث مع تغطية الموضوع المطلوب حتى يصل الباحث إلى التوازن بين نتائجه من حيث الكم والكيف.  وهناك طرق وقواعد لاستخدام أدوات البحث، وهذه الطرق تختلف من أداة إلى أخرى، وكل أداة بحث لا تستخدم نفس الكلمات المفتاحية (key words) لتعريف نفس الموضوع فتعليمات البحث يمكن أن تختلف اختلافاً بسيطاً باختلاف قاعدة البيانات المستخدمة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني