د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

بحث في جوجل1

 كيف نقرأ نتائج البحث

 في المثال التالي نوضح كيف نقرأ نتيجة البحث في واحد من اكثرمحركات البحث استخداماً وهو Google ويمكن بالتالي اتباع نفس الاسلوب عند استخدام محركات بحث اخرى. والشكل التالي يشير الى اربع أشياء لفهم نتيجة البحث:

1-  العنوان Title: السطر الأول لأي نتيجة بحث هو عنوان صفحة الشبكة  (web page).

2-  القصاصة : The snippet وهي وصف متخصص عن صفحة الشبكة.

3-  العنوان الالكتروني:  URLالعنوان الالكتروني للصفحة.

4- النسخة المخبأة : Cached  وهي وصله للاصدارات السابقة لنفس الصفحة اي الاقدم، ويتم الضغط عليها اذا كانت الصفحة المطلوبة غير متاحة.

كل ما سبق ذكره يوضح للمستخدم عما اذا كانت تلك الصفحة هي ما يريد او يبحث عنه مستخدماً احد محركات البحث (Google, 2008).




ولكن للإبحار في استراتيجية البحث من أجل فهم أعمق واستخدام أسهل هناك عدة خطوات يجب ان يتبعها المستخدم عند بدء البحث نلخصها في النقاط التالية: (فاروق حسين، 2002 ، محمد عبد الحميد وآخرون، 2005 ،أكرم مصطفى، 2006  ، و  (Lib.berkley, 2008.

1-  تحليل الموضوع المراد البحث عنه، لتحديد من أين يبدأ البحث  حيث توجد بعض الموضوعات التي لها معنى أو أن الموضوع لا يحتوى على عبارات أو كلمات محددة يمكن أن يفكر فيها الباحث، ولديه فقط مصطلحات عامة أو شائعة ومحتمل أنها تأتي بصفحات خاطئة. ويمكن ايضاً اختيار مصطلح واحد في نفس الموضوع ويتم البحث عنه بعمق.

 

2- تحديد مصطلحات البحث لوصف المفاهيم،  لابد للباحث ان يفكر في امكانية وجود مرادفات للمصطلحات ، أو مصطلحات بديلة أو طرق كتابة مختلفة ولا يتم ذكر كل المترادفات الممكنة لأن ذلك يؤدي لظهور العديد من الوثائق غير المرتبطة. ولكن يتم اختيار أقل المترادفات.

 

3- إعداد مصطلحات وجمل البحث، في حالة استفهام البحث عن مجموعة كلمات أو مصطلحات فلابد من وجود طريقة لدمج مصطلحات البحث. وباختلاف طريقة دمج المصطلحات تختلف نتائج البحث، ولكل أداة بحث طريقة دمج خاصة تضبط عليها ويطلق على هذه العملية الضبط الابتدائي (Defaults). وهذا يعنى أن كل أداة بحث لها طريقة ضبط ابتدائية تحدد الطريقة التي يستجيب لها البحث متعدد الكلمات، فبعضها يفترض أن بين هذه الكلمات عملية (و)And، والبعض الآخر يفترض أن بين هذه الكلمات عملية (او)Or ، وهناك البعض الآخر يفترض أنه نص حرفي. وأثناء تعلم كيفية استخدام موقع بحث يحتاج البحث إلى معرفة طريقة الضبط الابتدائي لهذه الأداة وهذه معلومات موجودة دائماً تحت مفتاح Search Tips  أو  Help .


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني