د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نظم المكتبات الالي

2)   نظم المكتبات المتكاملة Integrated Library System :

     على العكس من نظم الغرض الواحد السابقة فإن نظم المكتبات المتكاملة تعالج العديد من وظائف المكتبات وليس وظيفة واحدة فقط، ويستخدم النظام المتكامل قاعدة بيانات مشتركة واحدة تتقاسمها وتستخدمها كل الوظائف التى يعالجها النظام، والوظائف التي يعالجها النظام المتكامل تسمي نظم فرعية حيث كل نظام فرعي يعالج وظيفة محددة، فالنظام الفرعي للإعارة يعالج وظيفة الإعارة والنظام الفرعي للفهرسة يعالج وظيفة الفهرسة وهكذا ... .

     واستخدام قاعدة بيانات بيليوجرافية واحدة بين الوظائف المختلفة في النظم المتكاملة يعني تحقيق ميزتين هامتين :

1- أن التسجيلة الواحدة التى يتم إدخالها تستخدم في كل الوظائف المختلفة التي يعالجها النظام، وهذا يعني أن البيانات التى يتم إدخالها في وظيفة التزويد لمادة محددة يمكن استخدامها في وظيفة الفهرسة وهي نفسها البيانات التى يمكن استخدمها عند إعارة المادة دون تكرار لإعادة الإدخال مرة أخري.

2- تغيرات حالة المادة تانتقل عبر الوظائف المختلفة في الوقت الحقيقي، ففي حالة إعارة المادة تظهر حالتها في نفس الوقت بأنها مادة معارة وذلك بعروض الفهرس، وحالات المادة في السابق كانت لا تتاح سوي للعاملين فقط والآن يمكن التعرف على حالة المادة المختلفة من فهرس النظام.

     ونظراً للتطور السريع للتكنولوجيا والذي طرأ أيضا على الأنظمة المتكاملة فأن تعريف النظام الآلي المتكامل بدأ يتغير أيضا من النظام الذي تشترك فيه التسجيلات البيليوجرافية ضمن وظائف وأنظمة فرعية إلى النظام الذي يتبادل المعلومات مع العديد من الأنظمة الأخري خارج المكتبة، فالتطورات التكنولوجية لعبور المعلومات من نظام إلى أخر سهلت هذا التكامل لمصادر المعلومات الخارجية داخل الأنظمة المحلية وبذلك فقد أمتد هذا التعريف ليصفه بأنه النظام الآلي المتكامل على الخط المباشر  Integrated Online Library System- IOLS والذي يستخدم قاعدة بيانات مشتركة مقروءة آليا وتملك أثنين أو أكثر من النظم الفرعية التى تعمل وتتاح على الخط المباشر.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني