د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

خرائط تعليمية2

المعايير اللازم مراعاتها عند اختيار واستخدام الخرائط:

1.  لا يجب أن تكون الخريطة مزدحمة بالأفكار والبيانات والمعلومات، وإنما يجب أن يراعى أن تكون مناسبة لمستوى إدراك التلاميذ الذين ستقدم لهم.

2.    ألا تحتوى إلا على ما يهم التلاميذ من المعلومات – أى أنه يجب أن يقتصر ما بها من بيانات وغيرها على ماله علاقة بما يراد دراسته أو توضيحه.

3.    اللون المستخدم فى الخريطة يكون مرتبط بالغاية من الخريطة ويؤدى إلى فهم مدلولاتها.

4.    توفير الشروط الفنية فى انتاجها من حيث اختيار اللون والخط والدقة العلمية فى عرض المعلومات.

5.    مراعاة المتانة والدقة فى الصنع وذلك باختيار الخامات الجيدة التى ترسم عليها الخرائط.

6.    أن تكون المعلومات التى تعرضها الخريطة حديثة ومتطورة ومطابقة للواقع الحالى.

7.  مراعاة وضع وحجم الخريطة بحيث يمكن التلاميذ من رؤيتها بوضوح، وفى حالة العرض على مجموعات كبيرة يفضل عرضها ضوئياً على شاشة، أو توزيع نسخ منها على كل فرد.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني