د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

متحف الكتروني1

المتحف الإلكتروني Electronic Museum

المتاحف من الناحية التقليدية ، مراكز لتقديم المعلومات معتمدة على جانب زائريها لمشاهدة مقتنياتها وتفسيرها لهم، وجميع زائري المتاحف المحتملين يعتبرون كلهم جامعي معلومات وكان يتعين على جامعي المعلومات هؤلاء في السابق أن يقوموا بأنفسهم بزيارة مراكز تقديم المعلومات ولكن بظهور الإنترنت، أصبحت مراكز المعلومات قادرة بدرجة متزايدة على الوصول إلى جامعي المعلومات الذين يكونون متمركزين في منازلهم، أو في أماكن عملهم أو مدارسهم أو مكتباتهم، ... ومن ثم فإن المتاحف قد أصبحت مهيأة بحق لأن تقدم المحتوى الحقيقي الذي يجذب مستخدمي الشبكات.

ومن هنا كانت فكرة المتاحف الإلكترونية والتي ساعدتها في الوجود والازدهار ظهور وسائل التصوير المجسم وتكنولوجيا الواقع الافتراضي لتقديم مقتنيات المتحف في شكل رقمي يحاكي الواقع ويطلق على هذه المتاحف العديد من المسميات منها المتاحف الذكية أو المتاحف الافتراضية أو المتاحف الرقمية أو متاحف الخط المباشر.

ويمكن تعريف المتحف الإلكتروني إجرائياً على أنه "المتحف الذي يخزن مقتنياته في شكل رقمي ويمكن الوصول إليه للمشاهدة والبحث والاسترجاع باستخدام تكنولوجيا المعلومات ويمكن الدخول عليه من أي مكان وفي أي وقت ومن خلال شبكات الاتصال بمستوياتها المحلية والعالمية مثل الإنترنت".

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني