د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

زيارات ميدانية2

المرحلة الثانية أثناء الزيارة :

1)  الإشراف على تنفيذ البرنامج المعد أثناء الزيارة :  مع بداية الزيارة الميدانية تبدأ هيئة الإشراف في ممارسة مسئولياتها في ملاحظة أداء الطلاب وتوجيههم وتعديل مسار عملهم إذا لاحظت إن هناك قصوراً قد يؤدي إلى عدم بلوغ  الأهداف ونشير هنا إلى مجموعة من القواعد الأساسية الواجب الالتزام بها في تنفيذ خطة الزيارة الميدانية وهي :

 -    توزيع الأدوات والمطبوعات التي سبق تحديدها في مرحلة التخطيط للزيارة .

 -    ضرورة توفر المرونة من جانب المشرفين على الزيارة الميدانية , فقد تظهر ظروف تتطلب إجراء بعض التعديلات في برنامج الزيارة أو تقديم بدائل أخرى .

 -    يجب أن يكون الالتزام بكل أشكاله سواء في حديث أو سلوك أو المواعيد يمثل نمطاً من أنماط السلوك لدى المعلمين .

-     يجب أن يلاحظ المعلم أن التشجيع المستمر للتلاميذ من خلال المناقشة وطرح التساؤلات تدفع التلاميذ إلى مزيد من التفكير والعمل .

2)  تسجيل الملاحظات عن التلاميذ فى أثناء الزيارة :  حيث يقوم المعلم بتسجيل كل ما يلاحظه من تلاميذه ويؤدي ذلك إلى تكوين فكرة صحيحة قدر الإمكان عن كل منهم .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني