د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اجهزة العرض2

التصنيف على أساس فكرة عمل الجهاز:

بناء على هذا التصنيف يمكن تقسيم الأجهزة إلى مجموعات كما يلى :

(1)- أجهزة العرض الضوئية:

(أ)- أجهزة الإسقاط المباشر :

الأجهزة التى تنتمى إلى هذه المجموعة مثل جهاز عرض الأفلام المتحركة مقاس 16مم اليدوى أو الأتوماتيك , عرض الشرائح الشفافة مقاس 2*2 بوصة , وجهاز عرض الأفلام الثابتة لا تعتمد فى عملها على الضوء المنعكس وبالتالى فهى لا تعتمد علي وجود مرآة داخلها وتعتمد أساساً على وجود مصدر ضوئى ( مصباح ) ونظام من العدسات لإظهار الصورة على مسافة معينة ومكان لحفظ المادة المعروضة . وفى هذه الحالة نجد أن الأشعة الضوئية الصادرة من المصباح تمر خلال الصورة المراد إسقاطها على الشاشة ثم على العدسة الشيئية ( أو مجموعة العدسات ) ومنها إلى الشاشة حيث تظهر الصورة مكبرة ويمكننا التحكم فى درجة وضوحها وحجمها , ومما يجدر بالذكر هذا إنه فى حالة أجهزة الإسقاط المباشر توضح الصورة المراد عرضها  فى مكان حفظ المادة المعروضة الموجودة بالجهاز وهى فى مستوى رأسى .  

(ب)- أجهزة الإسقاط غير المباشر :

الأجهزة التى تنتمى إلى هذه المجموعة مثل جهاز عرض السبورة الضوئية الخاصة  بالشفافيات أو ما يسمي بجهاز العرض العلوي أو فوق الرأس وهذا الجهاز يعتمد على مرآة أو أكثر , ونظام العدسات لإظهار الصورة على مسافة معينة ومنصة  لوضع الصورة المراد عرضها على الشاشة . وفى هذه الحالة نجد أن الأشعة الصادرة من  المصدر الضوئى إما أن تسقط على مرآة مستوية أو أكثر ومنها إلى الصورة المراد عرضها  وإذا كان الجهاز يحتوى على أكثر من مرآة مستوية ( كما فى جهاز العرض فوق الرأس ) فأن الأشعة تسقط على عدسة مجمعة وتمر  خلالها وتسقط على المرآة المستوية الثانية وتنعكس بزاوية 90 درجة على شاشة العرض حيث تظهر الصورة مكبرة ويمكننا التحكم فى درجة وضوحها وحجمها . مسار الضوء في أجهزة عرض المسار غير المباشر تشبه أجهزة العرض المباشر في طبيعة المادة المعروضة وهي مادة شفافة ولكن الإختلاف الوحيد هو أن الصورة المتكونة علي الشاشة لا تنتج عن مرور شعاع الضوء من مصباح العرض خلال المادة الشفافة الي الشاشة الخارجية (كما في أجهزة الشرائح والأفلام السينمائية) بل تنتج نتيجة لمرور الضوء من مصباح العرض الي المادة الشفافة (الشفافية) ثم تغير الأشعة من إتجاهها من خلال مرأة مستوية مائلة بحيث توجه الضوء بعد ذلك إلي شاشة العرض .

(جـ)- أجهزة الإسقاط المنعكس  :

هذا النوع من مسارات الضوء يتميز بأن الصورة المتكونة تنتج نتيجة لإنعكاس الأشعة الصادرة من المصباح من علي مادة العرض فنظراً لأن هذا النوع من مسارات الضوء تتميز به أجهزة العرض للمواد المعتمة فأن الضوء الساقط علي مادة العرض لا يمر خلال المادة التعليمية بل ينعكس من علي المادة لذلك سميت بمسار الضوء المنعكس . يتميز هذا النوع من العرض الضوئي بطبيعة خاصة وهو أن مادة العرض معتمة لا تسمح بمرور الضوء وبالتالي تختلف عن المساريين السابقين ، كما أن الضوء والصورة المتكونة تفقد جزء كبير من خصائصها نتيجة أمتصاص المادة المعتمة لقدر من الإضاءة الساقطة عليها وتعكس الباقي ، كما تتميز هذه النوعيات من مسارات الضوء بوجود عدد من المرايات المستوية الجانبية والعلوية وقد تكون سفلية لزيادة تركيز الضوء علي مادة العرض. برغم ذلك وبرغم قوة مصابيح هذا النوع من أجهزة العرض الا أن الصورة النهائية تكون باهتة وذات جودة أقل من الصورة الناتجة عن أجهزة العرض المباشر وغير المباشر. المثال علي هذا النوع من الأجهزة هو أجهزة عرض المواد المعتمة أو الفانوس السحري .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني