د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مقاس شاشةالعرض

مقاس شاشة العرض :

في العادة تكون شاشة العرض مستطيلة وتكون نسبة الطول إلى العرض 3 : 4 ويجب أن نذكر هنا أن مقاس الشاشة يشار إليها عن طريق مقاس عرضها فقط في معظم الأحيان ، ولقد وجد أن عرض الشاشة المناسبة لحجرة ما يجب أن يساوي 1/6 طول الحجرة إذا كان الصف الأخير من المشاهدين يجلس في نهاية الحجرة ، وكقاعدة يمكن أن نقول أن عرض الشاشة يجب أن يكون 1/6 المسافة بين أبعد صف (آخر صف) من المشاهدين ومكان الشاشة ، إذا كانت المسافة بين آخر صف من المشاهدين والشاشة هو 12 متر فإن عرض الشاشة يجب أن يكون 2 متر .

جـ- مكان شاشة العرض وجهاز العرض والسماعة :

يجب وضع شاشة العرض في أظلم مكان في داخل حجرة العرض ، ولاعتبارات عملية فيجب أن توضع الشاشة دائما في مقدمة الحجرة ويراعى أن لا تكون الشاشة عالية جدا مما يضطر المشاهدين إلى رفع رؤوسهم ويشعرون بالإرهاق ، وكقاعدة عامة فإنه يجب أن يكون الجزء الأخير السفلي من شاشة العرض في مستوى رؤوس التلاميذ وأعينهم وهم جالسين .

وبالنسبة لجهاز العرض فيجب أن يوضع أمام شاشة العرض وغالبا ما يكون في نهاية الحجرة ويلاحظ أن المسافة بين جهاز العرض والشاشة تعتمد على عدة عوامل عدة منها حجم الصورة المراد عرضها على الشاشة ، نوع الجهاز ، البعد البؤري للعدسة المستخدمة في الجهاز فمثلا نجد أن المسافة بين جهاز العرض للسبورة الضوئية والشاشة صغيرة إذا قورنت بالمسافة بين جهاز عرض الشرائح أو جهاز عرض الأفلام الثابتة أو جهاز عرض الأفلام المتحركة والشاشة ، وكقاعدة عامة تكون المسافة بين أجهزة عرض الأفلام المتحركة والشاشة ثابتة .

وعند وضع الجهاز أمام شاشة العرض لابد أن يصنع الشعاع الضوئي الساقط من الجهاز على شاشة العرض زاوية 90 درجة مع مسطح الشاشة وإذا لم يتحقق ذلك فلسوف يحدث الإنحراف الزاووي (التغير في أبعاد الصورة علي الشاشة) أو ما يسمى بظاهرة التشوية لابد أن نجعل العدسة موازية لشاشة العرض ويتحقق ذلك عن طريق تحريك الشاشة من أعلى عند القمة قليلا نحو جهاز العرض بحيث تصبح مائلة إلى الأمام أو عن طريق تحريك جهاز العرض بحيث يصبح مائلا إلى الخلف . والجدير بالذكر هنا أن بعض شاشات العرض معدة إعداد خاص للتغلب على هذه الظاهرة ولكنها مكلفة بعض الشيء عن الشاشات غير المعدة لذلك . ويجدر بالذكر أيضا أن هذه الظاهرة كثيرة الحدوث عند استخدام جهاز العرض فوق الرأس .

د- ترتيب مقاعد المشاهدين :

عند ترتيب مقاعد المشاهدين أمام شاشة العرض لابد أن نأخذ في اعتبارنا نوع هذه الشاشة وعرضها ، فنوع الشاشة يحدد مدى تطرف المقاعد الجانبية وعرض الشاشة يحدد بعد أول صف وبعد آخر صف عنها . وعليك عزيزي الطالب  أن تعيد قراءة ما كتب تحت عنوان "نوع شاشة العرض " فى بداية هذا الدرس بخصوص مدي تطرف المقاعد الجانبية أما بخصوص أول صف وأخر صف من المشاهدين عن شاشة العرض  فإنه كقاعدة عامة يمكن القول أن المسافة بين أول صف وشاشة العرض يجب أن تساوى ضعف عرض الصورة المعروضة علي الشاشة فإذا كان عرض الصورة علي الشاشة 2 متر فإن أول  صف من المشاهدين يجب أن يجلس على بعد 4 متر من الشاشة وعن بعد أخر صف من المشاهدين فإنه يجب أن يبعد أخر صف عن شاشة العرض بمسافة تساوى ستة أمثال عرض الصورة علي الشاشة فإذا كان عرض الصورة علي الشاشة 2 متر فإن أخر صف لابد أن يبعد مسافة تساوى 12متر . ومن المفضل أن تترك مسافة معقولة  بين المقاعد على جانبي الشاشة تسمح بمرور الشخص الذى يقوم بالعرض على الشاشة .ولابد أن نذكر هنا أن عدد مقاعد كل صف من الصفوف يكون مختلفا عن عدد مقاعد باقي الصفوف وكقاعدة عامة يجب أن نقول أن طول كل صف يجب ألا يزيد على ثلثي المسافة بين هذا الصف وشاشة العرض فإذا كان الصف الأخير يبعد عن شاشة العرض بمسافة 12 متر فإن طول هذا الصف يجب أن يكون 8 متر .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني