د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات هامة 2

الكتاب الالكتروني

الكتاب الألكترونييعرض الكتاب الإلكتروني المواضيع والمحتويات التربوية بأسلوب شيّقِ وممتع كما يعتمد على الفهارس التي تعرض بواسطتها المعلومة المصمّمَة على شكل محاور حتمية وخصائص معروفة. كما وأنه يخفف من العبء الذي يرافق التلميذ/ة صباحًا ومساءً أثناء حمله لمحفظة الكتب التي يفوق وزنها في كثير من الأحيان وزن التلميذ/ة نفسه.

إن استخدام الكتاب الإلكتروني  ”EBook“أحدث ثورةً في نشر المعرفة والعلوم، وله ميزات عديدة، فهو يخفّضِ من كلفة الكتاب فقط، بل يسمح أيضا بتخزين آلاف الكتب في جهاز خفيف الوزن يحمله الشخص معه أينما ذهب.

الأهم من ذلك تسهيل عملية شراء الكتاب، فبدلاً من الذهاب إلى المكتبة لمعرفة ما إذا كان الكتاب موجودًا أم لا، يمكن شراؤه خلال دقائق ومن بين ملايين الكتب التي يمكن البحث بينها عن الكتاب المناسب. إنه يوفر المعلومة في أي مكان وفي أي وقت من الأوقات.صورة لتلميذ يحمل حقيبة مدرسية ثقيلة

وقدّ تحدث “وصورة ترمز إلى تخزين ألاف الكتب في جهاز خفيف الوزن  يل هيفلي” عن عصر المعلومات فقال إنه سيكون للألياف البصرية / الضوئية4  ”Fiber Optic“ القدرة على إرسال مئات المحطات التلفزيونية وسوف تتيح هذه الألياف الفرصة لكل بيت للدخول إلى مكتبات العالم بل سوف تكون لدى هذه الألياف القدرة على حمل أكثر من 1٠ ملايين رسالة في الثانية”.

 

المعلومات

تشتقّ كلمة المعلومات من مادة “ع ل م” التي تدور مشتقاتها  حول نطاق العقل ووظائفه.  والترجمة بالأجنبية Information، أما مفردها بالعربية فهو “المعلومة”.

استخدمت كلمة معلومات استخدامًا متباينًا بتباين المجالات، حتى كادت تفقد معناها من دون ربطها بموضوعات علمية أو اجتماعية أو غيرها. وقد أشار الباحث Yuexiao  في مقال له على أن هناك أكثر من أربعمئة تعريف للمعلومات قام بوضعها اختصاصيون في مختلف المجالات والثقافات والبيئات وأوضح بأن المستوى الفلسفي هو أكثرها شمولية. ففي علم المكتبات والمعلومات هناك تغيّرُ الحالة المعرفية للمتلقّي وهي مرحلة وسطى بين البيانات  ”Data” والمعرفة  ”Knowledge“  أي تكامل المعلومات المنظمة واستخدامها في عمل مفيد. فالمعلومات هي المعطيات الناتجة من معالجة البيانات وتحليلها يدويّاً أو حاسوبيّاً أو بالحالتين معًا ويكون لها سياق محدّدَ ومستوى عال من الموثوقية.

تختلف المعلومات عن البيانات في أن المعلومات تعطي الفرصة لاتخاذ القرارات بما يتوافر من تحليل كامل للبيانات ومن نتائج التحليل. غير أن البيانات تبقى مجرد معطيات غامضة ومجردة لا يمكن الإفادة منها إلا بعد معالجتها باستخدام الحاسوب.صورة ترمز غلى اختصار كلمة Information

ففي علم الكومبيوتر والتكنولوجيا يسمى ما يدخل إلى الحاسوب بالبيانات  ”Data“ وما يستخرج منه يسمى بالمعلومات .”Information“

اختصارًا: البيانات هي المادة الأولية التي نستخلص منها المعلومات، أما المعلومات فهي ناتج عملية معالجة البيانات وتحليلها.

 

المعلوماتية

هي العلم الذي يدرس الحوسبة ومعالجة البيانات والنظريات والتطبيقات التي تشكل الأساس لمكننة نقل المعلومات وتشغيلها ومعالجتها وتحليلها من خلال دراسة برامج وتطبيقات الكومبيوتر ”Software“ البرمجيات” ومكونات الكومبيوتر الملموسة  ”Software“ العتاد.

فالمعلوماتيّة َ”Informatics“هي دراسة الطرائق المستخدمة في نشر المعلومات وحفظها والآليات التي تُيسّرِ عملية هذا النشر والحفظ بغية تطبيق التقنيات التي يقوم عليها ذلك كله في مختلف الميادين التربوية والعلمية والإدارية والصناعية والتجارية  والاجتماعية وغيرها (المرزوقي وتيزيني2001).

 

 

التكنولوجيا

للتكنولوجيا أكثر من تعريف:

  •   التطوير وتطبيق الأدوات وإدخال الآلات والمواد والعمليات التلقائية، أي استعمال الأدوات والقدرات المتاحة لزيادة إنتاجية الإنسان و تحسين أدائه. إنها منهجية تطبيق المعرفة العلمية في المهام العملية.
  •   طريقة التفكير فى استخدام المعارف والمعلومات والمهارات بهدف الوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته.صورة لكفّ آلية تحمل الكرة الأرضية
  • وعرَّف Galbraith  التكنولوجيا بأنها التطبيق النظامي للمعرفة العلمية، أو معرفة منظّمَة من أجل أغراض عملية.
  • وترى مجموعة من المفكرين والمحللّيِن أن التكنولوجيا هي العلاقة بين الإنسان والمواد والأدوات كعناصر للتكنولوجيا وأن التطبيق التكنولوجي يبدأ لحظة تفاعل هذه العناصر معًا.

لقد شاع تعبير التكنولوجيا وكثرت استعمالاته بين الناس في العالم العربي. فاستخدمت مصطلحات رديفة لها بالعربية كالتقنية والتقانة. أما المفهوم الشائع لمصطلح التكنولوجيا فهو استعمال الكومبيوتر والأجهزة الحديثة والمتطورة. وباعتقادنا أن النظرة محدودة الرؤية، فالكومبيوتر هو نتيجة من نتائج التكنولوجيا.

 

تكنولوجيا التعليم

هي طريقة منهجية لتصميم العملية التربوية وتنفيذها وتقويمها استنادًا إلى أهداف محددة من خلال استخدام المصادر والموارد البشرية وغيرها لإكساب التربية المزيد من الفعالية.

كما وتعرف بأنها علم وممارسة لتسهيل العملية التربوية بناحيتيها  “التعلّمُ  والتعليم”  وهي تحسّنِ كفاءة النظام التعليمي وفعاليته. كما أنها تحسّنِ أداء التلامذة من خلال استخدام الموارد والأدوات التكنولوجية الملائمة لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية. فتكنولوجيا التعليم تعتمد على المعرفة النظرية المستمدة من مختلف التخصُّصات  (العلوم، الرياضيات، اللغات، علوم الكومبيوتر وغيرها).صورة لحاسوب وبجانبه لوح للكتابة

وقد عرَّفت Descryver Natalie  تكنولوجيا التعليم بأنها تهدف إلى تحسين التعليم. وينبغي على تكنولوجيا التعليم أن تسهّلِ عمليات التعلّمُ وأن تزيد من كفاءة النظام التعليمي وفعاليته.

فالمعلم/ة يستخدم تكنولوجيا التعليم بهدف تطوير العملية التربوية وتعزيزها، وقد يستخدمها كأدوات تربوية أو لإنتاج هذه الأدوات.

كما ويستخدم مصطلح تكنولوجيا التعليم لوصف تقنية محددة تستخدم في التعليم.

 

تكنولوجيا المعلومات

تتألف تكنولوجيا المعلومات من أدوات أجهزة الحاسوب وملحقاتها التي تمكِّننا من إدخال، حفظ، نقل، والحصول على النتائج من المعلومات، وهي تتضمن:

أجهزة الحاسوب ومكوّنِاتها وملحقاتها الملموسة، كالشاشة، لوحة المفاتيح، الفأرة الإلكترونية، الطابعة (Hardware).

البرمجيات (Software) كأنظمة التشغيل (Operating  Systems) والبرامج التطبيقية (Application Programs).

الشبكات بمختلف أنواعها:

Network ,Intranet, Extranet, Internet...

أجهزة الاتصالات والتواصل ووسائلها والهواتف النقالة والخلوية ...

 

تكنولوجيا المعلومات والإتصالات

صورة عن رمز لإختصار كلمة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات باللغة الأجنبيةهي التكنولوجيا المختلفة بما فيها شبكات الإنترنت التي تسمح بالتواصل بين الأشخاص والجماعات بسهولة وسرعة، بغض النظر عن المسافة التي تفصل بعضهم عن بعض بهدف تحقيق الأهداف المنشودة. تعرف تكنولوجيا المعلومات بأنها جميع العمليات التي تحصل وتحدث للمعلومات  كإيجادها وتحليلها وتعديلها ومعالجتها أو حتى حذفها باستخدام أدوات ووسائل تكنولوجيّة. وقد أصبح استخدام تكنولوجيا المعلومات في ميدان التربية والتعليم ضرورة بغية استغلالها في مختلف الانشطة المتعلقة بالتعليم والتعلّمُ والتي تشمل حقول التخطيط والإدارة التربوية وتطوير الأساليب والمناهج التربوية وتقويمها إضافة إلى تعزيز التعلّمُ والتعليم بواسطة الحاسوب.

ويعتبر العديد من الدول اليوم أنّ استيعاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتمكّن من مهاراتها ومفاهيمها الأساسية يعدّ جزءًا من التعليم الأساسي، إلى جانب القراءة والكتابة والحساب.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني