د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مفاهيم تك التعليم


مفاهيم مرتبطة بتكنولوجيا التعليم

 تكنولوجيا التربية         Educational Technology     

يشير فتح الباب 1994 ان تكنولوجيا التربية تمثل مفهوما أوسع من تكنولوجيا التعليم، حيث إنها تهتم بمعالجة موضوعات التربية، وكيف تحقق أهدافها بناءً على ما وصلنا إليه فى فلسفتنا التربوية، وما لدينا من مصادر تعليم وإدارة تربوية. وبذلك فهى تتضمن مفهوم تكنولوجيا التعليم.

التربية التكنولوجية        Technological Education

التربية التكنولوجية  هى مصطلح يشير إلى مادة دراسية، تهدف إلى تنمية قدرات التلاميذ فى مهارات التعامل مع الأدوات والأجهزة التكنولوجية، وتكوين اتجاهات إيجابية نحو التكنولوجيا بما يمكنهم من استخدامها فى مواقف الحياة اليومية ، مما يؤدى إلى تكوين الوعى التكنولوجى لدى المتعلمين.

تعليم التكنولوجيا    Technology Education

ويقصد به تعليم التلاميذ موضوعات عن التكنولوجيا واستخدامها فى المجالات المختلفة ، وقد تشتمل على تعليم الكمبيوتر وأجهزة الاتصالات المختلفة، كما يهدف تعليم التكنولوجيا إلى تنمية الابتكار وتوليد الأفكار وتنظيم المعلومات لحل المشكلات والعمل التعاوني، وإنتاج الأشياء سعيا لإشباع حاجات المتعلمين وتحسيناً لواقعهم.

 التكنولوجيا فى التربية   Technology in Education

وهو يعنى استخدام التكنولوجيا الحديثة فى المواقع التعليمية المختلفة فى شئون الإدارة والشئون المالية، وشئون الطلاب من سجلات وجداول وتقارير وامتحانات أى فى إدارة العملية التعليمية.

 تكنولوجيا المعلومات           Information Technology

 قدمت اليونسكو فى عام 1992 تعريفا لمفهوم تكنولوجيا المعلومات، وجاء فى التعريف أن تكنولوجيا المعلومات "هى تطبيق التكنولوجيا الإليكترونية ومنها الكمبيوتر والأقمار الصناعية، وغيرها من التكنولوجيات المتقدمة لإنتاج و تخزين و استرجاع و توزيع المعلومات التناظرية والرقمية.

الثقافة التكنولوجية            Technological Literacy

 الثقافة التكنولوجية هى إكساب المتعلم القدرة على فهم التطورات والابتكارات التكنولوجية الحادثة، إضافة إلى تطبيق وفهم هذه التطورات فى استخدام الالات والأدوات، والأفكار المرتبطة بالتكنولوجيا لحل المشكلات التى تواجهه، وذلك لتحقيق متطلباته.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني