د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

أهداف تك التعليم3

·   التغلب على مشكلة الدروس الخصوصية : وهذه النقطة ترتبط بالسابقة ، حيث يمكن إعداد برامج تعليمية تلفزيونية وكمبيوترية ، إعدادا نموذجيا تحت إشراف تربوي ، وتسجيلها على شرائط فيديو أو أقراص كمبيوتر ، أو بثها عبر المحطات التليفزيونية التعليمية أو شبكات الكمبيوتر المحلية (الإنترنت) و الواسعة (الإنترانت) .

·   تقليل الأعباء التعليمية على المعلمين : فالمعلم في النظام التقليدي هو مصدر كل المعلومات، وهو الذي يقوم بكل الإجراءات والأعباء التعليمية، ويشتكى المعلمون من كثرة أعبائهم .عندما يطالبون بضرورة الاهتمام بالفروق الفردية . ومعروف أن التكنولوجيا توفر الجهد وتقوم بالأعمال الشاقة ،وتكنولوجيا التعليم بما تقدمه من مصادر عديدة ومتنوعة ،تقوم بكثير من الأعباء والإجراءات التعليمية التي يقوم بها المعلم , مثل استنارة الدافعية للتعليم , وتقديم التعلم الجديد , وتنشيط استجابات المتعلمين ... الخ , وبالتالي فهي تريح المعلم , فلا يرسم او يكتب الدرس في كل فصل يدخله , بل يكتفى بعرض شفافية بسيطة تعيش معه طول العمر , فيدخر جهده لتوجيه المتعلمين فرادى وجماعات صغيرة ، وتقديم المشورة والمساعدة لهم , والتأكد من حدوث التعلم بالشكل المطلوب مما يساعد على تحسين التعليم وزيادة فعاليته وكفاءته .

·   التغلب على مشكلة شرود تفكير المتعلمين وتشتت تفكيرهم : وذلك عن طريق عرض وسائل ومصادر تعلم متعددة ومتباينة , ومثيرة وجذابة , تجذب انتباه المتعلمين وتركزه على المثيرات التعليمية .

·   التغلب على مشكلة تضخم المناهج والمقررات : حيث يمكن عن طريق الوسائل التكنولوجية عرض المناهج والمقررات بطريقة مختصرة واضحة ومبسطة ، تنقل المعنى المطلوب دون اسهاب او تقصير , باستخدام الصور والرسومات التعليمية ، وبرامج الفيديو والتليفزيون والكمبيوتر ...الخ .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني