د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

وسائل معاق عقلي

الوسائل التعليمة الملائمة للمعاقين عقلياً.

1- يراعى فى الوسائل السمعية البصرية للمعاقين عقليا العناصر التالية:

· مراعاة أن تكون مدة العرض تتفق ومدى التركيز لدى المعاق عقليًا

· بساطة الحديث تعطى تعى المعاق عقليًا الفرصة للتفاعل والتحصيل

2- الألعاب التعليمية.

· وتعد الألعاب التعليمية ذات أهمية خاصة فى تعليم المعاقين عقليا؛ حيث إنها تزودهم بخبرات وممارسات أقرب للواقع العملى من أى وسيلة أخرى للتعلم، كما أنها تضع المتعلم وسط بعض المشكلات الحقيقية التى سيلاقيها فى الحياة بعد انتهاء التعليم والتدريب، كما أنها تجعل الطالب إيجابيا فى عملية التعليم أكثر من أى وسيلة متشابهة، لأنه يستخدم قدراته العقلية والانفعالية عندما يستجيب لها، كما أنها تحتوى على عنصر التنافس بين المتعلمين، وقد تكون المنافسة ضرورية للموقف الواقعى الذى تدرب المتعلم عليه

· والألعاب التعليمية كنوع من أنواع المواد التعليمية، قد تكون فى شكل كتاب أو رسومات , أو صور, أو مجسمات ثلاثية الأبعاد

· يوجد مجموعة من لأسس يجب أن تتوافر فى الالعاب التعليمية منها

· وجود قواعد وإجراءات لتنفيذ كل لعبة، يجب على اللاعبين اتباعها فى أثناء محاولتهم تحقيق هدف معين.

· توافر عنصر الإثابة الذاتية التى تزيد دافعية الإنجاز نحو التعليم (عنصر الفوز) فالتعزيز الفورى بعد الانتهاء من إجراءات اللعبة مهم جدا.

· يجب أن تكون قواعد الفوز فى اللعبة مفهومة ويسهل تحقيقها.

· أن تسمح اللعبة باشتراك أكثر من تلميذ فى وقت واحد.

· أن تتيح اللعبة فرصة الاشتراك بقدر معقول لكل تلميذ.

· أن تحدد اللعبة دور كل لاعب بدقة قبل اللعب بها.

· أن تكون لمهارة اللاعب وتفكيره الدور الأساسي فى الفوز باللعبة.

· مراعاة شدة الألوان الأساسية والفرعية فى تلوين اللعبة.

· مراعاة استخدام الألوان عالية التشبع مثل الأحمر- الأصفر- الأزرق- الأخضر- البرتقالي فى تلوين اللعبة.

· مراعاة خلو الألوان المستخدمة من أى مادة سامة خاصة الرصاص.

· يجب أن يوجد باللعبة أماكن مخصصة لحملها وتعليقها.

· أن تكون مصنوعة من مواد غير قابلة للكسر.

عزل أسلاك الكهرباء الموجودة باللعبة عزلا جيدا

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني