د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

معايير المواد3

1-   7- الإجراءات أو الأحداث التعليمية (عمليات التعليم):

هناك علاقة وثيقة بين الوظائف التى تقوم بها المصادر وبين الإجراءات التعليمية، فلكل إجراء أو عملية تعليمية مصادر مناسبة، فالمصادر التى تستخدم فى استثارة الدافعية تختلف عن التى تعرض مثيرات التعلم الجديد، لذلك ينبغى مراعاة نوع الإجراء التعليمى عند اختيار المصادر، كما هى مبينة فى الجـدول التالى:

تأثير الإجراءات التعليمية فى اختيار المصادر

وظائف المصادر فى الإجراءات التعليمية

بدائل المصادر المناسبة

استثارة الدافعية والاستعداد للتعلم:

1.      إبراز أهمية الموضوع.

2.      جذب الانتباه.

3.      ذكر الأهداف

الأفلام المتحركة الناطقة، الفيديو والتليفزيون الاتصال الشفهى، العروض العملية، الصور الفوتوغرافية، السبورات الطباشيرية والبيضاء والضوئية، مواد مطبوعة.

 

 

 

 

4.      مراجعة التعلم السابق

الكتب والمطبوعات، الرسوم التعليمية، السبورات واللوحات، الشبكات، مواد مطبوعة.

تقديم مثيرات التعلم الجديد.

كل الوسائل والمصادر المتعددة والمتباينة، حسب نوعية المثيرات.

تنشيط استجابات المتعلمين:

1.      التدريبات/ والتعزيز والرجع.

2.      توجيه المعلم.

السبورات واللوحات، الكتب والمطبوعات وأوراق العمل، الرسوم التعليمية، الاتصال الشفهى الكمبيوتر والشبكات.

الاختبارات المحكية

مواد مكتوبة، صور ورسوم تعليمية أنشطة وتجارب عملية، اتصال شفهى.

تحسين التعلم وتطبيقه:

1.      تدريبات وتطبيقات.

2.      مواد إثرائية.

3.      برامج علاجية

مواد مكتوبة، صور ورسوم تعليمية، أنشطة وتجارب عملية، اتصال شفهى، الكمبيوتر الإنترنت والشبكات، وسائل متعددة، مواد وبرامج التعليم الفردى المختلفة.

الاختبار النهائى

مواد مكتوبة، صور ورسوم، اتصال شفهى أنشطة وتجارب عملية.

الموارد والتسهيلات والمعوقات:

ويقصد بها جميع العوامل التى تسهل أو تحد من إنتاج أو اقتناء المصادر واستخدامها، وتشمل الموارد والإمكانيات والتسهيلات أو المعوقات: البشرية والمادية والمالية والإدارية والوقت، والتشجيع والدعم الثانوى. فبعد تحديد قائمة البدائل، ينبغى اختيار المصادر التى تتوفر لها كل الموارد والإمكانيات تسهيلات لإنتاجها أو اقتنائها، وإلا ستقف هذه العوامل عقبة فى سبيل الإنتاج أو الاقتناء

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني