د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الكمبيوتر1

تعريف الكمبيوتر:-

يلعب الكمبيوتر دورا مؤثرا في حياتنا ن فهو يستخدم في المؤسسات المختلفة مثل البنوك والمكاتب والمخازن والمصانع والمستشفيات والمدارس والوزارات والمؤسسات العسكرية والمدنية وقد زاد هذا التأثير بدرجة كبيرة عندما أصبح بالإمكان أن تتصل هذه الكمبيوترات ببعضها عبر جميع أنحاء العالم وبالتالي فهي تحقق سهولة تبادل المعلومات مما أعطى إنتاجية اكبر بنوعية أفضل وتكلفة اقل .

إلا أنه قد ظهر بالمقابل ما يسمى بالقيود القانونية وحقوق الملكية التي تلزمك بمعرفة حدودك وصلاحياتك على الشبكة واستخدامك للبرمجيات المرخصة لذلك كان لابد لك من معرفة الحقائق الرئيسية عن الكمبيوتر لتتمكن من فهم العديد من القضايا التكنولوجية في أيامنا هذه.

 

الكمبيوتر(Computer):عبارة عن جهاز  الكتروني مصنوع من مكونات منفصلة يتم ربطها ثم توجيهها باستخدام أوامر خاصة لمعالجة وإدارة المعلومات بطريقة ما وذلك بتنفيذ ثلاث عمليات أساسية هى :استقبال البيانات المدخلة(الحصول على الحقائق المجردة) ومعالجة البيانات إلى معلومات (إجراء الحسابات والمقارنات ومعالجة المدخلات) وإظهار المعلومات المخرجة (الحصول على النتائج) إن فهم العمليات السابقة يجعل التعامل مع الكمبيوتر أسهل وأكثر إنتاجية.

نظام الكمبيوتر:

يتكون نظام الكمبيوتر من:-

1-   المعدات (Hardware) : هى الأجزاء الملموسة من الكمبيوتر مثل الطرفيات (الشاشات) والطابعات ،ولا فائدة منها دون البرمجيات.

2-        البرمجيات (Software ) :هى المكونات غير الملموسة من برامج ومجموعة تعليمات تتحكم بعمل الكمبيوتر.

3-   المستخدمون (Users) :من الواضح أن المعدات والبرمجيات لا تعني أي شيء دون المستخدمين والمستخدم هو شخص ينفذ البرامج على الكمبيوتر لإنجاز بعض المهام.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني