د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

شبكات التواصل

: البرامج الاجتماعية.

1.  مفهوم البرامج الاجتماعية :

البرامج الاجتماعية هي البرامج التي تدعم التفاعل بين المجموعات مثل : تبادل الرسائل الإعلانية ، ومشاركة ملفات الصوت والصورة ، والرسائل الفورية ، والقوائم البريدية والتواصل والتحادث وإدارة المحتوى  وكذلك الشبكات الاجتماعية.

البرامج الاجتماعية التعليمية هي : " الأدوات التي تربط شبكيًا بين الأفراد بهدف دعمهم وتشجيعهم على  التعلم  التعاوني حيث تستبقي للفرد سيطرته: على إدارة الوقت ، بيئة التعلم ، الوجود الحقيقي خلال التعلم ، أنشطة التعلم ، تمايز الهوية ، وإنشاء العلاقات مع الآخرين ".

 ويوجد ثلاثة ملامح عامة لهذه البرامج هي

·   أن تقدم البرامج الاجتماعية دعما للمحادثات التفاعلية تبدأ من التفاعل عبر الرسائل الفورية ، وتستمر حتى التفاعل غير ألتزامني عبر مساحات العمل الجماعي على شبكة النت ، مثل: التعليقات والنقاشات على المدونات .

·        أن تقدم البرامج الاجتماعية دعما للتغذية الجماعية التي تسمح للمجموعة أن تقيم مساهمات بعضها البعض .

·   أن تقدم البرامج الاجتماعية دعما للشبكات الاجتماعية لإنشاء وإدارة التعبير الرقمي بين الناس ومساعدتهم على إنشاء علاقات اجتماعية جديدة.

ومن الأقطاب الثلاثة ( المشاركة ، إنشاء المحتوى ، الاتصالية ) نستخلص التعريف الذي هذا الفصل لمفهوم البرامج الاجتماعية التعليمية والذي أعطته اسم : (3Cs)

(هي البرامج التي تستفيد من تقينات ويب 2 في بناء شبكة تصل بين المتعلمين لتحقيق : تقاسم المعرفة عبر بناء المحتوى التعليمي ،  والمشاركة في أنشطة التعلم عبر الإبقاء على صفة الاجتماعية في بيئة التعلم ).

1.  المهام  الرئيسة التي تقوم  بها برامج التعلم الاجتماعي.

ويمكن تحديد المهام الرئيسة التي تقوم بها البرامج الاجتماعية التعليمية بما يحقق هدف التعلم بما يلي:

·   بناء التواصل المستمر بين المجموعات المختلفة . حيث تضمن البرامج آليا الالتحام الالكتروني بين المشاركين ،  فتبقي الجميع على وعي بما يفعله الآخرون.

·   تمكين التواصل بين مختلف أطياف المجتمع ذوي الاهتمامات المشتركة ، وبذلك نجد حلقة الوصل قائمة بين الخبراء والمبتدئين في أي مجال علمي أو ثقافي .

·   تقدم مفهوما حيويا لتقاسم المصادر والمواد العلمية حيث يتم نشرها بسهولة على الويب ، وثم في المقابل التغذية المرتدة السريعة والفاعلة.

·   تقدم آلية جديدة لفهرسة المعلومات لا تعتمد على الجانب التاريخي للمعلومة ولكنه تقوم على الفهرسة تبعا لمجالات الاهتمام المشترك بين أعضاء المجموعات المختلفة .

·   تقدم مساعدة في ترتيب أولويات الأعضاء تجاه حقل معرفي معين حيث توفر خدمة التنبيه الفوري الذي يجعل العضو على اطلاع على آخر وأحدث المستجدات في حقل اهتمامه .

·   تقدم أدوات تقنية جديدة تتيح تجميع مختلف الموارد المعرفية في مكان واحد ثم إعادة بناء معرفة جديدة : تقديم المعرفة كخلاصة للمزج بين المواد والأدوات المختلفة .



الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني