د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نموذج التصميم2

مراحل التصميم:

تحديد واختيار وتنظيم المحتوى: Content

بعد تحديد الأهداف العامة والإجرائية، يتم تحديد واختيار وتنظيم المحتوى، فهناك عديد من المراجع والكتب والمصادر التعليمية التي يوجد بها موضوع معين، وهذه الخطوة مهمة في التحديد الأمثل لهذا المحتوى، فقد يكتشف المصمم اختلافات في الآراء أو المفاهيم، أو في زاوية الرؤية لنفس الموضوع، وذلك فيما بين مجموعة من المراجع، هنا ينبغي أن نأخذ في الاعتبار الملامح المشتركة في الأغلب الأعم من هذه المراجع، والابتعاد بقدر الإمكان عن الاختلافات التي لم تحسم بعد في نقاط معينة، ولا يجب هنا أن نكتفي بمصدر واحد في أخذ معلوماتنا عن هذا الموضوع، بل أن التعدد في المصادر سوف يثرى المحتوى بأكثر مما قد يضعفه.

وهناك عدة تنظيمات للمحتوى منها التنظيم المنطقي: والذي يرتبط بطبيعة المادة التعليمية، وينتقل هذا التنظيم من المعلوم إلى المجهول، ومن الجزء إلى الكل، ومن البسيط إلى المركب، وهناك التنظيم الاستقرائي: والذي يرتبط أيضاً بطبيعة المادة ولكنه ينتقل من المعقد إلى البسيط، ومن الكل إلى الجزء، ومن الصعب إلى السهل، وهناك تنظيمات أخرى مثل التنظيم السيكولوجي، والتنظيم التاريخي، والتنظيم التكنولوجي، والتنظيم الإدراكي.

وهناك حقيقة هامة تفرض نفسها في هذا المقام، وهى أن برامج الكومبيوتر المتاحة حالياً، والتي يمكن أن نصممها أيضاً، تتيح للمتعلم أن يتحكم في تتابع المحتوى، وهذا يعنى أن كل متعلم لديه الحق في ترتيب المحتوى وفقاً لرغبته، من خلال استخدام القوائم "Menus" التي توضع بها كل محتويات البرنامج، ومن حق المتعلم أن يختار من بينها في كل مرة حسب الترتيب الذي يراه (على الرغم من عدم إدراكه المباشر لنوعية التنظيم الذي يتبناه)، فالمهم هنا أن المتعلم يعيد تنظيم المحتوى وفقاً لاحتياجاته، وهذا هو المهم.

د  تحديد المتطلبات القبلية: Pre requisites

لا بد من تحديد ما يسمى بالمتطلبات القبلية، والتي ينبغي أن تتوفر في المتعلم، قبل البدء في دراسة محتوى هذا البرنامج، وهذه المتطلبات القبلية تعتبر نقطة الانطلاق لدراسة المحتوى الجديد، فعلى سبيل المثال: هل يمكن تصميم برنامج لتعليم ضرب الأعداد للمرحلة الابتدائية، ونعطيه لمتعلم لا يعرف مبادئ جمع الأعداد؟ الإجابة بالنفي طبعاً، لأن دراسة عملية الضرب لابد وأن يسبقها الجمع (لأن الضرب هو جمع متكرر)، ونفس الأمر بالنسبة لمهارة الرفع للأس "Power" فلا يمكن دراسة هذا الموضوع قبل دراسة عملية الضرب (لأن الرفع للأس هو عملية ضرب متكرر)، وبالتالي فلابد أن يعي المصمم التعليمي تماماً ماهية المتطلبات القبلية المطلوبة كشرط لدراسة هذا البرنامج أو هذا المحتوى الجديد، وهذا يعمل على تحديد نوعية المتعلمين الذي يوجه البرنامج لخدمتهم، أو مستواهم الدراسي الذي يتناسب مع طبيعة المحتوى الجديد.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني